البثور السوداء وحب الشباب من المشاكل التي تواجه المرأة.. تعرف علي أسبابها وكيفية علاجها

البثور السوداء وحب الشباب من المشاكل التي تواجه المرأة.. تعرف علي أسبابها وكيفية علاجها

 

 

كتبت : مـنـة الله عبدالله

 

 

قد يكون الصراع الدائم مع حَب الشباب والبثور المتكررة في المنطقة ذاتها…

أمرا محبطا للغاية لدى كثير من النساء.

ولكن في الواقع، ثمة أسباب منطقية

لظهور الحبوب والرؤوس البيضاء والبثور الملتهبة في المكان نفسه على نحو متجدد بين حين وآخر، وأحد هذه الأسباب هو أن بعض الأماكن تكون أكثر عرضة للتهيُّج أو الاحتكاك.

ظهور متكرر للبثور الدهنية

 

حبوب الشباب الدهنية التي تسمى “البثور الكيسية” غالبا ما تظهر بسبب تغيرات الهرمونات واستخدام منتجات وخطوات للعناية بالبشرة تسهم في انسداد المسام.
ويتسبب حب الشباب الكيسي بألم للمصاب، إذ يتميز بتأثيره العميق على الجلد، وقد يبقى تحت الجلد لأسابيع أو حتى شهور، الأسباب الأكثر شيوعا لتكرار ظهور البثور والتكيّسات الدهنية في المكان ذاته:

_الأكياس الدهنية العميقة:

 

يمكن لحب الشباب الدهني العميق أن يصيب أي مكان على الوجه أو الجسم، لكنه عادة يصيب منطقة الصدر وأسفل الوجه والخط الفكي وأعلى الظهر عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية.
وتتشكل الأكياس عندما تنسد المسام بخلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا، ثم تنتفخ المنطقة وتتحلل تحت الجلد، فيتسبب ذلك بظهور نتوء أحمر رقيق على السطح.

 

_انسداد المسام وعدم تنظيف الجلد:

 

تعمل المسام التي تغطي كل الجلد على إفراز دهون تحمي البشرة وترطبها، تسمى “الزهم”، وتميل بعض المناطق مثل منطقة الجبين والأنف، المعروفة باسم (T-zone)، إلى تكوين كميات دهنية أكبر، ويمكن أن يساعد التقشير المنتظم واستخدام الغسول الدوري لتطهير الجلد من الأوساخ في منع المشكلة وتنظيف المسام من أي دهون قد تسهم في تطوير الحبوب.

 

_البثور الناجمة عن التغيرات الهرمونية:

 

تعاني كثير من السيدات من البثور المرتبطة بالدورة الشهرية خلال تلك الفترة من الشهر، وغالبًا ما تظهر عند خط الفك والخدين والذقن، حيث أن الحمل أيضا في جلد المرأة، بسبب فرط اختلافات الهرمونات. وتميل البثور الهرمونية إلى الظهور على الخدين السفليين والذقن والفك والرقبة، وتتكرر بصورة دورية.

_لمس الجلد باستمرار:

 

لمس الوجه والجلد بصورة مستمرة، أو لمس الشعر المنساب على الجبين أو على أجزاء من الوجنتين؛ قد يكون عاملًا محفّزًا للجلد لكي يُصاب بالبثور والحبوب الدهنية بسبب التلوث، ويمكن أن يؤدي لمس الجلد إلى تحفيز تدفق الدم إلى المنطقة، وقد يتسبب ذلك بالتهاب لاحقًا بعد نقل العدوى إليها. هذا بدوره يمكن أن يحفز مزيدًا من خلايا الجلد والدهون على تكوين الحبوب، وربما يؤدي ذلك إلى انسداد المسام ومن ثم انتشار المشكلة من المنطقة المصابة إلى ما حولها.

 

كيفية علاجها :

 

للمساعدة في علاجها، يمكنك تجربة علاج موضعي لعلاج البثور من الصيدليات، ولا يستلزم وصفة طبية. وللحصول على طريقة فعالة لتنظيف منطقة معرضة لتكرار ظهور حب الشباب الدهني، يُنصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يقترح خيارات للعلاج، مثل حقن الكورتيزون داخل الحبوب البارزة لتقليل الالتهاب والسماح له بالشفاء.

و قد تكون الأدوية الهرمونية، مثل موانع الحمل التي تؤخذ في شكل حبوب عن طريق الفم، ملائمة أيضًا في علاج حب الشباب الهرموني عن طريق تقليل الهرمونات التي تتسبب بانتشار الحبوب في المقام الأول.
أما إذا كان حب الشباب المتكرّر في مكان محدد من الجلد ذا رؤوس بيضاء أو سوداء، يوصي خبراء العناية بالبشرة لـإحدي المواقع يمكن البحث عنها علي مواقع التواصل والتصفح، ومعرفه الأنسب، حيث أن معرفة غسول الوجه الملائم لنوع البشرة، والحرص على التنظيف والتقشير العميق للجلد، مع الترطيب الغني للبشرة بعد الغسيل للحفاظ على صحة الجلد وسلامته.

 

قد يعجبك ايضآ