أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

العالم فاروق الباز فى حوار شامل ومختلف مع جريدة أسرار المشاهير

فاروق الباز..أمي أذهلت علماء ناسا بذكائها

العالم فاروق الباز فى حوار شامل ومختلف مع جريدة أسرار المشاهير

حوار: ريهام طارق

العالم المصري فاروق الباز من مواليد واحد يناير محافظة الشرقية، عالم مصري عمل في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.

فاروق الباز متزوج من اجنبية ولديه منها أربع بنات، وهو الزواج الوحيد في حياته ، وشقيق أسامة الباز المستشار الأعلى السابق للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

ولد فاروق الباز أسرة بسيطة في الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية بعد ما انتقل إليها والده لظروف عمله من قرية طوخ الأقلام بمدينة السنبلاوين وهي إحدى مدن محافظة الدقهلية، حصل على شهادة بكالوريوس (كيمياء – جيولوجيا) في عام 1958، من جامعة عين شمس بمصر.

حصل على عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) العلمية، كما نال شهادة الدكتوراه في عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية.

_ درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واستكشف كثيرا من جيولوجيا الأرض وزار أغلب المناجم في الولايات المتحدة الأميركية بحاجة لمصدر

في عام 1964، نال الدكتور فاروق الباز درجة الدكتوراه في الفلسفة في علم الجيولوجيا، وكان عمره 26 عامًا، من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا بعد إجراء البحوث العلمية من 1962 حتى عام 1963 في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

في عام 1978، اختير فاروق الباز مستشار علمي للرئيس المصري الراحل أنور السادات في مصر، و كُلف بانتقاء المناطق ذات الأراضي القابلة للاستصلاح في الصحراء دون تأثيرات ضارة على البيئة، ونظرًا لما قدمه لمصر من علم منحه السادات وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

يشغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما شغل قبل ذلك منصب نائب الرئيس للعلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون، بولاية ماساتشوستس.

وفي عام 1967 إلى عام 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر.
شغل منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير وذلك في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبوللو – سويوز في عام 1975.

التحق بمؤسسة آيتك عام 1982، و قام بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء لمؤسسة سميثسونيان بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شارك الدكتور فاروق الباز في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء “ناسا”، للرحلات المدارية للقمر، بالإضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعمية لإعداد مهمات رحلات أبوللو على سطح القمر، كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة.

في البداية أرحب بـ العالم المصري فاروق الباز في جريدة أسرار المشاهير وأشكره على إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار:

ما هو وقع تكريمك وتسمية أحد الكويكبات باسم فاروق الباز؟

كانت مفاجاه كبيره و سعيده لي لأنها جائت من الاتحاد العالمي لعلوم الفلك وأنا في الأساس جيولوجي و لست عالم فلك.

ما السر في الابتسامة الدائمة على ملامحك؟

في الحقيقة سر هذه الابتسامة هي أمي رحمها الله فهي كانت دائما مبتسمه لنا ولكل الناس وانا تعلمتها وورثتها منها .

 ما هو دور والدتك في حياتك وكيف كان تأثيرها على تكوين شخصيتك؟

والدتي كانت امرأة بسيطة لا تجيد القراءة والكتابة ، وعلمها والدي القراءة والكتابة وأنا في الصف الثالث الثانوي، وبالرغم من ذلك كانت امرأة كانت على قدر كبير من الذكاء والوعي والثقافة، وكانت دائمه الدعم والتشجيع لي وهي من غرزت في قوه الشخصيه والثقه في الله ثم بنفسي ، وعلمتني كيف لا اتخلى عن حلمي أو مبادئي، ومن الأكثر الصفات التي تعلمتها منها أيضا هي التسامح، وحب الخير والآخرين، والبعد عن الأنانية والغرور.

 أذكر لنا موقف حدث بينك وبين والدتك لاتنساه ؟

دعوتها لحضور إنطلاق صاروخ وكان رئيس المركز في ناسا صديق لي وكان سعيد جدا عندما علم بخبر قدوم والدتي لحضور الحدث، وأصر أنها يستضيفها في مكتبه قبل أن تتوجه لمكان الحدث وبالفعل عندما وصلت والدتي إلى المطار وجدت سيارة خاصة بانتظارها وذهبنا الى مكتبه وظل يتحدث معها ويشرح لها تفاصيل إنطلاق الصاروخ وأنا أقوم بالترجمة لها, وفوجئت أنا وصديقي بها تسأله اسئله صعبه و مهمه جدآ وفي أدق التفاصيل.

من ضمن هذه الاسئله سألته أخبرتني أن السفينة تدور حول الأرض بسبب الجاذبية، وتدور حول القمر بسبب الجاذبية أيضا ولكنك أخبرتني أن لا توجد جاذبية بين الأرض والقمر فكيف تواصل السفينة الفضائية مسيرتها في المسافة بين الأرض والقمر، وسؤال آخر أنت تقول أنت عندما يبدأ الصاروخ في الإنطلاق يخرج منه لهيب ينزل في اتجاه الأرض بشدة لكي يدفعه للأمام رد عليها وقال نعم، قالت إذن هذا اللهيب الخارج من الصاروخ لماذا لا يرتد ويحرق جزء من الصاروخ.

مما أصاب رئيس المركز بذهول وقام بسرعه باستدعاء ستة من رؤساء المركز ليقوموا بالإجابة على أسئلتها واندهش جميع الحضور من شده ذكائها ونالت إعجاب الجميع ، ثم أخذها الى مكان انطلاق الصاروخ لتشاهد لحظة الإنطلاق بالرغم أن هذا كان ممنوع ولكنه نجح في الحصول على موافقة منه واشنطن.

 أحب أن اطرق على باب ذاكرتك لاعرف ما هو الموقف الذي ظهرت فيه دموعك ؟

من أكثر المواقف التي ازعجتني هي وفاة والدي وكنت في هذا الوقت ادرس في الولايات المتحدة الأمريكية في السنة الأولى لي ولم أستطع الاتصال بعائلتي أو العودة لحضور جنازته لذلك كنت دائما أذهب إلى أماكن ريفية وأجلس وحيداً وأبكي بحرقه.

 ما هي شكل علاقتك بأولادك وبمن كان له التأثير الأكبر في تكوين شخصيتهم أنت أم والدتهم؟

علاقتي أنا وزوجتي بأولادنا جيده جدا وتجمعنا علاقة صداقة قوية ومن المؤكد أننا كنا مؤثرين بشكل متوازن في حياتهم وتكوين شخصيتهم ولا أستطيع أن أقول إن طرف منا كان له تأثير أقوى من الثاني لأننا متفقين ومتفاهمين منذ البداية على طريقة التربيه والتعامل معهم.

ما هي العادات والتقاليد التي ربيت أولادك عليها طوال سنوات سفرك في الخارج؟

انا تمسكت بـ العادات والتقاليد المصرية التي تربيت عليها ولم أغيرها فأنا ولدت في منزل محافظ ووالدي كان يعمل في الأزهر الشريف،لذلك كنت دائما أن أحافظ على تعاليم ديني الذي أوصانا به

ما هي نوع المزيكا آلتي تحب أن تستمع إليها ؟

أحب أن استمع دائما الموسيقى الكلاسيكية فهي الأقرب إلى قلبي.

 ما هو الدور التي قامت به زوجتك وتأثيره في حياتك العمليه والعلميه؟

زوجتي كانت ومازالت داعمه لي علي الدوام في كل حياتي العلمية والخاصة ، ولم تتأثر أو تشتكي أبدا من كثرة غيابي عنها بسبب سفري المتكرر لصحاري الصين والهند وغيرها .

رساله منك لزوجتك؟

كنتي دائما لي المصدر الرئيسي للدعم والمساندة والسعادة ، اقدم لكي كل الشكر واتمنى لك كل الخير.

 ما هي مساحة الحظ في حياة العالم فاروق الباز؟

كان له مساحه كبيره في حياتي واعتبر هذا توفيق من عند الله.

 ما هي أكبر دراساتك وكتاباتك التي استغرقت وقت طويل حتي انتهيت منها ؟

هو كتاب يتكلم عن ملخص ما كتب عن جيولوجية مصر واخذ مني وقت طويل جدا في كتابته.

