أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

أكثر من 80 عينة يوميًا للتأكد من سلامة ماء زمزم بالمسجد النبوي

أكثر من 80 عينة يوميًا للتأكد من سلامة ماء زمزم بالمسجد النبوي

القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- الخميس ٢١ مارس ٢٠٢٤

تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، ممثلةً بإدارة المختبر على الاهتمام بسلامة ماء زمزم المبارك، وضمان وصوله على نحو آمن لقاصدي المسجد النبوي.

طاقم فني متخصص

ويقوم طاقم فني متخصص يعمل على مدار الساعة وبصفة دورية بأخذ أكثر من 80 عينة يوميًا من جميع مصادر ماء زمزم داخل المسجد النبوي ومن الساحات المحيطة به.

وذلك للتأكد من سلامته بأحدث الأجهزة والتقنيات في مجال المياه.

ماء زمزم

ولا تقتصر مهام إدارة المختبر على تحليل ماء زمزم فقط، بل تحلل ما يزيد على 30 عينة يوميًا للأسطح الصلبة من جميع أرجاء المسجد النبوي، كالسجاد والأعمدة والسلالم وجميع المرافق، للتأكد من مستوى السلامة والجودة والتعقيم، وأنها وفق المعايير المعتمدة.

أعمال التوريد

كما تشرف على أعمال توريد ماء زمزم من مكة المكرمة، وقياس مستوى جودة الشبكات، إضافةً إلى المحافظة على منسوب ماء زمزم المبارك في الخزانات الرئيسية.

يُذكر أن قرابة 300 طن من ماء زمزم المبارك ترد يومياً للمسجد النبوي.

 والجدير بالذكر أنمياه زمزم تخضع   بشكل يومي، لبرنامج مكثف لتخزينها ونقلها وتعبئتها وتوزيعها في أرجاء المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

وذلك بواسطة فريق متخصص، لتكون متاحة للمصلين والزائرين على مدار الساعة، وبكميات كافية، وبمستوى برودة ملائم للأجواء.

وتُنقل مياه زمزم يوميًا من مكة المكرمة بواسطة الصهاريج إلى محطة التفريغ بجوار المسجد النبوي، حيث يتم حفظها في خزانات خاصة وفق أعلى معايير الجودة والسلامة.

كما تواكب كل مرحلة عملية فحص دقيقة من قبل مختصين؛ للمحافظة على جودة ونظافة المياه، ويتولى عاملون في إدارة السقيا بالمسجد النبوي مهام تعبئة الحافظات وتوزيعها في المسجد النبوي وسطحه وساحاته، وتوزيع مياه زمزم للمصلين والزائرين.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.