اتحاد سفراء فوق العادة ينصب الفنان إيمان البحر درويش سفيراً فوق العادة


19657360_10211614887621042_2695569044496622372_n

كرّم إتحاد سفراء فوق العادة المسجل بموقع الامم المتحدة ومقره الرئيسي باريس / فرنسا الفنان إيمان البحر درويش بتنصيبه سفيراً فوق العادة , وقد صرّح الدکتور محمد حسن کامل رئيس إتحاد سفراء فوق العادة ، ورئيس إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب أنّ إختيار الفنان إيمان البحر درويش لهذا التکریم قد تم قبل مروره بالازمة الصحية التي يمر بها حاليا ، ويرجع هذا الإختیار لكونه أحد أهرمات الفن و الغناء العربي حيث يجمع بين الأصالة والحداثة والإبداع والفكر والتطور بالاضافة لحرصه الدائم على تقديم الفن بشكل داعم للقيم الإنسانية العليا والأخلاق والرقي بالذوق العام , فضلاً أنه حفيد الموسيقار الكبير فنان الشعب سيد درويش , إيمان البحر درويش تربی علی حب الإنتماء للوطن والجدير بالذكرانه يُتبر ذاكرة الأمة التي ترصد حياة كل قطاعات الشعب من عمال وفلاحين وطلبة وموظفين وغيرهم , إيمان البحر درويش غنى للحرية وللفكر والعلم والوسطية , بإختصار هو مرآة للتعبير عن السواد الأعظم للشعب المصري والعربي

و قد سطر الدكتور محمد حسن كامل بقلمه قصة تالق ونجاح الفنان إيمان البحر درويش من خلال السطور التالية :

تبدأ الحكاية : مبتدأ وخبر  – هرم الفن إيمان البحر درويش – المبتدأ : هرم الفن , مضاف ومضاف إليه

والخبر إيمان البحر درويش – المبتدأ يطابق الخبر في كل شئ للأسباب التالية :ليس من الإسراف أن أطلق عليه هرماً من الأهرامات , بل هذا هو عين الإنصاف دون تقطير ولا إجحاف .

الهرم في الهنسة الفراغية مجسم قد يكون منتظم الشكل , قاعدته قد تكون مثلث او مربع أو غير ذلك , سفيرنا هرم قاعدته مربعة , هذا المربع يجمع بين الهندسة المدنية بإعتباره مهندس مدني , والضلع الثاني هو مطرب و الثالث ملحن و والرابع ممثل , أما إرتفاع الهرم يستمد طاقته من طاقة الإبداع ومشواره الفني العريق الأنيق .

 

نحن أمام هرم من دم ولحم , هرم يتحرك ويتنفس ويبدع .

ألم أقل لكم أننا أمام هرم من أهرامات العصر , ترأس نقابة الموسيقيين في مصر….؟  دعونا نستقبل في بهو بلاط سفراء فوق العادة سفيرنا فوق العادة الفنان الكبير – إيمان البحر درويش -نحن على شاطئ الفن وما أدراك ماهو الفن ؟

الفن لغات إستثنائية تتيح للفرد حرية التعبير عن ذاته , وترجمة مشاعره الجوهرية برسائل إبداعية قد تظهر في أشكال متعددة كالفنون التشكيلية , أو الموسيقى أو الغناء أو التصوير أو الأدب أو المسرح أو السينما أو الرقص وغيرها .

الفن فصيلة دم الشعوب  – إذا أردت أن تدرك قيمة شعب عليك القفز من نافذة فنه .

ومن ثم حاولت أن أرى بعين الناقد المحايد الفنان : إيمان البحر درويش

مصري الجنسية , إسكندراني الميلاد , مواليد 18 مارس , مهندس مدني خريج جامعة الإسكندرية , حفيد فنان الشعب العملاق سيد درويش مجدد الموسيقى وصاحب نهضتها في مصر والعالم العربي , المولود في الإسكندرية في 17 مارس 1892.

 

ترك سيد درويش إرثا فنياً رائعاً يعتبر بصمة على جدار الفن ومن أشهر أعماله على سبيل المثال لا الحصر :

زروني كل سنة مرة , انا هويت وإنتهيت , شد الحزام , خفيف الروح , ياعشاق النبي , قوم يامصري مصر دايما بتناديك , البحر بيضحك ليه , يا حلاوة أم إسماعيل …وغيرها

من الروائع التي تزخر بها المكتبة الفنية العالمية من تراث فنان الشعب سيد درويش . سفيرنا فوق العادة الفنان الكبير إيمان البحر درويش وُلِد 18 مارس وجده سيد درويش ولد في 17 مارس ….. الرجلان من برج الحوت , لقد ورث إيمان جده في فنه حتى برجه , إشارة ربما لا يدركها أحد من النقاد وكتاب السيرة الذاتية الفنية .

