ارشيف مهرجان القاهره الدولى للمسرح بصوره سينمائية بالهناجر

4

كتب/ أمجد زاهر

بدأت فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى بسينما الهناجر،للحديث حول مركز التدريب الدولى الذى يدشنه المهرجان في يوبيله الفضى .

وذلك بحضور د. سامح مهران رئيس المهرجان والمخرج عصام السيد المنسق العام، ود. محمد أمين عبد الصمد المشرف على ملف ذاكرة المهرجان ، والناقد محمد الروبى رئيس تحرير جريدة مسرحنا والناقد باسم صادق بجريدة الأهرام ، والناقد خالد رسلان، والناقد أحمد الحناوى ، ودكتورة هايدى بيومى، والشاعر والكاتب محمد أحمد بهجت رئيس لجنة الإعلام بالمهرجان ونخبة من المسرحيين والاعلاميين فى يوم الاحد الماضى.

وتحدث دكتور عاصم السيد عن فكره ذاكره المهرجان قائلا: سوف نقدم كل فترة مجموعة من ذخائر المهرجان ويجب توافر ثلاثة شروط لتقديم العرض وهي صلاحية التسجيل وذلك لوجود تسجيلات من 25 سنة أصبحت تقنيا غير صالحة للمشاهدة الشرط الثانى أن تكون عروض لامعة ومؤثرة وسواء اختلفنا حول هذا أو اتفقنا المهرجان التجريبى أثر فينا تأثيراً قوياً، حتى الذين يرفضون المهرجان.

كما اشار الى استعادة هذا المهرجان أمر مهم جدا يعيد تقييم التجريبى مضيفا أن برنامج ذاكرة المهرجان لا يقتصر فقط على هذه العروض ولكن هناك جزءا

ثانيا ضمن فعاليات المهرجان نعيد خلاله تقديم خمسة عروض فازت بجوائز كبرى على مدار 25 سنة منها الطوق والإسورة وخالتى صفيه والدير ، قهوة سادة ، كلام فى سرى، مخدة الكحل، وهى جزء من ذاكرة المهرجان يعاد تقديمها أثناء المهرجان.

وتابع قائلا: أن الجزء الثالث من ذاكرة المهرجان سوف يصدر مع المهرجان عبر كتاب تذكارى يرصد 25 سنه للمهرجان كل ما تم فيهم من عروض وندوات وأحداث.

والجدير بالذكر ان المهرجان فى دورته 25 يشتمل على ورش فنية ومحاور بحثية تقدم قُبل انعقادها فى الفتره مابين 20-30سبتمبر القادم.

التعليقات مغلقة.