أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الشريعي .. معرض “مجراية الثقافية” السادس للكتاب بملوي بالمنيا

الشريعي .. معرض “مجراية الثقافية” السادس للكتاب بملوي بالمنيا

كتبت- دعاء علي 

 

القراءة تجعل الإنسان محصنا فكريا، عصيا على الانقياد أو التقليد الأعمى، وعن طريقها نستطيع الاطلاع على تجارب الآخرين واكتساب خبرات حياتية لم نعشها، ومهارات المقارنة والتحليل المنطقي للأحداث والاستفادة من دروس التاريخ، فالقراءة هي الجسر الذي يفصل بين الوعي والجهل، والسذاجة والفهم، والتحضر والعشوائية، بين النهوض.

فعاليات متنوعة

وفي هذا الصدد، تطلق مؤسسة مجراية بمدينة ملوي جنوب محافظة المنيا برنامج الدورة السادسة لمعرض ملوي للكتاب في الفترة من 29 فبراير حتى 10 مارس.

 

وتتنوع فعاليات المعرض ما بين حفلات موسيقية وورش عمل ولقاءات مع كتّاب وكاتبات، تبدأ فعاليات المعرض يوم الخميس 29 فبراير بحفلين متواصلين الأول حفل راقص لمركز مدحت فوزي لفنون العصا، والعرض الثاني لكورال جمعية الصعيد في حفل موسيقي من الحان الموسيقار الراحل عمار الشريعي.

كاتبات نشأن بصعيد مصر

ويعرض الكاتب والشاعر “أحمد عطالله” في مقدمة ندوات المعرض الجمعة 1 مارس حديثه عن أعماله السابقة في عالم الأدب، وعن موسيقى الشريعي وتأثيره الفني، وعلى الجانب النسائي.

 

بينما تشارك الكاتبات “تيسير النجار” و”جمالات عبداللطيف” بندوة عن أعمالهن ونشأتهم بصعيد مصر وذلك في ضيافة الكاتب الكبير “أحمد أبو خنيجر” الذي يقدم ورشة في تقنيات القصة القصيرة وذلك أيام 4 و 5 مارس.

 

فيلم عرض أول

ومن الأدب إلى السينما مع العرض الأول للفيلم الألماني the ordinaries ومناقشة حول الفيلم وذلك يوم الأربعاء 6 مارس، ومن خلال صانعي المحتوى “محمد طاهر” و”يوسف إبراهيم” سيتعرف جمهور المعرض على تفاصيل كتابهما “فيلم في الخمسينة” يوم الخميس 7 مارس.

وتأتي مسرحية “حلم بعيون مفتوحة” وهي سيرة عن الفنان الراحل “عمار الشريعي” والتي كتبها الشاعر “عبدالرحمن بخيت” وأعدها إلى المسرح وأخرجها الفنان “أسامة طه” في ختام فعاليات معرض ملوي للكتاب في دورته السادسة.

 

خارج حدود العاصمة

تأتي هذه الدورة بدعم من معهد جوتة الألماني ضمن مشروع “خارج حدود العاصمة”.

 

يذكر أن معرض ملوي للكتاب بدأ أول دوراته في نوفمبر 2016 وكرم من خلال دوراته الخمس العديد من رموز الصعيد أمثال الفنانة “سناء جميل” والكاتب “محمد مستجاب” والمخرج “عاطف الطيب.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.