 

إيمان البحر درويش وريث مجدد الموسيقى وصاحب نهضتها المعاصرة بلا منازع , جاء الحفيد يحمل البصمة الوراثية من الجد فنان الشعب سيد درويش , جاء بثورة الإحياء والتجديد , من أجل ذلك حينما قلت في التنويه عن سفيرنا القادم : فنان يجمع بين الحداثة والأصالة ….كنت قد أعددت تلك الدراسة المنطقية بالهندسة الوراثية .

شئ طبيعي أن يكون حفيد فنان الشعب بما لديه من مؤهلات علمية وفنية وإبداعية وجينات وراثية أن يكون نقيباً للموسيقيين في مصر بالإنتخاب النزيه الذي لا يتبع هوى أو ميل , أعاد إحياء أعمال جده بطريقة مبتكرة لاقت إستحساناً في الوطن العربي .

تجاوزت أغانيه أكثر من 138 أغنيه .

تنوعت أغاني إيمان البحر درويش بين أغاني وطنية وإجتماعية وعاطفية ونقدية , أغاني للأطفال وغيرها .

 

من اشهر أغانيه على سبيل المثال لا الحصر :

محسبكوانداس , ضميني , في البحر سمكة , أنا طير في السما , ولا عمرك وحشتيني , الصحبجية , أشيلك , مكتوبلي أغنيلك , ياورد على فل وياسمين , طلعت يا محلا نورها

والقائمة طويلة من الإبداع واليراع .  إيمان البحر درويش بصمة فنية إبداعية .

 

الإبداع عندي هو فن صناعة الدهشة لأطول فترة ممكنة , وسفيرنا إيمان البحر درويش من صناع الدهشة في التجديد , فنه يحاكي الضمير البشري الذي يخرج من المحلية ليحلق في العالمية , فن إيمان البحر درويش يكافح وينافح لإرساء قيم الحب والحق والجمال والوطنية عبر تحريك الوجدان الإنساني نحو الخير والعدل والمساواة والسلام والفكر والعلم ومقاومة الجهل والإرهاب والفقر والمرض .

يعتبر مسلسل (( الإمام الشافعي )) من أروع أعماله في مجال التمثيل فضلاً عن أعمال كثيرة منها : مسلسل حبيبي الذي لا أعرفه , طير في السما , زمن الممنوع , تزوير في أوراق رسمية …..وغيرها من الأعمال الرائعة على الشاشة الصغيرة أو على شاشة السنيما .

 

لم ينسَ إيمان البحر درويش الأطفال وقدّم لهم ألبوم : يا بابور يامولع 1994 – أما على المسرح قدّم القلاب 1988 , إنقلاب 1991 , الناس بتحب كده 2010 . – يعتبر فن إيمان البحر درويش فن ملتزم بعيداً عن السطحية , يحمل رسالة إبداعية سامية تساهم في رقي الوعي الإنساني والفكري .

 

كما يعتبر فناناً وطنياً من الطراز الأول , الأمر الذي يجعلني أطرح هذا السؤال هناك العديد من أعمال إيمان البحر درويش لا تُذاع أو حبيسة وراء الجدران لماذا ؟ سؤال برئ , السؤال مطروح لمن يهمه الأمر بما نجد إستجابة أو إجابة .

وبعد تلك الرحلة الثرية الغنية الندية يسعدنا تنصيب سفيرنا الرائع الفنان / إيمان البحر درويش سفيراً فوق العادة لانه فعلا فنان وإنسان فوق العادة .

ومن خلال حوارنا الحصري مع معالي السفير الدكتور محمد حسن كامل أكد ان تنصيب الفنان إيمان البحر درويش سفيراً فوق العادة قد تم رسمياً وسوف يتسلم بطاقة الاتحاد فور انتهاء الأزمة الصحية التي يمر بها حالياً بمشية الله، هذا وسوف يتم التحضیر للمهرجان السنوی للاتحاد بالقاهرة وإهداء الفنان إيمان البحر درع الاتحاد كسفير فوق العادة لمصر والعالم العربي

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق