أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الخميس.. حلقة خاصة من برنامج “مصر تستطيع” على “النهار”

تعرض فضائية “النهار”، حلقة خاصة من برنامج “مصر تستطيع” الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق، تحت عنوان “حوارات المستقبل مع علماء مصر تستطيع.. مصر بكرة شكلها هيكون عامل إزاي؟”، وذلك يوم الخميس المقبل 16 نوفمبر، في تمام الساعة السابعة مساءً.

تضم الحلقة لقاءات مع عدد من علماء مصر بالخارج، والذين شاركوا في “منتدى شباب العالم” الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ، الأسبوع الماضي، وتهدف هذه الحوارات إلى معرفة الجهود المبذولة من قِبل العلماء في المشروعات القائمة حاليًا داخل مصر، بالإضافة إلى الاطلاع على التطورات التكنولوجية في الخارج وأهمية الثورة الصناعية الرابعة.

أجرى أحمد فايق، عددًا من الحوارات مع العلماء، منهم حوار مع الدكتور أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الإكلينكية بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي سيُعلن خلال اللقاء عن تسجيل دواء جديد في أمريكا لعلاج مرضى سرطان الدم، ونسبة نجاحه تصل إلى 83%.

وحوار ثانٍ مع المهندس حسين عادل فهمي، الحاصل على جائزة أفضل مستشار رئيسي في شركة “IBM” عام 2016، وسيتحدث عن التكنولوجيا الجديدة في السيارات ذاتية القيادة، والوظائف التي ستختفي خلال العقود القليلة المُقبلة تأثرًا بالثورة الصناعية الرابعة، فضلًا عن ضرورة تطوير المنظومة التعليمية لمواكبة التطور التكنولوجي وقدرة الطلاب على التعامل مع سوق العمل ومتطلباته الجديدة.

وحوار ثالث مع الدكتور هاني سويلم، أستاذ هندسة المياه في جامعة “آخن” بألمانيا، وأول عالم مصري في المجلس الأعلى لتدويل البحث العلمي هناك، وسيتحدث عن القضايا المرتبطة بالتغير المناخي، والاجراءات الواجب اتباعها لمواجهة المخاطر المحتملة من سد النهضة الإثيوبي.

وحوار رابع مع الدكتور هشام العسكري، أستاذ نظم علوم الأرض والاستشعار عن بعد، بجامعة “تشابمان” بالولايات المتحدة الأمريكية، وسوف يتحدث عن اختراعه الأطلس الشمسي، ودوره في تأسيس مستشفى الدكتور مجدي يعقوب الجديد بأسوان، واعتمادها بشكلٍ كلي على الطاقة الشمسية.

وحوار خامس مع الدكتور ماهر أبو جندية، رئيس برنامج القمح القومي الكندي السابق، ومستشار وزير الخارجية الكندية السابق، وسيتحدث خلال الحوار عن فرص التجارة بين مصر وإفريقيا، وفوائد تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ورفع تصنيف مصر الائتماني.

وحوار سادس مع الدكتورة هدى المراغي، أول عميدة لكلية الهندسة التكنولوجية بكندا، وأول امرأة تعمل مستشارًا لوزير الدفاع الكندي، وسوف تتحدث عن أهمية التكنولوجيا في التعليم، وغيرها من القضايا المُتعلقة بهذا الملف.

وحوار سابع مع الدكتور وجيه المراغي، أستاذ الهندسة الصناعية بجامعة “ويندسور”، ومصمم القطار السريع في كندا، ومصمم القطار “بدورين” في الثمانينيات، وسيتحدث عن التعاون القائم مع وزارة الإنتاج الحربي المُتعلق بتدريب العاملين على الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، وغيرها من الملفات.

برنامج “مصر تستطيع” الذي يُقدمه الإعلامي أحمد فايق، يُبث يوم الخميس من كل أسبوع، في تمام الساعة السابعة مساءً، عبر فضائية “النهار”.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.