أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الطاقات المتجدده بقلم اسماء سيد مصطفي

إن الطاقة محوریة بالنسبة لكل تحد رئیسي یواجهه العالم وبالنسبة لكل فرصة متاحة أمام العالم الآن فإمكانیة حصول الجمیع على الطاقة جوهریة، سواء من أجل فرص العمل أو الأمن أو تغیر المناخ أو إنتاج الأغذیة أو زیادة الدخل. وتلزم طاقة مستدامة من أجل تعزیز الاقتصادیات، وحمایة النظم الإیكولوجیة، وتحقیق الإنصاف. ●والهدف هو وجود طاقة مستدامة لكفالة إمكانیة حصول الجمیع على خدمات طاقة حدیثة،وتحسین كفاءة الطاقة، وزیادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة. تحقیقا للهدف السابع من أهداف التنمیة المستدامة ” ضمان حصول الجمیع بتكلفة میسورة على
خدمات الطاقة الحدیثة الموثوقة والمستدامة” والذى یؤكد على عدة حقائق•••• ومنها:واحد من كل خمسة أشخاص لا یزال یفتقر إلى الحصول على الكهرباء الحدیثة. یعتمد نحو ٣ بلیون شخص على الكتلة الحیویة التقلیدیة، من قبیل الخشب أو الفحم الحجري أو الفحم النباتي أو نفایات الحیوانات، لأغراض الطهي والتدفئة
●الطاقة الإمداد بها وتحویلها واستخدامها هي المساهم المهیمن في تغیر المناخ بحیث تمثل حوالي ٦٠ في المائة من مجموع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمیة.

●-یمثل الحد من الكثافة الكربونیة للطاقة أي مقدار الكربون الذي ینبعث مقابل كل وحدة من الطاقة المستهلكة هدفاً أساسیا فیما یتعلق بتحقیق الأهداف المناخیة طویلة الأجل

هو من أهم الحلول للتحديات الراهنة التي تواجه مستقبل الطاقة في العالم. الفائدة في استخدام مصادر الطاقة المتجددة قد زاد في السنوات الأخيرة بسبب المخاوف البيئية بشأن الاجترار العالمي وتلوث الهواء ، وتخفيض التكاليف في مجال تكنولوجيات الطاقة المتجددة ، وتحسين الكفاءة والموثوقية.
 الوكالة الدولية للطاقة■ المتجددة (إيرينا)(بالإنجليزية: International Renewable Energy Agency) (IRENA) هي منظمة حكومية دولية لتشجيع اعتماد الطاقة المتجددة على نطاق العالم. تهدف إلى تسهيل نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة
اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة، لاستضافة المقر الرئيسي والدائم للأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “أيرينا”

 ما هو الأطلس العالمي لطاقة■ الشمس والرياح ؟
هو عبارة عن أطلس الكتروني يحتوي على معلومات شاملة عن قيمة الطاقات المتجددة المتوفرة بالعالم. حيث يوفر خرائط من معاهد تقنية من حول العالم وأدوات تساعد على تقييم تقنيات الطاقات المتجددة وإمكانية استخدامها. يعتبر الأطلس محفز أساسي لدعم تطور سياسات الطاقة وخططها المستقبلية, ويعمل أيضاً على دعم المستثمرين ليتمكنوا من دخول سوق الطاقات المتجددة.

 ماهي النسبة التي يمكن أن■ تشارك فيها الطاقات المتجددة من الطاقة بكل دولة؟ وأين تتمركز هذه الطاقات؟ ما هي التقنية التي تمكننا من استثمار هذه الطاقات للحصول على أعلى ربح؟ ما هو حجم الاستثمارات التي يمكن خلقها وهل هناك سوق كافية لاستيعابها؟ على هذه الأسئلة حتى نستطيع أن نخلق بيئة وسوق لتمكين ونشر الطاقات المتجددة.
قاعدات بيانات الطاقات المتجددة تركز بشكل رئيسي على المعلومات الأساسية, مثل المعلومات الفيزيائية كسرعة الرياح وشدة الإشعاع الشمسي في منطقة معينة. وبعضها الآخر يوفر معلومات اقتصادية .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.