العنف ضد المرأة قديما وحديثا

 

 

العنف ضد المرأة قديما وحديثا  

كتبت… بشرى حجازي 

 

 

واجهت المرأة العنف منذ القدم بأشكال متعددة فقد تعرضت المرأة للرفض من أسرتها وتعرضت لأبشع أنواع العنف فى الجاهلية حين كانوا يقومون بوأدها ودفنها حية حتى جاء الإسلام وكرمها وحرم ذلك بل وأعطاها العديد من الحقوق التى لم يعترفوا بها من قبل للمرأة .

تعددت فى العصر الحديث أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة ومنها على سبيل المثال : 

 

العنف الجسدي :

 

سواء كان مقصود به إحداث أذى جسدي مثل الكدمات والجروح والسحجات عن طريق الضرب ، وقد أظهرت بعض النتائج أن ما بين 10 إلى 60 بالمئة من النساء تتعرض للضرب والاعتداء الجسدي سواء من الأب أو الأخ أو الزوج وفى بعض الأحيان من الأم .

 

العنف اللفظي والنفسي :

 

ويعد هذا النوع من العنف من أصعب أنواع العنف الذي يحدث إساءة وأضرار نفسية على المرأة ، فهو يساعد على إحساس المرأة من التقليل من ذاتها وفقدانها الثقة بنفسها والاستهزاء الدائم بها والتشكيك فى سلوكها وقيمتها فى المجتمع مما يؤدى إلى عدم قدرتها على إتخاذ القرارات السليمة .

ومن أشد وأسوأ أنواع العنف ضد المرأة العنف ضد المسنات وكبار السن : فكثيرا ما نسمع عن حالات عنف تحدث فى دور المسنين من المشرفين على رعاية المسنات عن طريق إيذائهم سواء بسوء المعاملة ، أو إهمالهم أو التعدى عليهم بالألفاظ أو معاقبتهم بعدم تقديم الطعام لهم وقد تصل فى بعض الأحيان إلى التعدى عليهم بالضرب مستغلين حالة الضعف التى تصل إليها المسنات وخاصة عندما لا تستطيع المسنة تلبية أبسط احتياجاتها من ارتداء ملابسها أو الدخول إلى المرحاض بمفردها مما يؤدى إلى زيادة شعورهم بعدم الرغبة فى الحياة والاكتئاب وتوضح بعض الدراسات تأثر النساء أكثر من الرجال لعدم قدرتهم رد هذه الإساءة أو العنف .

 

العنف المالى :

 

وقد يتساءل البعض ما هو العنف المالى ؟؟ 

 

والعنف المالى هو عدم إعطاء المرأة حقوقها المالية سواء كان بحرمانها من حقها في الميراث وهو من الحقوق الشرعية التي أعطاها الله لها فقد كفل الله للمرأة ذمة مالية منفصلة خاصة بها ، وعدم إعطائها أيضا حقها المالى من نفقة لها أو لأبنائها عند حدوث الطلاق وهو من أكثر صور العنف المالى الذي يؤثر على المرأة والأبناء خاصة إذا كانت لا تعمل .

وهذه بعض صور العنف التي تواجهها المرأة ويجب على المجتمع مواجهتها للحصول على مجتمع سوى فالمرأة تمثل نصف المجتمع فهى الأم والأخت والزوجة والمعلمة التى تربى أجيال سوية قادرة على العطاء والإبداع في جميع المجالات .

قد يعجبك ايضآ