الدور الوطني في حياة تحية كاريوكا: بقلم أحمد علي

كانت تحية كاريوكا فنانة وأنسانة عظيمة،ولها دور وطني كبير وكانت تنال حب واحترام الجميع.،وقال عنها الرئيس عبد الناصر “الست تحية كاريوكا ست ب1000”.

أشتغلت بالفن وقدمت أعمال فنية في المسرح والسينما والتلفزيون والاذاعة. ،بعيدا عن الفن كانت تحية كاريوكا مثالا للسيدة المصرية صاحبة الرسالة الفنية والفكر الثوري والتقدمي المستنير .

وفي هذا المقال نتناول الوجه الآخر للفنانة تحية كاريوكا ودورها الوطني والانساني الذي قد لا يعرفه الكثيرون. ولكن يبقي خالد في تاريخ وارشيف الوطن. 

تحية كاريوكا والسادات

ساعدت أنور السادات اثناء هروبه بعد اتهامه في قضية مقتل امين عثمان في نهاية الاربعينات.قامت تحية بتخبئة السادات في مزرعتها لمدة عامين. ، بعد ان نجحت في تهريبه داخل سيارتها الي منزل شقيقتها بعد هروبه من مطاردة الشرطة له، والطريف ان السادات عندما كان يكرمها في عيد الفن سنة 1978 قال لها:” فاكرة يا تحية لما كنت بعمل مع شقيقتك في مزرعتها”.ولكن تحية كاريوكا ردت علي السادات وقالت:” لا يا ريس انت كنت هربان وأنا اللي هربتك”. فضحك السادات من رد تحية ضحكته المشهورة.

الفنانة تحية كاريوكا مع الرئيس السادات

تحية كاريوكا والرئيس التركي

رفضت الرقص أمام الزعيم التركي ومؤسس تركيا الحديثة، كمال أتاتورك. ، حين ذهبت تحية إلى بيروت في الأربعينيات، لأنه أهان أمامها السفير المصري.وتم منعها من دخول تركيا للعلاج فيما بعد بسبب ذلك.

تحية كاريوكا وممثل أجنبي سب المصريين

بصقت في وجه أحد الممثلين الأجانب بعد سبه المصريين واصفا إياهم بالهمجيين في مهرجان «كان».، وطلبت تحية من رئيس وفد مصر الأديب يحيي حقي، الانسحاب لكنه رفض.وكلف هذا الموقف تحية عدم الحصول على جائزة النقاد عن دورها في الفيلم. وعندما وصل موقف تحية كاريوكا الي الرئيس عبد الناصر قرر تعويضها بجائزة وتكريم اكبر من الدولة.

تحية كاريوكا مع عبد الوهاب واسماعبل

تحية كاريوكا والوفد الأسرائيلي

هاجمت الوفد الإسرائيلي في مهرجان «كان» أثناء مشاركتها بفيلم شباب امرأة، عام 1956، ووبخت الممثلة ريتا هيوارث بعد أن عمدت التحدث عن الوفد الإسرائيلي ومدحه، وأسمعتها بلغة انجليزية سليمة ما لا تتخيله، واضطرت «هيوارث» إلى الهرب من سب كاريوكا.

تحية كاريوكا ومقاطعة الصهيونية

أسست جمعية برئاستها لمقاطعة الأفلام والنجوم ذوي الميول الصهيونية. وكانت عضوا نشطًا في حركة «حدتو» الشيوعية السرية، واتخذت لنفسها اسمًا حركيًا جديدًا داخل السجن، فأصبح اسمها «عباس».

تحية كاريوكا وتسليح الجيش

بالرغم من موقفها السياسي من نظام عبد الناصر ، قامت كاريوكا بجمع تبرعات للجيش بعد نكسة يونيو 1967، وكانت أول المتبرعين، ما جعل الرئيس جمال عبدالناصر يقول لها: «انتى ست بألف راجل يا تحية».

زيارة الفنانين لمصابي حرب أكتوبر

دور تحية كاريوكا في حرب الاستنزاف

شاركت في نقل الأسلحة إلى الجبهة أثناء حرب الاستنزاف.وأيدت مظاهرات الطلبة في السبعينيات ودعمتهم ماديا وشاركت بالهلال الأحمر لدعم الانتفاضة.

تحية كاريوكا وحصار بيروت

ذهبت إلى العاصمة اللبنانية بيروت أثناء الحصار الإسرائيلي للفلسطينيين هناك، وكانت أول من يذهب لمؤازرة المناضلين الفلسطينيين.

تحية كاريوكا وأسعاف جرحي أكتوبر

كان لتحية كاريوكا دور وطني كبير اثناء حرب أكتوبر1973 حيث شاركت في الخدمات الصحية والطيبة في المستشفيات لاسعاف جرحي حرب أكتوبر وقامت بدعوة زملائها الفنانين بالذهاب الي المستشفيات لاسعاف الجرحي وتقديم الدعم المعنوي لابطال القوت المسلحة المصرية.

تحية كاريوكا ودعم القضية الفلسطينية

سافرت تحية كاريوكا إلى قبرص عام 1981 كأحد ضيوف الحفل الذي أقامته منظمة التحرير الفلسطينية لدعم الانتفاضة، وألقت هناك قصائد حماسية وقامت بجمع تبرعات من الحاضرين لصالح الانتفاضة.

تحية كاريوكا واضراب نقابات المهن الفنية

تحية كاريوكا كانت مناضلة نقابية من الدرجة الأولى، وقادت إضراب نقابات المهن الفنية في 1988، ورغم تدهور صحتها كانت الوحيدة التي أضربت عن الطعام لمدة 10 أيام في نقابة الصحفيين، ضد قانون اعتبرته جائرا بحق الفنانين، وبالفعل تم سحب القانون.

تحية كاريوكا وزملائها الفنانين

تحية كاريوكا كانت صاحبة شخصية قوية، وكانت تقف دائما بجانب زملائها الفنانين وتساعدهم في أزماتهم، وتقوم بحل مشاكلهم لقدرتها وحكمتها في كافة الأمور، وكانت لا تنظر الي المال كفاية ولكن وسيلة لمساعدة واسعاد الغير.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد