أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كيف تتعاملي مع ابنائك في فترة المراهقة؟

كيف تتعاملي مع ابنائك في فترة المراهقة؟

كتبت: أحلام محمود سيد

تمر العديد من الأمهات بفترات كبيرة من الحيرة تجاه معاملة ابنائهن، خاصةً في مرحلة المراهقة، لاسيما و إنها مرحلة خطيرة و خاصة جدا في حياة المراهق و الأسرة كلها، فمن الممكن أن تواجهي ابن مراهق تصرفاته تميل للعنف، أو تفقدي السيطرة على زمام الأمور في بعض تصرفاته، من الممكن أن يصبح انطوائيًا بعيد عن الأسرة، و من الممكن أن يجتذب للأصدقاء خارج نطاق الأسرة بشكل أكبر، بل و في بعض الحالات قد يحدث سوء تفاهم بينكم فيجب عليكي أن تعرفي أنها مرحلة خاصة اذ أنها تقع بين مرحلة الطفولة و الشباب.

– كيف تتعاملي مع ابنك المراهق؟

أولًا: إنقاذ العلاقة فيما بينكم خاصة، و إن كان يحدث العديد من الخلافات بينكم حيث يقول المؤلف واين باركر في موقع فيري وان فاميلي إن العلاقة بين الأب والابن قد تكون أكثر تعقيدا في حال كان لديهما اهتمامات وميول مختلفة على مستوى واسع، عادة يتوقع الأب أن يسير ابنه في نفس المسار ويقوم بنفس المهام ويمارس ذات الهوايات، ولكن هذا نادرا ما يحدث، ويجب في هذه الحالة البحث عن شىء مشترك للقيام به، كالصيد أو القراءة أو التخييم، فهذا سينقذ العلاقة ويوطدها.

ثانيًا: يجب عليكم التركيز و الاستماع الجيد إلى أبنائكم، و عدم التقليل من أي فكر لديهم و إن كانت تختلف معكم، بل يجب الحفاظ على خوض نقاش سليم.

لا تتجنبوا الحديث مع ابنائكم في أي موضوع حساس كالجنس،أو التدخين أو المخدرات ،حيث نصح الكاتب باركر: “مع التزايد المستمر في تناول هذه الأمور في وسائل الإعلام والإنترنت ومحادثات الأصدقاء، ستجد أن علاقتك ليست قوية بقدر ما يمكن أن تكون إذا تجنبت التحدث عن هذه الموضوعات الصعبة”.

 

-ثالثًا: يجب أن تكونوا قدوة حسنة لأبنائكم، حيث لا تتطلب منهم عدم الكذب و انت تكذب أمامهم، فأنت تعطي ابنك المراهق تصريح ضمني ليقوم بالشيء نفسه. أفضل طريقة لتشجيع السلوكيات الإيجابية لدي المراهقين هي أن تكون قدوة في الأفعال قبل الكلام.

-رابعًا: تحديد القواعد الهامة و ترتيب الأولويات

و أبسط مثال على ذلك قد لا يعجبك قصة شعر ابنك الجديدة، ولكنها في الغالب لن تؤذي ابنك المراهق أو تضره. علي الناحية الأخرى، فإن التدخين غير قابل للتفاوض.

 

-خامسًا: معرفة أصدقاء ابنائك منذ الصغر
حيث يلعب الأصدقاء دورًا كبيرًا و هامًا في التأثير على الأبناء ، بشكل سلبي أو إيجابي على حد سواء.

تحدث عما إذا كان أصدقاء أبنائك يدخنون أو يشربون المخدرات، وشجع أطفالك عن الابتعاد عنهم وخاصة الذين يشجعون ابنك علي التدخين مثلهم.

-سادسًا: المشاركة دائمًا و الإهتمام بهم
حيث يجب عليك الا تتجسس عليهم، و تجنب مراقبتهم، بل من الافضل مشاركتهم الحديث و ابداء الإهتمام بهم و بشئونهم الخاصة دون تدخل في حياتهم بشكل يزعجهم، اسأل عما يفعله الابناء عندما يخرجون مع الأصدقاء، و تعرف على أصدقائهم ومن يخرجون معهم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.