الفيلم الوثائقى “جان دارك مصرية” للمخرجة إيمان كامل بمسرح رام الله فى فلسطين


IMG_٢٠١٨٠١٠٨_٠١١٢٥٧_٤٦١

يُعرض الفيلم الوثائقي جان دارك مصرية للمخرجة إيمان كامل ضمن قسم خارج الملف في مشروع حول المرأة والثورة يوم الاثنين 8 يناير – كانون الثاني الساعة 6 مساءً على مسرح رام الله البلدي بفلسطين والذي يقيم عدة عروض سينمائية لشخصيات نسائية قادت حركات التحرر والمقاومة في العالم.

مشروع حول المرأة والثورة هو مشروع بحثيّ تنظمه مؤسسة عبد المحسن القطان، بالشراكة مع معهد دراسات المرأة في جامعة بيرزيت، وجاليري 1، ونادي رام الله للسينما. ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من التدخلات التي تمهد الطريق لإقامة فعالية مركزية حول المرأة والثورة خلال العام 2019

الفيلم الوثائقي جان دارك مصرية يحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير. وهو من إخراج إيمان كامل وإنتاج مشترك لشركتي نومادز هوم للإنتاج (إيمان كامل) ولينكد برودكشن للإنتاج (طلال المهنا) في ثاني تعاون بينهما.

جان دارك مصرية كان قد ترشح في عام 2013 لـجائزة الفيلم العربي الألماني التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في ألمانيا، وتم تقديمه في ملتقيات إنتاج سينمائي مشترك، مثل Africa Produce (إسبانيا) وصندوق Amiens لتطوير السيناريو (فرنسا)، وكان عرضه العالمي الأولفي مسابقة المهر الطويلضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، واختاره موقع The Culturist ضمن قائمة أكثر 30 فيلم تجب مشاهدتهم في دورة عام 2016 من المهرجان. كما نافس جان دارك مصرية على جائزة أفضل فيلم في مسابقة برنامج
6 Plaza لأفلام الدول النامية ضمن مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

إيمان كامل مخرجة وكاتبة مصرية حاصلة على درجة الماجستير العالمية في العلاقات الدولية من كلية فليتشر بجامعة تافتس في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، درست العديد من التخصصات مثل الفنون، الرقص والسينما في جامعة برلين للفنون. منذ عام 1995 أخرجت إيمان خمسة أفلام قصيرة، منها هولوغرام الحاصل على جائزة مسابقة يوروميد عام 2004، وفي أولى تجاربها الطويلة بفيلم بيت شعر في 2010 تلقت تنويهاً خاصاً في مهرجان دبي السينمائي الدولي وفازت بجائزة أفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي في الدورة الـ11 من مهرجان القاهرة للأفلام المستقلة. ومؤخراً حصلت على جائزة أيقونات نسائية في خلق عالمٍ أفضل للجميع من المنتدي الاقتصادي السنوي للمرأة (WEF) في نيودلهي بالهند، كما أُختيرت ضمن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي 2017.

موعد ومكان مواعيد عرض جان دارك مصرية (بتوقيت غرينتش +2)
يوم الاثنين 8 يناير – كانون الثاني الساعة 6 مساءً على مسرح رام الله البلدي

شارك هذا الموضوع !