ما هي المهام الرئيسية التي كانت على عاتقك في أول رحلة للفضاء وما هي الأبحاث التي تم التخطيط لإجرائها ؟

من أهم المهام أن نلتقط صور لأماكن محددة بداية من الأرض ثم من على القمر وكانت هذه المهمه الرئيسيه الخاصه بي لانني كنت المسؤول عن اختيار مواقع التصوير وكانت مهمه كبيره وصعبه و دقيقه للغايه.

هل في هذا الوقت اعتبرت هذه الرحلة أكبر انجازاتك الشخصية، هل كانت لديك شكوك حول الأمان في المركبة الفضائية ؟

لم يكن هناك أي شكوك حول الاحتياطيات الأمنية.

ما هي نظرة الغرب الحقيقة إلي الإنسان العربي ؟

ينظر الغرب إلى الإنسان العربي على أنه إنسان ناقص لأنهم لا يروا أي من مميزات في العرب، وذلك لأن المجتمع العربي بعيد عن دائرة اهتماماتهم.

 ما هو رد الفعل في الخارج عندما يروا انسان عربي يمتلك موهبة وعبقرية في مجاله وما هي الإمكانيات التي توفرها له توظيف هذه الموهبة ؟

يسانده ويدعمه فقط لو كان بالفعل لديه موهبة ويستطيع أن يقدم انجاز حقيقي.

كيف كان رد فعل زملائك الامريكان في ناسا عندما تفوقت عليهم وصعدت درجات النجاح سريعا وفي وقت قصير ؟

رغماً عنهم احترموني وقدموا لي كل التقدير لأنهم يعلمون جيداً أنهم يستفيدون من علمي وأنني اضيف لهم .

ما هي مساحة القراءة والاطلاع في يومك ؟

أحافظ على القراءة في كافة المجالات بصفة يومية ودائمة مما جعل ابنتي تقول لي يوما أنت لسه بتذاكر تاني” “.

ما هو التحذير الذي وجهته لأولادك ونصحتهم بالبعد عنه في حياتهم؟

لم يحدث أني منعت اولادي أو بعدتهم عن أي شيء
بالعكس تماما أنا قمت بتربيتهم تربية سليمة وصحيحة وأساسها المبادئ والقيم الأخلاقية التي تربيت عليها و أنا أقدم لهم النصيحة والتوجيه فقط واترك لهم حرية الاختيار وإتاحة الفرصة لهم لكي يخوضوا تجارب مختلفة ليكتسبوا خبرات الحياه.

 ما هو التصرف الذي فعلته وندمت عليه وتتمنى لو يعود الزمن لكي لا تفعله مرة أخرى ؟

لم أندم على أي قرار أو موقف اتخذته في حياتي لأنني أفكر جيداً وأخذ الوقت الكافي قبل أن أتخذ أي قرار خاص بحياتي.

ماذا يأتي في أولوياتك صناعة مجد شخصي وإسم العالم فاروق الباز ام خدمه وتقديم شيء مفيد للعالم ؟

بالتأكيد تأتي في الأولوية عندي خدمه العالم وتقديم علم ينتفع الناس به ولكن الإنسان الذي يعمل فقط على صناعة مجد شخصي مصيره الفناء.

ماذا يمكنني أن أفعل لكي أجعل من ابني فاروق الباز جديد؟

الاهتمام أولا بالتربية الصالحة والعلم والثقافة والمعرفة، وتنمية مواهبهم وتشجيعهم دائما وأن تعاملي ابنك دائما منذ نعومه اظافره علي أنه رجل وليس طفلاً وتجعليه دائما صاحب كلمة ورأي وأيضا قرار لتعزيز ثقته بنفسه.

لمن تشعر أنك مدين له بكلمه شكراً ؟

إلي أمي وزوجتي.

 كم بالمائه أنت راضي عن نفسك الآن؟

بنسبة كبيرة راضي عن نفسي وعن ما وصلت له..

 نصيحه منك إلي الشباب ؟

تمسك بحلمك ولا تتخلى عنه أبدا.

حلم لك لم يتحقق بعد؟

ليس حلم واحد ولكن مازلت أمتلك أحلام أتمنى أن تتحقق.

في النهاية اشكر العالم الجليل الدكتور فاروق الباز على هذا الحوار الأكثر من الرائع، علي وعد بحوار آخر مع نجم جديد ونجاحات جديدة.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.