أسباب جفاف وحكة فروة الرأس.. وكيفية الوقاية

 أسباب جفاف وحكة فروة الرأس.. وكيفية الوقاية 

متابعة… نسرين يسري 

 

 

هل تعانين من جفاف فروة رأسك، والشعور بالحكة المزعجة؟ لستِ وحدك، فجفاف وحكة فروة الرأس مشكلة شائعة بين البالغين، ووفقًا لدراسة أمريكية حديثة، يعاني نحو 40% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية من مشكلة جفاف فروة الرأس، وما يتبعها من مشاكل مثل قشرة الرأس، والحكة.

 

 

 

الخبر الجيد هو أن الاهتمام بالعناية بفروة الرأس، ازداد كثيراً في السنوات الماضية، وهو ما جعل علاج جفاف فروة الرأس أسهل من أي وقت مضى.

 

 

 

سواء كنتِ تعانين من مشكلة قشرة الرأس، أو تراكم منتجات العناية بالشعر على فروة رأسك، فإن هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار، حتى تتخلصي من مشكلة جفاف وحكة فروة الرأس، وتحافظي على فروة رأسك نظيفة وصحية.

 

 

 

تابعي القراءة لتتعرفي على أسباب جفاف وحكة فروة الرأس، وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

 

ما هي أسباب جفاف وحكة فروة الرأس؟

 

1- قد يكون جفاف فروة الرأس ناجماً عن جفاف الجلد في جسمك بشكل عام، وبالتالي فإن أي عامل يسبب جفاف بشرتك، مثل الطقس البارد والتغيرات الموسمية، يمكن أن يفعل نفس التأثير على فروة رأسك.

 

2- قشرة الرأٍس، أو التهاب الجلد الدهني، سبب شائع لجفاف وحكة فروة الرأس. ويُعتقد أنها مرتبطة بخميرة تسمى الملاسيزيا تعيش على الجلد.

 

3- تراكم المنتجات على فروة رأسك لساعات طويلة يمكن أن يسبب جفاف فروة الرأس، وخاصة إذا كانت بشرتك حساسة، فإن منتجات العناية بالشعر، حتى القابلة للشطف مثل الشامبو والبلسم، يمكن أن تتفاعل مع فروة رأسك وتسبب تهيجها أو احمرارها وبالتالي الجفاف وظهور القشرة. لذا احرصي على التخلص تماماً من أي آثار لمنتجات العناية بالشعر، ولا تبقيها على فروة رأسك أكثر من المدة المحددة على العبوة.

 

4- الإصابة بالصدفية سبب شائع وراء جفاف وحكة فروة الرأس، وطبعاً القشرة، وهنا يجب استشارة الطبيب المتابع لحالتك.

 

5- عادات العناية بالشعر الخاطئة يمكن أن تكون سبباً لجفاف وحكة فروة رأسك، مثل الغسيل الزائد للشعر، أو عدم غسل الشعر لفترات طويلة.

كيفية علاج جفاف فروة الرأس

 

1- اختاري منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك وبشرتك، وتخلصي من المنتجات التي تسبب تهيّج فروة رأسك، أو التي تحتوي على مكونات تسبب لكِ الحساسية.

 

2- احرصي على شطف الشعر جيداً للتخلص من جميع آثار منتجات العناية بالشعر، ولا تتركي المنتجات على شعرك لساعات طويلة.

 

3- قللي قدر الإمكان من استخدام الشامبو الجاف.

 

4- لا تبالغي في عدد مرات غسيل شعرك، وأيضاً لا تتركي شعرك مدة طويلة دون غسيل. كوني معتدلة.

 

5- لعلاج قشرة الرأس؛ استخدمي شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك.

 

6- إذا لم تجدي تحسناً في حالة فروة رأسك بعد تعديل روتين العناية بشعرك، اذهبي إلى طبيب متخصص لمساعدتك.

 

7- في حالة الإصابة بالصدفية، يجب متابعة العلاج مع الطبيب المعالج

قد يعجبك ايضآ