الريحاني زعيم المسرح الفكاهي كتب احمد علي|جريدة أسرار المشاهير

نجيب الريحاني زعيم المسرح الفكاهي في زمن الفن الجميل، واحد من أساطير الضحك في السينما والمسرح.قدم عشرات المسرحيات الفكاهية وعدة أفلام سينمائية يزخر بها أرشيف السينما المصرية، وتلاقي النجاح عند العرض التلفزيوني.

الريحاني وليلي مراد في فيلم غزل البنات

دراسة الريحاني

بدأ نجيب الريحاني دراسته في مدرسة الفرير الفرنسية بالقاهرة، وخلال دراسته في الفرير بدأت تظهر ميوله تجلَّت التمثيليَّة المُبكرة.، فالتحق الريحاني بفريق التمثيل المدرسيّ، وكان الريحاني صاحب موهبة في إلقاء الشعر العربي. ،وكان من أشد المُعجبين بالشعراء القدامي مثل المُتنبي وأبو العلاء المعرِّي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة.

ثورة نادرة للريحاني في فترة شبابه

 نجيب الريحاني موظف 

بعد إنتهاء نجيب الريحاني من دراسته الثانوية عمل مُوظفًا بسيطًا في شركةٍ لِتصنيع السكر في صعيد مصر. وكان لِتجربته هذه في العمل والاحتكاك بعمال من الطبقات البسيطة تأثيرها فيما بعد على العديد من مسرحياته وأفلامه السينمائيَّة. وظل الريحاني لِفترةٍ زمنية قصيرة يتنقل بين القاهرة والصعيد. 

الريحاني وتحية كاريوكا في فيلم لعبة الست

 الريحاني يؤسس فرقة مسرحية مع بديع

تعرف نجيب الريحاني علي صديق عمره ورفيق مشوار الكفاح في المسرح والسينما الكاتب الكبير بديع خيري في أواخر العقد الثاني من القرن العشرين الميلاديّ.أسس نجيب مع صديق عُمره بديع خيري فرقةً مسرحيَّة.عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة إلى اللُغة العربيَّة.وعرض الريحاني أعماله على مُختلف المسارح في مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي،. وحول بعضها إلى أفلامٍ سينمائيَّة مع بداية ظهور الإنتاج السينمائي في مصر. 

الريحاني ورفيق مشوار الكفاح بديع خيري

 زواج نجيب الريحاني

تعرف نجيب الريحاني علي سيدة لبنانية عاشقة للفن تُدعى بديعة مصابني أثناء إحدى عُروضه المسرحية في لبنان.وجاءت بديعة معه إلى مصر، وقامت بافتتاح كازينو اشتهر باسم «كازينو بديعة».ثم أسست فرقتها المسرحيَّة الخاصَّة كذلك التي عُرفت باسم «فرقة بديعة مصابني» والتي كان لها الفضل في أكتشاف العديد من المواهب التمثيليَّة في مصر.

الريحاني و بديعة مصابني بعد الزواج

 انفصال الريحاني و بديعة

انفصل نجيب الريحاني عن بديعة مصابني بعد زواج قصير.ثم تعرف علي سيدة ألمانية تدعي «لوسي دي فرناي» وتزوجا وكانت ابنته الوحيدة. 

الريحاني مع زوجته الالمانية

مرض الريحاني ووفاته

أُصيب نجيب الريحاني في أواخر ايام حياته بمرض التيفود. مما كان له تاثير سلبي علي رئتيه وقلبه ويقال ان حقنة خطأ من الطبيب كان سببا في وفاته.وفي يوم 8 يونيو 1949 المُوافق فيه 12 شعبان 1368هـ،رحل عن عالمنا زعيم المسرح الفكاهي نجيب الريحاني في المُستشفى اليُوناني بِحي العبَّاسيَّة بِالقاهرة.وكان لايزال يقوم بتصوير اخر أعماله الفنية فيلم «غزل البنات»، وكان عُمر 60 سنة.

بديعة مصابني تبكي وهي تحمل جثمان الريحاني

 اثر الريحاني في الفن

رحل الريحاني جسدا ولكنه ترك بصمةً كبيرةً على المسرح العربي والسينما العربيَّة.ولذلك لقب بِـ«زعيم المسرح الفُكاهي» في مصر والوطن العربي.ويرجع الفضل لنجيب الريحاني في تطوير المسرح والفن الكوميدي في مصر. 

الريحاني في شخصية كشكش بيه التي اشتهر بها

الريحاني وتمصير الفن

نجح نجيب الريحاني في ربط الفن بالواقع اليومي لحياة المصريين والعرب. فكان الفن المسرحي يعتمد علي التقليد للمسارح الأوروپيَّة.وقام الريحاني بمزج اللهجة المصريَّة العاميَّة واللُغة العربيَّة الفُصحى.وقال الريحاني: «عايزين مسرح مصري، مسرح ابن بلد، فيه ريحة “الطعميَّة” و”المُلوخيَّة”، مش ريحة “البطاطس المسلوق” و”البُفتيك”. مسرح نتكلَّم عليه اللُغة التي يفهمها الفلَّاح والعامل ورجل الشارع، ونُقدِّم لهُ ما يُحب أن يسمعهُ ويراه».

الريحاني في احد اعماله المسرحية

 مدرسة الريحاني في التمثيل

يمكن القول ان الريحاني كانت له مدرسة متميزة في التمثيل و أُسلوبه التمثيلي المتفرد.وكانت لمدرسة الريحاني الفنية تأثيرٌ على العديد من المُمثلين اللاحقين.منهم الاستاذ فُؤاد المُهندس الذي اعترف بتأثير أُسلوب الريحاني عليه وعلى منهجه التمثيلي في عدة مقابلات صحفية وتلفزيونية. 

الريحاني في اخر افلامه غزل البنات

وقام عدد من الفنانين بتجسيد دور الريحاني في عدَّة اعمال فنية مسرحية وتلفزيونيَّة .تحدثت عن بدايات الفن المسرحي والسينمائي في مصر والوطن العربي.

✍️ احمد علي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد