أسباب الإصابة بالزهامير وكيفية تفاديه .. طبيب شهير يتحدث

أسباب الإصابة بالزهامير وكيفية تفاديه .. طبيب شهير يتحدث

ماهى الوسيلة اوالوسائل التى يمكننا بها خاصة مع تقدم العمر تفادى الإصابة بمرض الزهايمر الذى يؤرق بشدة الكثيرين سواء في مصر اوكل بلادنا العربية حيث أصبح من الأمراض التى إنتشرت بشدة وتصيبنا بخوف شديد وقلق مستمر علي آبائنا وإمهاتنا .

عادات سيئة
ولكيفية تفادى هذا المرض أو العلاج منه قام الدكتور ماجد عبدالنصير، أستاذ المخ والأعصاب، بتوجيه العديد من النصائح الهامة حيث تحدث خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج “راجل و2 ستات” الذي تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانة هيدي كرم على قناة “ON”، إن هناك مجموعة من العوامل الخطيرة التى تؤدى للإصابة بالزهايمر في مقدمتها تقدم العمر، وايضا العادات السيئة التي يمكن أن يعيشها الإنسان مثل عدم النوم بشكل سليم وعدم تناول أكل صحي .
فهذا كما يقول يستهلك مخزون الخلايا العصبية بشكل أسرع.
أما العادات الصحية السليمة فهي عوامل حماية ووقاية من ذلك المرض.

أسماك وخضروات
وواصل دكتور “عبدالنصير” حديثه قائلا أنه كلما كان مستوى التعليم أعلى بالنسبة للإنسان كانت الحماية أكثر للمخ.
وأكد بشدة على ضرورة تناول الأسماك والخضروات .
وايضا الابتعاد عن التوتر والعوامل التي تضغط على العقل بصفة دائمة، مشيرًا إلى أن القراءة وحل المسائل الحسابية كلها أشياء مفيدة للعقل.

ولفت الإنتباه إلى أن أسهل الرياضة يمكن أن تنشط الجسم والعقل ومهمة للإنسان هي المشي.
ويجب أن تكون بصفة منتظمة وفي الهواء الطلق، إضافة إلى النشاطات الذهنية مثل الكلمات المتقاطعة والعمليات الحسابية، متابعًا أنه يجب عمل هذه الأنشطة باستمتاع لأن عملية تشغيل الذهن في حد ذاته يقوي العقل ويقلل من احتمالية الإضافة بالزهايمر.

ومن المعروف أن برنامج “راجل و2 ستات” يقدم فى فقراته المختلفة، جرعة دسمة من الموضوعات التى تهم كافة أفراد الأسرة العربية، بخلاف الموضوعات والقضايا الجادة التى يناقشها البرنامج، بواسطة متخصصين، وأيضًا يكون للضحك والفكاهة والترفيه نصيب كبير من فقرات البرنامج على مدار أيام الأسبوع.

قد يعجبك ايضآ