الإحتفال بمرور 100 عام على تاسيس نادي الشواكيش

 

كتب :عبد اللطيف مطر

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور على مصيلحي وزير التموين، إحتفاليه نادي الترسانة، بمرور مائة عام على تأسيسه.

قام الإحتفال يوم 2021/9/10 بحضور النائب طارق سعيد حسنين، عضو مجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة نادي الترسانة،وأعضاء مجلس الإدارة، والكابتن مجدي عبد الغني.

 

نشاته:

يعتبر نادي الترسانه، نادي رياضي مصري بمحافظة الجيزة، وهو أحد أهم وأعرق الأندية في مصر، وهو تابع للشركة المصرية العامة لورش الري (الترسانة)، أنشيء في العام 1921، بجهود الانجليزي سلاوتر، وهو نادي عريق ليس في كره القدم فقط، ولكن في كل الألعاب الرياضية، وله تاريخ طويل من الانجازات، وتخرج منه أبطال، وعظماء في كل الألعاب على سبيل المثال خضر التوني، في رفع الأثقال، وفي مجال كره القدم، حدث ولا حرج منهم على سبيل المثال الكابتن مصطفى رياض، وشاكر عبد الفتاح، وحرب الدهشوري، وغيرهم الكثيرين،

 


بطولاته وإنجازاته:

حقق نادي الترسانه، بطولات كثيرة منها الحصول على بطوله الدوري المصري الممتاز مرة واحده فقط عام 1962، وحصل على كأس السوبر المصري عام 1971.

فاز الترسانة بكأس مصر 6 مرات أعوام(1923-1929-1954-1965-1967-1986)، ودوري منطقة القاهرة، مرة واحده عام 1933، وكأس السلطان حسين، مرتين عام 1928,1930, بينما وصل للنهائي 5 مرات، لكنه لم يحالفه الحظ في الفوز بها.

أهم لاعبي النادي على مدار تاريخه:

خرج لنا من قبل الاسطورتين حسن الشاذلي، ومصطفى رياض، وخرج أيضا لعب خط الوسط محمد عبد الواحد، لاعب الترسانة، والزمالك السابقين، والإسماعيلي الحالي، فقد لمع كثيراً ضمن صفوفه إلى أن ذهب إلى اللعب فى نادي الزمالك، في صفقه رائعة لنادي الزمالك، ثم بعدها اتجه للنادي الإسماعيلي، وهو يلمع بين صفوفه حتى الان.

الاحتفال بمئويه نادي الشواكيش:

قال صبحي، أن نادي الترسانة من
الأندية العريقة في مصر، وأن وزارة الشباب والرياضة، تهتم وتدعم جميع الأندية، حيث يعتبر نادي الترسانة من الاندية القوية في مصر، ولديه تاثير قوي في إخراج الرياضيين المتميزين في الألعاب المختلفة.

قام الاحتفال لمدة أسبوع، هو عبارة عن احتفالات بالنادي، وتقديم الخدمات، والعروض المختلفة، بالإضافة إلى إقامة معارض للحرف اليدوية للسادة أعضاء نادي الترسانة، احتفالاً بمرور مائة عام على التأسيس.

قد يعجبك ايضآ