أحمد علي يكتب: الشخص النرجسي صفاته وكيف تتعامل معه

الشخص النرجسي هو مريض نفسي ،وتعريف النرجسية وهي الإفراط في تضخيم الفرد لنفسه من أهميته وقدراته،علاوة علي الغرور والكبر.،الشخص النرجسي يري نفسه أفضل من الجميع وانه دائما رأيه صحيح وعلي صواب. النرجسيون يتلذذون بالتكبر علي الناس والاستعلاء،ظنا منهم انهم بذلك يكتسبون شخصية مهيبة وخاب ظنهم،لانهم لا يكتسبون سوى الشفقة علي حالهم.

صفات الشخص النرجسي

يعاني الشخص النرجسي من ضعف في الشخصية، فهو لديه احساس بالنقص يحاول ان يعوضه بإظهار استعلاء وخيلاء علي الناس. والله لا يحب كل مختال فخور. احيانا تجد شخص وصل لمنصب ما فيبدأ في الاستعلاء علي زملائه في العملو.لا يصون العيش والملح كما يُقال في المثل الشعبي. ويبدأ في التلذذ بإصدار الاوامر باعتباره رئيس العمل وهم تحت إمرته فيجب عليهم السمع والطاعة.

دق ناقوس الخطر بقلم الاعلامية د هاله فؤاد

الشخص النرجسي غالبًا يكون شخص فارغ خاوي من داخله لا فكر ولا ثقافة لديه.وظن نفسه لامثيل له في الفكر والرأي  ،ويعوض ذلك بالديكتاتورية في فرض اوامر ويكره النقاش،لانه لا يستطيع مجابهة الحجة بالعقل والمنطق. فيهرب بغلق اي مجال للنقاش، فهو يظن ان رايه هو الصواب وعلي الجميع الامتثال له دون جدال.

من صفاته أن يكون لديه شعور مبالغ فيه بأهمية ذاته.وأن تكون لديه أوهام النجاح والقوةوالإعجاب المفرط، الذي يجعله يؤمن بأنه فريد من نوعه.والشعور بالاستحقاق بالمنصب او المكانة التي وصل لها .أن يكون استغلالياً ويحسد الآخرين ولا يتعاطف معهم.أن تدل مواقفه على التكبر والعجرفة.

يعاني من إضطراب الشخصية و الشعور بعدم الأمان و هذا قد يكون بسبب صدمة في مرحلة الطفولة مثل سوء المعاملة أو الإهمال من الأهل او الاصدقاء أو أي شيء يجعل الطفل يشعر بأنه أقل قيمة من غيره. و يحاول هؤلاء الأشخاص تعويض إفتقارهم لهذا الشيء عن طريق إيمانهم الراسخ بأنهم مثاليون،وفرض ارائهم علي الاخرين.

كيف تتعامل مع الشخص النرجسي المغرور

– إلتزام الصمت لتجنب الدخول في خلاف أو مشاجرة، فلن يساعدك الجدل في شيء، .بل بالعكس قد يجعل الأمور أكثر سوء.حاول أن تسيطر على غضبك أثناء المواجهة. عند التحدث من الشخص النرجسي لا يوجد اي جدوى من الصراخ أو الجدال، فقط حافظ على الهدوء قدر الإمكان.

لا تدع النرجسي يضايقك سواء شفهياً أو حتى جسدياً. إذا قام أي شخص بتعمد الإساءة إليك .فيجب أن تأخذ كامل حقك في التعامل كاملا فلا داعي للخوف و تعلم كيف تتعامل معهم.

كل ذلك الحب…. بقلم.. إيناس رمضان
-من الأفضل أن تضع لنفسك حدود في التعامل مع الشخص النرجسي حتى تشعر ببعض الراحة. هذه الحدود تشمل ما تريده و ما لا تريده و ما لا يعجبك و ما تسمح به و ما لا تسمح به و هكذا. و إذا حدث أي شيء لا يناسبك لا تتردد في الإعتراض.

– عندما يصادقك  تأكد أنه يحتاجك لأمر ما، و لا يصادقك لأنك تعجبه أو لأنه يهتم لأمرك. قد يجعلك الشخص النرجسي تشعر بأنك شخص مهم في حياته حتى يحصل على ما يريده منك، تأكد بأن هذا الأمر غير صحيح.

قد يعجبك ايضآ