أحمد علي يكشف: أسرار عدم غناء أم كلثوم ألحان فريد الأطرش

لماذا رفضت أم كلثوم أن تغني من ألحان فريد الأطرش ؟سؤال يتبادر الي اذهان الكثيرين وبخاصة وان ام كلثوم تعاونت مع عدد كبير من الملحنين،كما تعاون فريد الأطرش مع عدد كبير من المطربين والمطربات لكن لم يجمع عمل غنائي بين كوكب الشرق والموسيقار فريد الأطرش.

اعتراض ام كلثوم وكبرياء فريد

كانت كوكب الشرق أم كلثوم ذات حساسية فنية زائدة لذلك كثيرا من تعترض علي بعض كلمات الاغاني التي تقدم لها لغنائها،وأحيانا كذلك كانت تعترض علي بعض الألحان، ويقال أنها اعترضت علي لحن أغنية “أقبل الليل” وطلبت تغيير المقام، كذلك كان الموسيقار فريد الاطرش يعتز جدا بألحانه ويرفض إجراء التعديلات التي طلبتها أم كلثوم على الألحان التي كان مفترض ان يتم التعاون بينه وبين كوكب الشرق أم كلثوم، وربما تدخل في مسألة الاعتراض على الكلمات في اللقاء الأول بينهما مما أدى إلى برود وجمود في العلاقة الفنية بين الاثنين واستحالة العمل المشترك بعد ذلك. 

لكن كل ما تم تداوله بان كوكب الشرق رفضت التعاون ما فريد الأطرش،بسبب مسألة التآمر والجنسية فلا يقبله العقل والمنطق بدليل أن أم كلثوم غنت لشعراء غير مصريين كبيرم التونسي وعبد الله الفيصل والهادي آدم ونزار قباني وجورج جرداق.

 

ولكن لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

في لقاء اذاعي قديم كشف الموسيقار فريد الأطرش بنبرة حزن عن تعجبه من عدم تلحين اي أغنية لام كلثوم وقال:

«.لماذا تمضي السنون وألحاني بعيدة عن أم كلثوم ؟ سؤال نغص علي حياتي، وأبعد الكرى عن جفني وجعلني في دوامة من العصبية والثورة والانفعال… كلما كانت تطل أم كلثوم بأغنية جديدة ؟… لماذا… وأنا الذي سكبت مئات الألحان… كيف أعيش في عصر أم كلثوم ولا ألحن لهذه الهبة السماوية ؟… فهؤلاء الذين يلحنون أغانيها باستثناء عبد الوهاب، ليسوا أهم شأنا مني وليس لهم تاريخ حافل بالأنغام كتاريخي . » !

ام كلثوم تعاونت مع ملحنين من أجيال مختلفة

ومن خلال تصفح قائمة الملحنين الذين قدموا الحانهم على لسيدة الطرب العربي ستلاحظ أن ام كلثوم تعاونت مع ملحنين من جميع المستويات والأجيال من الأربعة الكبار رياض السنباطي ومحمد القصبجي زكاريا أحمد ومحمد عبد الوهاب إلى ملحنين من مستويات متباينة أمثال صبري النجريدي ، محمود الشريف،بليغ حمدي ؛ كمال الطويل وسيد مكاوي، ومن جميع معاصريها من الكبار لم يستثنى من دخول نادي ملحني السيدة أم كلثوم إلا فريد الأطرش فماهي قصته مع أم كلثوم ولماذا فشل مشروع تعاونهما ؟

مأمون الشناوي يكشف سبب رفض ام كلثوم الحان فريد

كان أول مشروع للتعاون بين كوكب الشرق أم كلثوم و الموسيقار فريد الأطرش في الأربعينات عندما عرض فريد والشاعر مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم أغنية الربيع لكن كوكب الشرق اعترضت على بعض الكلمات وطالبت تغييرها،ولكن الشاعر مأمون الشناوي بعد رحيل الطرفين، فسر سبب رفض ام كلثوم غناء اغنية الربيع أن يكون للست رأي آخر في اللحن لم تعلنه لفريد تأدبا منها أو تجنبا للإحراج، كذلك ذكر الشاعر مأمون الشناوي،أن كلاسيكية فريد الأخرى الكبيرة أول همسة قام بعرضها في البداية على أم كلثوم قبل أن ترفضها بأدب ثم يغنيها فريد .

فريد يحبط بعد غناء ام كلثوم الحان عبد الوهاب

وأنتهت الفكرة من رأس فريد الأطرش بالتلحين للسيدة أم كلثوم ،واكتفي بمراقبة غناءها لملحنين كانوا أطفالا عندما بدأ هو الغناء والتلحين مطلع الثلاثينات ،مثل كمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي، ومما كان يخفف عنه أن ملحنا عملاقا ظل فريد يضع رأسه برأسه وهو محمد عبد الوهاب مستبعدا بدوره من أجندة الست، لكن مع بداية سنة 1964 وبضغط من الرئيس جمال عبد الناصر ، أنضم الموسيقار محمد عبد الوهاب نادي ملحني السيدة أم كلثوم بلقاء السحاب وهو الاسم الذي أطلقته الصحف المصرية على أغنية أنت عمري ،عندما التقي قمة التلحين محمد عبد الوهاب مع قمة الغناء أم كلثوم.

