إصدارات جديدة فى مكتبة الأسرة


678

إصدارات جديدة فى مكتبة الأسرة

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مشروع مكتبة الأسرة مجموعة من الكتب فى سلاسل مختلفة ، بشكل جديد لأغلفة سلاسل مكتبة الأسرة حيث تحمل كل سلسلة لون وشكل مختلف لأغلفتها ، وقد صدر فى “سلسة علوم اجتماعية” منها كتاب بعنوان “تربية الحرية .. الأخلاق – الديمقراطية – الشجاعة المدنية ” تأليف باولو فريرى وترجمة د.أحمد عطية ، تقديم د.حامد عمار وقد كتب فى مقدمته “ومن إطلالة سريعة على محتويات الكتاب يلحظ القارئ المعالم الرئيسية لمحتوى الكتاب فى عناوين الفصول والمحاور وارتباطها الوثيق بقضايا التعليم والتعلم ، واقتحامها النافذ فيما يشغل المعلمين والتربويين والمعنيين بجودة التعليم وحيويته فى سياساته ومؤسساته وممارساته ويزخر عرض هذه القضايا بما أنضجته رؤى فريرى الفلسفية والسياسية وبما ترسخ فى خبراته من ممارسة العملية التعليمية ومشاهدة مواقعها العيانية فى المدرسة ، ولدى تعليم الأميين والجامعيين ، وما شارك فيه من حوارات حول دور التعليم وخياراته بين أن يكون أداة للقهر أو طاقة للتحرر.

ولعنوان الكتاب مفردات توابع هى الأخلاق والديمقراطية والشجاعة المدنية ، ويتميز هذا الكتاب من بين معظم كتابات فريرى الأخرى بأنه يتحدث فيه عن نفسه كمعلم وعن قناعاته الراسخة بالنسبة لموقفه من طلابه ، مزدريا كل توجه نحو التسلط وامتلاك الحقيقة القطعية فى السياسة والمعرفة بغض النظر عن أيديولوجية اليسار أو اليمين أو الحياد وهو يتوجه فى فصول هذا الكتاب ومحاوره مخاطبا المعلم بصورة مباشرة من خلال تجاربه ومفاهيمه ، ضاربا الأمثلة من الممارسات التعليمية وأنماط العلاقات الأسرية وتأثير وسائل الإعلام وغيرها من العوامل المجتمعية”.

كما صدر أيضا فى نفس السلسلة “المثقفون والسلطة” للدكتور غالى شكرى ، “الكاتب والسلطان من الفقيه إلى المثقف” للدكتور خالد زيادة ، “يوميات حرب اكتوبر للدكتور” عادل وديع فلسطين .

وفى “سلسلة فكر” “إسلام بلا مذاهب” للدكتور مصطفى الشكعة ، “النزعة النقدية عند المعتزلة” تأليف د.عادل السكرى وتقديم د. حامد عمار ، ود.جابر عصفور ، “تجديد الخطاب الإسلامى من المنبر إلى شبكة الانترنت” للدكتور محمد يونس ، “مناهج تجديد فى النحو والبلاغة والتفسير الأدبى” لأمين الخولى ، “موسوعة تاريخ الأفكار” للدكتورة مرفت عبد الناصر.

وفى “سلسلة علوم تكنولوجية” “الآذان المترصدة .. كيف يتجسسون عليك ؟” تأليف نيكى هاجر.

وفى “سلسلة فنون” “عمارة الفقراء” تأليف حسن فتحى . وفى “سلسلة الأطفال” “أشعر اننى مندهش” ، “غدا إلى المدرسة”.  

عمارة الفقراء النزعة غلاف المجددون فى الإسلام المثقفون والسلطة الكاتب والسلطان الآذان المترصدة أطفال إسلام بلا مذاهب يوميات حرب أكتوبر موسوعة تاريخ الأفكار مناهج التجديد غلاف تجديد الخطاب غذا المدرسة

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق