الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب: المكسرات مفيدة للأطفال والرياضيين ولكل الأعمار ولكن دون إسراف

Written by: Dr. Nermeen Farouk Hassan

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب:

المكسرات مفيدة للأطفال والرياضيين ولكل الأعمار ولكن دون إسراف

High Diploma Islamic Science
High Diploma Sport Injuries
Master’s Sport Physiology
PhD Physical Education
Lecturer in EFA _ EBA, Cairo_Egypt
National Football Commissioner
CAF Commissioner 2016 – 2018
Press Writer in The International Day Newspaper in Egypt and London
أظهرت نتائج العديد من البحوث ان للمكسرات دوراً في الحد من اخطار أمراض القلب حيث خفضت معدل الاصابة بأكثر من النصف والسبب في ذلك هو ما تحتوية المكسرات بنسبة عالية من الأحماض الدهنية (الدهون المفيدة).
وللمكسرات الكثير من الفوائد حيث انها من الأغذية التي تحتوي على نسبة الياف غذائية قد تصل الى اكثر من 3% كما في الكاجو والبندق ولذلك فإن لها تأثيراً جيداً على الصحةولا يخفي عليكم أن الألياف الغذائية ترتبط بالحد من العديد من المشاكل مثل علاج القولون وخفض الكولسترول والدهون الثلاثية بجانب انها تتميز بإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين ه، ولذلك فهي تلعب دوراً اساسياً في الحد من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب، والأكثر من ذلك هو ما أظهرتة نتائج بعض الابحاث حيث توصلت الي أن للمكسرات فائدة في الحد من الشعور بالجوع ايضا لذلك أنصح بعدم ترك المعدة فارغة بشكل مستمر لأن ذلك سوف يؤثر على سلامتها من القرحة وثأثير العصارة المعدية عليها.
فمثلا اضافة الجوز للغذاء له دور في خفض معدل الكولسترول الضار (ldl) وبدوره خفض معدل الكولسترول بشكل عام.
ولكل الأعمار فوق 8 سنوات بالفعل الإهتمام بتناول كمية مناسبة من المكسرات (مقدار 50جرام) يومياً له تأثير جيد على الصحة وهذه الكمية من المكسرات سوف يكون لها تأثير على الحد من الجوع أيضا، وهذا التأثير المباشر للمكسرات على الحد من الجوع قد يكون احد الأسباب المؤثرة على انقاض الوزن.
و أحذر من الإسراف في تناول المكسرات لأن الاسراف قد يؤدي الى زيادة السعرات الحرارية.
أما عن المكسرات والرياضيين وجد عند تحليل المكسرات كيميائيا انها تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم والذي يعتبر من المعادن المهمة جداً للرياضيين ولنشاط العضلات وخصوصاً عضلة القلب فهو يحميها ويقويها، حيث يحتوي اللوز مثلا على اكثر من (750ملجرام) بوتاسيوم وفي المكسرات توجد بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم بدرجات جيدة.
وهنا تأتي أهمية المكسرات ليس فقط للرياضيين فحسب ولكن للأطفال والحوامل أيضا لأنها تعطيهم كمية مناسبة من هذين العنصرين اللذين يسببان مشاكل عندما ينخفضان في الدم تتمثل في الإصابة بالعديد من الأمراض كهشاشة العظام لذلك فان ادخال كميات مناسبة من المكسرات في غذاء جميع شرائح المجتمع أمر مطلوب ومفيد للحد من العديد من المشاكل مثل امراض القلب.
وأيضاً أهميتها في إمداد أجسام الحوامل بالعديد من العناصر الأساسية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجنين من الجذور الحرة “المواد المؤكسدة” مما يجعل الاعضاء في نشاط دائم.
ولذلك كانت لممارسة الرياضة دوراً هاماً في تنشيط الدورة الدموية وزيادة التركيز الذهني وتقوية عضلة القلب مما يؤهلها لزيادة معدل نشاطها وممارسة عملها بشكل أفضل وأكثر إتقاناً.
وأنصح بالأيروبكس لانة يقوي العضلات ويزيد من مرونتها، وان يتضمن التمرينات التي تساهم في الاستفادة من الأكسجين بأكبر قدر ممكن وبالطريقة السليمة من خلال الشهيق والزفير لأن ذلك يؤدي إلى توازن نفسي وبالتأكيد نتحرر من أي إحساس بالاكتئاب والملل.
و بالرغم من أن ممارسة الرياضة قد تساعد على خفض الوزن أحذر من ممارسة أنواع الرياضة المختلفة في الجو الحار، وتوصي بالممارسة في جو مكيف ومخصص لذلك لمزيد من العناية بصحتنا.
ولا أجمل من الممارسة الرياضية في الهواء الطلق ولكن في اوقات مثالية ومفيدة لأجسامنا كالممارسة من السادسة و حتي العاشرة صباحا و من الرابعة والنصف عصرا وحتي الثامنة مساء.
💙💛❤️💚 الصورة للدكتورة نيرمين فاروق مع الصديقة العزيزة الجراحة السودانية نانسي محمد فى مؤتمر دولى إحتضنتة القاهرة منذ أيام.
💙💛❤️💚 دمتم متابعيني فى مصر وحول العالم بخير وسعادة، وتابعوني يومياً على .. جريدتى أسرار المشاهير .. اليوم الدولي وأخبار مصر 24.
قد يعجبك ايضآ