4 أفلام لـ MAD Solutions في مهرجان Reel Palestine السينمائي بالإمارات


فيلم

تتواجد شركة MAD Solutions بـ 4 أفلام قصيرة من توزيعها في مهرجان Reel Palestine السينمائي، وذلك يوم الثلاثاء 23 يناير – كانون الثاني، الساعة 7:30 مساءً في بـالسركال أفينو، وهم الببغاء للمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، خمسة أولاد وعجل للمخرج سعيد زاغة، عيني للمخرج أحمد صالح ورجل يغرق للمخرج مهدي فليفل.

ويقام المهرجان في الفترة ما بين 19 يناير كانون الثاني حتى 27 يناير، بالتعاون مع سينما عقيل في عروض بـالسركال أفينو في دبي ومؤسسة الشارقة للفنون في الشارقة، ولأول مرة بأبو ظبي في معرض 421 ومنارة السعديات، وهو مهرجان سنوي يعرض سلسلة من أحدث الأفلام المستقلة وغير التجارية الفلسطينية بالإمارات العربية المتحدة.

عن الببغاء:
يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.

العرض العالمي الأول للفيلم كان في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير، ومؤخراً فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد. الفيلم هو إنتاج أردني – ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر).

عن خمسة أولاد وعجل:
فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوانBicycles, Muscles, Cigarettes، حصل على جائزة الوهر الذهبي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بجانب السعفة الفضية التي فاز بها في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه، وهو من بطولة النجوم علي سليمان ونادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر وأحمد الخطيب بمشاركة المخرج سعيد زاغة.

عن عيني:
مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

وحصل الفيلم على جائزة أفضل الأفضل (Best of the Best) في مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات، كما فاز بجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق في الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار الطلبة والجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف بالعراق. العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في أيام بيروت السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان حرّك فلسطين، مهرجان الفيلم العربي ببرلين، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، مهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان سينما فلسطين في باريس ومهرجان بالم سبرينغز الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان الأفلام العربية في أستراليا.

عن رجل يغرق:
يحكي الفيلم قصة لاجئ فلسطيني شاب محاط بالمجرمين في شوارع أثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مسابقة الأفلام القصيرة بـمهرجان كان السينمائي، كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts) بـمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وملبورن السينمائي الدولي وأودنسه السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة Silver Spike كأفضل فيلم قصير في مهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم في مسابقة المهر القصير بمهرجان دبي السينمائي الدولي.

رجل يغرق من تأليف وإخراج مهدي فليفل، ومن بطولة عاطف الشافعي، جلال قنيري، منير الخطيب، ربيح السالوس، ثيميوس كوكيوس، وهو من إنتاج Final Cut for Real وNakba Film Works

شارك هذا الموضوع !