أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أربعة جامعات مصرية تُحقق جوائز مرموقة بمسابقة جامعة الأمير محمد بن فهد

أربعة جامعات مصرية تُحقق جوائز مرموقة بمسابقة جامعة الأمير محمد بن فهد

 

القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- الخميس 8 فبراير 2024م

 

أعلنت الأمانة العامة لجائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي، أسماء الفائزين في الدورة الأولى للجائزة والتي يبلغ مجموع جوائزها ٢٥٠ ألف دولار.

وذلك خلال الاجتماع الثاني الذي عقده مجلس الأمناء في مقر الجامعة بمدينة الخبر، برئاسة رئيس مجلس الأمناء رئيس الجامعة الدكتور عيسى الأنصاري، وحضور أعضاء المجلس.

وأوضح الدكتور الأنصاري أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من مختلف الدول العربية، تم اختيار الأفضل ممن استوفت فيهم المؤهلات والخبرة الكافية التي تؤهلهم من تحكيم أبحاث الجائزة بالمستوى المطلوب.

مشيراً إلى موافقة المجلس على مضاعفة قيمة الجائزة إلى نصف مليون دولار، وتحويلها إلى جائزة عالمية، بعد أن كانت مقتصرة في نسختها الأولى على الجامعات العربية فقط، بهدف تشجيع الجامعات والباحثين من مختلف دول العالم على المشاركة وتعزيز دورهم في الإنتاج العلمي.

وأفاد الدكتور الأنصاري أن الأمانة تلقت في الدورة الأولى للجائزة 650 طلباً للمشاركة في فروع الجائزة الستة، تمت الموافقة على ٤٧٢ طلبًا فيما تم استبعاد ١٧٨ طلبًا؛ لعدم استيفائهم الشروط المطلوبة، فيما تم حجب الجائزة عن فرع واحد من فروعها.

وحققت الجامعة التكنولوجية بالعراق، وجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية؛ جائزة أفضل إنتاج علمي في البحث العلمي، وفاز بجائزة أفضل إنتاج علمي في الريادة والابتكار جامعة المنصورة بمصر، وجامعة بابل بالعراق، وفاز بجائزة أفضل إنتاج علمي في التقنية والتحول الرقمي، جامعة بابل بالعراق، وفاز بجائزة أفضل مشروع بحثي مشترك بين جامعات عربية وجامعات دولية مشروع (الإدارة المستدامة للنفايات الزراعية في المناطق الريفية.. خارطة طريق للاقتصاد الدائري والمعمل الحي) المقدم من كل من: الجامعة البريطانية بمصر، جامعة شقراء السعودية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائرية، وجامعة لينكولن البريطانية”.

جائزة أفضل إنتاج علمي

أما جائزة أفضل إنتاج علمي يخدم التنمية المجتمعية في إطار أهداف التنمية المستدامة فازت جامعة سوهاج بمصر، وجامعة حلوان بمصر، وتم حجب جائزة أفضل مشروع تخرج طلبة المرحلة الجامعية الأولى.

قيمة الجائزة

ووافق المجلس على مضاعفة قيمة الجائزة في نسختها الثانية إلى نصف مليون دولار وتحويلها إلى جائزة عالمية، تهدف من خلالها إلى تعزيز البحوث العلمية من مختلف دول العالم، وأقر المجلس جائزة لفرع جديد، تقدم لأفضل براءة اختراع.

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.