أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

فعاليات المهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية بمدينه سوسه

فعاليات المهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية بمدينه سوسه

من مكتبنا بتونس اداره المستشار الحبيب بنصالح

دلّ الجمع الغفير واحتفاءُ المثقفين والفنانين في ساحة المدن المتوأمة بمدينة سوسة الساحلية في افتتاح المهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية على المكانة المرموقة والسمعة الطيبة التي يحضى بها المهرجان والذي ينتظم من 12 غلى 14 أوت 2022، بساحة المدن المتوأمة بمدينة سوسة التونسية.
وكان باعثاً على الغبطة أنّ السيد وليد بن حسن، المدير العام المؤسس، حين أعلن، قبل أيام، أنّ المهرجان يسعى إلى إعادة الألق إلى الفعالية بعد ركود فترة الجائحة، وأنّه أصاب في تشخيصِه أسباب تراجع مستوى المشاركات في دورته الألى.
في هذه السهرة الأولى، صدحت أصوات المشاركين في ساحة المدن المتوأمة بجوهرة الساحل سوسة، في افتتاح الفعاليات،


أصوات مختلفة بعضها موشح بالحياة والأمل وبعضها قادم من عوالم الموت.
انطلقت هذه الدورة بلقاء مع وسائل الإعلام قدم فيه مدير المهرجان الخطوط العريضة للبرمجة الثرية التي أعدتها هيئة المهرجان.
ثم استهل السيد وليد بن جسن كلمته في افتتاح هذه الدورة الثانية بالترحيب وتقديم أسمى عبارات الشكر لكل الأطراف التي ساهمت ودعمت المهرجان سواء من قريب أو من بعيد ونخص بالذكر


ثم قدم السيد نبيل الفرجاني والي سوسة كلمة عبر فيها عن مدى ابتهاجه لما وصل إليه المهرحان من مستوى رفيع والمجهودات الكبيرة التي بذلها الفريق العامل وعلى رأسه السيد وليد بن حسن وثمن المجهودات التي يبذلها كل الفريق العامل واعتبر أن مثل هذه المبادرات كفيلة باستنهاض همة الشباب وانتشالهم من الضياع والإستغلال المجدي للوقت.
ثم انطلقت السهرة، على الركح تواترت تدخلات الضيوف، لتوجد تعبيرات مختلفة عن الحرية وعن الحياة والأمل، فكانت إطلالة المخرج الجزائريين محمد ساسي بن عودة ودليل بن خذير تعبر عن مدى تجاوب الطرف الجزائري لكل المبادرات الإنسانية التي تقام في تونس، ثم الإعلامية الأردنية هاجر الطيار واليمني صلاح القادري بصفته ممثلا عن هيئة الإذاعة اليمنية والفلسطينية رجاء خالد عايش وصلاح الحو ومن الهند المخرج كريشنا والندمة الليبية جميلة المبروك حسن والممثل الإيطالي دون طارلو ديكاستيلا,


ومن الجانب التونسي كانت إطلالة النجم العربي صابر الرباعي تمثل المفاجأة الكبرى التي اهتزت لها جنبات ساحة المدن المتوأمة فكان كعادته رشيقا في تدخله عبر عن بهجته بلقاء جماهير جوهرة الساحل ومحبي المهرجان ودعمه المتواصل لكل مبادرة إنسانية وحيى هذه المبادرة وكل المشرفين عليها. ثم قام السيد وليد بن حسن بتكريم الضيوف وعلى راسهم المسرحي رؤوف بن عمر وقدم الفنان مهذب الرميلي لجنة التحكيم فردا فردا وثمن جهودهم المبذولة من أجل إنجاح المهرجان وهم المسرحي الكبير صلاح الدين مصدق، صانع المحتوى سفيان عمروسة، والإيطالي جون كارلو دي كاستيلا والليبية جميلة المبروك حسن والمخرج المغربي بوشعيب المسعودي.
على الشاشات العملاقة ارتسمت صور تحاكي حركات الممثلين، وتعكس نضالات المخرجين والمنتجين الشبان وعطائهم الذي يحاول في كل يوم اقتلاع الحرية من مخالب مجتمع غلب عليه التكلس والتحجر ولم تجد معه التشريعات والقوانين نفعا.
بعد الإفتتاح الضخم، تحل الفيديوهات التوعوية لتكون خير تعبيرة عن واقع مسكوت عنه، وبمثابة صرخة الحرية التي تولد من رحم الوجع ولكنها تنتهي في الأخير إلى كسر الأغلال والانتصار.
إجمالا، هي أشرطة قصيرة، وفيها ترتسم ملامح أسلوب إخراجي يتسم بالصدق والحرص على التفاصيل والجرأة من خلال النبش في مواضيع مسكوت عنها من زوايا إنسانية عميقة تقحمك في عوالم الشخصيات الضحايا. وغيرهم من الممثلين والممثلات الذين تمكنوا من تقمص الادوار ببساطة وسلاسة تغذيان منسوب الصدق في الأشرطة القصيرة.
تحمل هوية وشعار المهرجان العديد من الدلالات الفنية والثقافية والتاريخية الراسخة في المجتمع التونسي، فصاحب المبادرة ومؤسسها السيد وليد بن حسن أولى أهمية بالغة لصناعة المحتوى الإيجابي انطلاقا من رؤيته، ورغبته في تحقيق حلم قديم من أجل لمّ شمل هواة هذا النوع من المحتوى الإيجابي، وعليه كانت غالبية أعمال الطبعة الأولى لمخرجين شباب، وهو ما يراه رهانا لخلق تميّز عن بقية المهرجانات الأخرى.
وعن الطبق المبرمج لسهرات المهرجان، كان لسيدة المكرفون ليلى عطية الله وصاحب الإطلالة الرشيقة غازي خليل الوقع الإيجابي على المتابعين سواء على عين المكان أو عبر البث المباشر الذي امنته مجموعة فريق تقني من اعلى طراز كلهم من المتطوعين.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.