ام كلثوم تتشرط علي فريد

هنا تغير الوضع لقد أصبح فريد المستبعد الوحيد، لذا سيتنازل عن كبريائه ويعرض نفسه بل ويوسط الآخرين، وستستقبله السيدة أم كلثوم بفيلتها بالزمالك، ومنذ البداية بدا أن الست لم تأخد الأمر محمل الجد فوضعت شرطا تعجيزيا فقد طلبت من فريد انتقاء شعر وتلحينه فإذا أعجبها الكلام واللحن كان به وإلا خيرها بغيرها.

ام كلثوم ترفض اغنية وطنية من الحان فريد

وكانت رغبة فريد الاطرش في التلحين لان كلثوم كبيرة،فأختار قصيدة وطنية من ديوان الشاعر اللبناني بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير هي “وردة من دمنا” وقام بتلحين القصيدة بشكل متفرد، وقدمها لكوكب الشرق أم كلثوم فردت الست أنها يسعدها أن تغني هذه القصيدة خاصة أنها لفلسطين لكن الأغنية الوطنية تؤدى مرة أو مرتين ثم تركن وهي تريد أن تبدأ تعاونها مع فريد بقصيدة عاطفية يمكن أن تؤدى على المسرح لفترة طويلة، رجع فريد وانتقى قصيدة دارجة من كلمات أحمد شفيق كامل هي كلمة عتاب ولما أسمع جزءا منها لأم كلثوم ردت بأنها تريد لحنا على مقام الراست وليس النهاوند الذي لحنت على مقامه كلمة عتاب.

اصدقاء فريد يكشفون سبب رفض ام كلثوم الحانه

رجع فريد الأطرش من عند كوكب الشرق أم كلثوم،وأخبر اصدقائه المقربين بما حدث بينه وبين سيدة الغناء العربي،فصارحوه ،أن ام كلثوم ترفض الغناء من ألحانه وتستحي أن تقول له ذلك في وجهه بصراحة، بعد ذلك وفي حديث للإذاعة السورية سنة 1973،قال فريد الأطرش تفسيره لعدم غناء كوكب الشرق من الحانه، أن أم كلثوم تكرهه وترفض الغناء من ألحانه للغيرة القديمة من أسمهان، وهذا التصريح يجعلنا نصدق ما يقال على سذاجة الرجل وعلى نيته.

كشف فريد للصحافة تعاونه مع ام كلثوم

الأهم من كل ذلك أن الأسباب التي قيلت لتفسير عدم اللقاء بين العملاقين كثيرة ؛ فمن قائل أن فريد أخطأ حين سرب الخبر للصحافة لأن حساده وأولاد الحلال نقلوا للسيدة كلثوم أن فريد إنما أراد بالتسريب أن يفرض عليها الأمر الواقع فلا يمكنها أن تتراجع بعد شيوع الخبر، ومن قائل أن الإقليمية الضيقة كانت وراء إبعاد فريد عن تحقيق حلمه للتلحين للسيدة أم كلثوم كما ساهمت في إفشال لقاء ألحانه مع صوت عبد الحليم لأنهم ظلوا ينظرون إليه في مصر على أنه شامي رغم حصوله على الجنسية المصرية سنة 1950

بليغ حمدي يكشف سبب عدم تعاون فريد وام كلثوم

في سياق آخر، وخلال برنامج تلفزيوني تم سؤال الموسيقار بليغ حمدي عن سبب عدم التعاون بين عملاق التلحين فريد الأطرش وعملاقة الغناء كوكب الشرق ام كلثوم، ارجع بليغ حمدي السبب، إلى أن فريد الاطرش كان معتزا للغاية بنفسه، وعنيدا إلى آخر مدى،حتى فيما لايخدم فنه هو،وأن فريد لم يعرف كيف يتعامل مع سيدة في الغناء العربي كأم كلثوم.

ضغوط عبد الوهاب والسنباطي علي ام كلثوم

وفي تفسر قد يكون أقرب إلى الحقيقة، يقول الناقد السوري صميم الشريف في كتابه السنباطي وجيل العمالقة ص 285 أن أم كلثوم رفضت غناء الحان فريد الأطرش، بسبب الضغوط التي كانت تمارس عليها من قبل محمد عبد الوهاب والسنباطي وغيرهما، بحجة أن مستوى فريد الأطرش في التلحين لايتفق والمستوى الذي تغنيه للسنباطي وعبد الوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي.

 

وفي الواقع أن رياض السنباطي نفسه كان يضع فريد ضمن الطبقة الثانية من الملحنين، لأنه كان يلازم في نظره مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ولا ينتقل لغيرها، ونادرا ما توجه إلى مقام عميق.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد