الغيرة الفنية بين عبد الوهاب وبليغ وسعادة ام كلثوم: كتب احمد علي

الغيرة الفنية كانت العلاقة تحكم العلاقة بين بليغ حمدي والموسيقار محمد عبد الوهاب.،لكنت هذه الغيرة اضافت للفن رؤاع لحنية شدت بها كوكب الشرق ام كلثوم،ومطربي الزمن الجميل

علاقة الغيرة تحكم علاقة عبد الوهاب وبليغ

كانت علاقة الموسيقار محمد عبد الوهاب والملحن الموهوب بليغ حمدي تشهد الغيرة الفنية. ،فلم يكن ليقبل عبد الوهاب بسهولة احتكار شاب صغير لصوت أم كلثوم لمدة 11 عاما .بالإضافة إلى احتكاره أيضا حنجرة العندليب عبد الحليم حافظ.

 تنافس بليغ وعبد الوهاب وسعادة ام كلثوم

هذا الشاب بليغ حمدي الذي قال عنه الملحن الكبير محمود الشريف إنه أجلس كل الملحنين في بيوتهم.،وظلت العلاقة بين الموسيقار محمد عبد الوهاب وبليغ في صعود وهبوط يلحن بليغ تخونوه فيلحن عبد الوهاب ظلموه. يجاري عبد الوهاب بكل تاريخه الجمل البليغية في ليلة حب للست أم كلثوم، وفي لولا الملامة لوردة وغيرها. وكانت ام كلثوم اكثر الناس سعادة من هذه الغيرة والتنافس الفني بين عبد الوهاب وبليغ. ،فهي المستفيد الاكبر من الغيرة الفنية بين الملحنين الكبيرين، فالتتافس بينهم انتج ألحان رائعة شدت بها كوكب الشرق في مشوارها الغنائي.واطربت بها عشاق صوتها الجميل في مصر والوطن العربي. 

 

عبد الوهاب يبدي اعجابه بألحان بليغ

وظل الموسيقار محمد عبد الوهاب رغم كل شئ يبدي إعجابه بألحان بليغ حمدي ويقول إنه يجد نفسه يدندن في كثير من الأحيان جمل من أغنية زي الهوا.حتى قال يوما لوجدي الحكيم بليغ صاحبك قلي ايه اللي بينه وبين ربنا سبحانه وتعالى عشان ينعم عليه بكل الجمل الحلوة دي؟.

بليغ وارتباطه بابنة عبد الوهاب

وحكى الكاتب الصحفي الكبير محمود عوض عن غيرة غير معلنة من عبد الوهاب تجاه بليغ.ولايعرف الكثير أن بليغ وإش إش ابنة عبد الوهاب كادا يتزوجا لولا فوضوية بليغ التي جعلته يذهب مع أخيه لبيت عبد الوهاب ليطلبها منه.  ولكنه خاف أن يفاتحه في الموضوع فذهب دون أن يتحدث عما جاء من أجله. رغم كل شئ احتكرت صوت الفن المملوكة لعبد الوهاب وعبد الحليم ألحان بليغ!

محمد فوزي مكتشف بليغ حمدي

محمد فوزي كان من أمنيات حياته إنه يلحن لأم كلثوم ، وبالفعل اعطته كلمات أغنيه كتبها مأمون الشناوي. ، وقالتله ورينا بقى ،محمد فوزي خد الكلمات واسرع الي منزله وجلس يدندن ويلحن وفي ذهنه ازاي ممكن يطلع اول لحن منه لكوكب الشرق. 

 

كواليس اكتشاف فوزي الملحن الشاب

فى ذلك الوقت كان تلميذ فوزي ، بليغ حمدي فى زيارة لأستاذه. وأثناء وجود بليغ حمدي في منزل محمد فوزي. ،ذهب فوزي ليتحدث مع ضيوفه كانو. ،وترك بليغ والورقة اللى فيها كلام الاغنية أمامه علي الترابيزة. 

بليغ حمدي مسك العود وبدء يلحن الكلام ولما رجع فوزي. ، كان بليغ خلص تلحين الاغنية وقاعد بيدندنها فوجد محمد فوزي أمامه ، فاعتذرله جدا. 

فوزي يرشح بليغ لكوكب الشرق

اتصل الانسان الجميل محمد فوزي بكوكب الشرق ام كلثوم وقالها بالحرف ” بليغ لحن الأغنيه احسن مني يا ستنا”.وتنازل محمد فوزي عن اللحن لبليغ رغم حلمه بالتلحين للست اللى مات ومحققوش. غنت الست اغنية انساك من الحان الملحن الشاب بليغ حمديالذي كان عمره وقتها 23 سنة وأستمر يقدم لها أجمل من غنت من ألحان. 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد