أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

يوسف أبو ريه رحلة نجاح ختمت ب ليلة عرس

يوسف أبو ريه رحلة نجاح ختمت ب ليلة عرس

كتبت:ندا أبو زيد

من الكتاب والصحفيين الذين رحلوا عن عالمنا منذ عام 2009 والذي تخصص في قصص الأطفال والمجموعات القصصيه و الروايات، الكاتب يوسف ابو ريه الذي نسرد مشواره منذ طفولته حتي وفاته.

طفولته وتعليمه

يوسف ابو ريه كاتب و روائي مصري ولد عام 1955بمدينة ههيا محافظة الشرقية، كما أن كان لديه موهبة الرسم حيث بدأ كتابة القصص عن طريق الرسم وليس الكتابه وكان ذلك منذ الصغر.

حصل على شهادتة الجامعية في الإعلام جامعة القاهرة واستطاع بعدها العمل كمدير عام بمركز البحوث، كما أنه كان أمينا عاما لصندوق رابطة القلم المصرية خلال13عام الأخيره من حياته.

حياته الأدبيه

كما ذكرنا من قبل فقد بدأ حياته الأدبيه بالرسم وكان ذلك بسبب انجذابه لمجلة سمير حيث بدأ النشر بالرسومات وليس الكتابه.

حيث أن كانت بدايته الاولي في مجال الكتابه بعد قرائته لكتاب هذا هو منهجي لطه حسين.

علاوة على ذلك فقد تأثر بالريف المصري في كتاباته وذلك لنشأته فيه، إضافة لذلك فكان يتمتع أبو ريه بذكاء كبير استطاع من خلاله إتقان اللغة العربية وذلك من حفظه للقرآن الكريم.

أعماله

إستطاع أبو ريه ان يترك لنا بعد رحيله مجموعه مختلفه من أعماله المميزه، فقد كان له 5 روايات هم ليلة عرس، صمت الطواحين، عطش الصبار، الجزيرة البيضاء و تل الهوى، كما كان له 7مجموعات قصصيه منهم الضحى العالي، شتاء العرى،عكس الريح وغيرها، كما الف 4كتب للأطفال هم أسد السرك، خبز الصغار، طفولة الكلمات و الأيام الأخيره للجمل.

وفاته

قبل بضعة أشهر من وفاته عان أبو ريه من سرطان الكبد وقد ناشد الأدباء والكتاب الحكومه للمساهمة في علاجه وعملية زراعة الكبد ولكن لم يتم الاستجابة لمطلبهم.

وتوفي يوسف أبو ريه يوم 12يناير عام 2009 عن عمر يناهز 53عاما وذلك بعد صراع مع مرض سرطان الكبد

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.