أحمد علي يكتب: عبد العزيز محمود مطرب وملحن من زمن جميل

عبد العزيز محمود مطرب وملحن مصري أصيل ذو صوت شعبي منهج،واحد نجوم الزمن الجميل في الطرب والتمثيل، رحل وترك رصيد فني متميز، وكل رمضان نسمعه يشدو برائعته “مرحب شهر الصوم”

عبد العزيز محمود

مولد عبد العزيز محمود

ولد عبد العزيز محمود في قرية الخناجرة بمحافظة سوهاج فى 17 أكتوبر 1914 لأسرة ميسورة الحال، وعشق الفن والغناء منذ طفولته وتربى على أصوات الربابة ومواويل الأفراح وغناء المسحراتى والباعة الجائلين”

انتقال عبد العزيز مع والدته لبورسعيد

ولد عبد العزيز محمود في عائلة صعيدية متيسرة الحال ،لكن تبدل حالها بعد وفاة الأب وبسبب مشكلات الميراث، قام أمه عبد العزيز محمود بأخذه وشقيقه إلى بورسعيد مع عدد من أفراد عائلتها فى هجرة شبه جماعية، حيث فرص العمل فى الميناء والبحر.

عبد العزيز محمود واسماعيل ياسين

عبد العزيز محمود يعمل بمبوطي

فى بورسعيد عمل عبد العزيز محمود بمبوطي فى الميناء بإحدى الشركات الأجنبية للشحن والتفريغ وكان يغنى أثناء العمل واشتهر بين زملائه بحلاوة صوته»

الصدفة تقود عبد العزيز محمود للفن

غنى عبد العزيز محمود فى فرح أحد زملائه، وبالصدفة سمعه الموسيقار مدحت عاصم، وكان مديرًا للإذاعة فأعجبه صوته، وأعطاه الكارت الخاص به، وقال له لو عاوز تشتغل فى الفن تعالى قابلنى فى القاهرة».

عبد العزيز محمود

اكتملت الصدفة عندما كان عبدالعزيز محمود فى عرض البحر، وجمع زملاءه ليغنى لهم: «كانوا مزوغين ورأهم رئيس الوردية فقفز عبد العزيز من القارب وأصيب في ساقعه وقامت الشركة بفصله من العمل،فبدأ في ممارسة الغناء ليحترف هذه المهنة.

 

بداية رحلة عبد العزيز محمود مع الفن

 

بدأت رحلة الفنان عبد العزيز محمود في الإذاعة عام 1934 عندما تم اعتماده مطربا في الاذاعة، وتميز عبدالعزيز محمود بصوت مبهج وأسلوب خاص في الاداء، جعلت منه مطربًا ذا طابع خاص لدى الجمهور، وصاحب نوعية معينة من الأغاني يمكن ان نصفها بالأغاني الشعبية التي يروق للجميع الاستماع لها.

عبد العزيز محمود يكتشف نعيمة عاكف 

كان عبد العزيز محمود سببًا فى اكتشاف النجمة نعيمة عاكف، فكانت تعمل فى السيرك، وساعدها على أن تؤدى أول أدوارها فى فيلم “ست البيت”، الذى غنى فيه عام 1948 مجموعة من أجمل أغانيه التى رقصت عليها نعيمة عاكف.

 نعيمة عاكف صانت جميلعبظ العزيز محمود بعد زواجها من المنتج حسين فوزى، واستعانت به فى فيلم “جنة ونار”، ليقدم 5 أغنيات من أجمل أغانيه

اعمال عبد العزيز محمود الخالدة

 

وظلت أغانيه عابرة للزمن حتى ارتبط بها معظم الاجيال، ولعل أغنية “مرحب شهر الصوم” التي يعاد الاستماع لها مع حلول شهر رمضان عبر كل السنوات الماضية وحتى الآن هى أبلغ دليل على ذلك، وايضًا اغنية الفرح التي يقول فيها “يا نجف بنور يا سيد العرسان” والتي أصبحت قاسمًا مشتركًا في كل الافراح سواء بصوته أو بأصوات نجوم الغناء الشعبي في الوقت الحالي.

محمود المليجي وعبد العزيز محمود

عبد العزيز محمود يلحن للغير

 

غنى عبدالعزيز محمود ولحن أغلب أشكال الغناء الشعبي والعاطفي والوطني، وكانت معظم أغنياته من ألحانه، وإن كان قد غنى من ألحان ملحنين آخرين مثل رياض السنباطي الذي لحن له “هوه اليتيم يا زمان”، كما قدم العديد من الالحان لمطربين ومطربات آخرين، ومنهم “كارم محمود، شفيق جلال، شادية، فايزة أحمد، هــدى سلطان”، ومن أشهر أغنياته “منديل الحلو يا منديله، تاكسي الغرام، شباك حبيبي، يا مزوق يا ورد في عوده، كعبه محني، مكاحل مكاحل، يا نجف بنور يا سيد العرسان، مرحب شهر الصوم”.

عبد العزيز محمود وهدي سلطان في فيلم تاكسي الغرام

عبد العزيز محمود والعمل في السينما

 

دخل عبد العزيز محمود مجال العمل السينمائي بداية من سنة 1944 عندما شارك في بطولة فيلم “وحيدة” مع بدر لاما، بدرية رأفت ومن إخراج إبراهيم لاما ، وعمل عبد العزيز محمود في السينما لمدة عشر سنوات منذ عام 1944 وحتي عام 1954 وكان اخر فيلم شارك في بطولته “تاكسي الغرام”انتاج 1954 وشاركته البطولة الفنانة ىهدى سلطان من إخراج نيازي مصطفى

عبد العزيز محمود يؤسس شركة انتاج سينمائي

 

أسس عبدالعزيز محمود شركة إنتاج سينمائي خاصة به عام 1951، وأنتج من خلالها 4 أفلام، هى “خد الجميل، مقدر ومكتوب، علشان عيونك، تاكسى الغرام”.وقدم عبدالعزيز محمود عدد كبير من الافلام السينمائية، ومنها: “وحيدة، منديل الحللو، أسمر وجميل وهيبة ملكة الغجر، شباك حبيبي، جنة ونار، تاكسي الغرام “.

 

عبد العزيز محمود يجدد الحانه

 

عمل عبد العزيز محمود علي التنوع والتجديد في الالحان وكلمات اغنيه خلال فترة الستينيات فقدم أغانى الفرانكو آراب ولحن وغني 4 أغنيات، هى “لوليتا، حليمة، حسن يا حسن، لورا”، وحققت نجاحًا منقطع النظير، ودعته لندن لتسجيل الأغنيات فيها بعد تفوقه فى استفتاء للجمهور، حتى أن الكورال الذى غنى معه كان إنجليزيًا”.

زواج عبد العزيز محمود 

 

وتزوج الفنان الكبير عبد العزيز محمود عدة مرات أولها من خارج الوسط الفني من مديرة مدرسة وانجب منها عشان وولاء، وتزوج من الفنانة اعتدال شاهين.

اعتدال شاهين زوجة عبد العزيز محمود

وفاة عبد العزيز محمود 

أصيب بأول جلطة فى القلب فى الثمانينيات، وبعدها عانى كثيرا بعدما انحسرت الاضواء عنه، حتى وافته المنية في 25 أغسطس عام 1991.

عبد العزيز محمود قبل وفاته
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.