الفاشون سوق عمل جديد لذوي الاحتياجات الخاصة

الفاشون سوق عمل جديد لذوي الاحتياجات الخاصة

بقلم الاعلامية د هاله فؤاد
إن ذوي الإحتياجات الخاصة هو مصطلح واسع يبدأ من الأشخاص الذين يعانون من خلل بسيط في النمو سواء الجسدي أو العقلي إلى الأشخاص الذين يعانون من إعاقة واضحة سواء جسدية أو عقلية .
وتؤثر البيئة المحيطة على ذوي الإحتياجات الخاصة سواء الأسرة أو المجتمع المحيط ، فهناك بعض الأسر التي لاتتقبل وجود شخص معاق بينهم ، وكذلك المجتمع ينظر إلى المعاق بنظرة عطف مما يؤثر على نفسية الأشخاص ذوي الهمم ويمنعهم من الاندماج في المجتمع ويحد من قدراتهم على العمل ويقوض طموحاتهم .
ولذلك تبذل الدولة قصارى جهدها في تحقيق إندماج ذوي الإعاقة إندماجا كاملا في المجتمع ، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل على تقديم برامج تثقيفية تساعد على التبصير بقضية المعاقين وكيفية التعامل معهم بأسلوب حضاري وإنساني وتغيير النظرة السلبية لهم ، فذوي الإحتياجات الخاصة هم جزء لايتجزأ من المجتمع وأعضاء فاعلين فيه ، فقد أثبتت الدراسات أن الإنسان المعاق قد يكون على مستوى أفضل في القدرات المختلفة ، إن لم يكن مساويا لها عند الإنسان العادي .
ولذلك نجد نماذج مشرفة من ذوي الاحتياحات الخاصة أثروا في المجتمع :
_ الصحابي الجليل عمرو بن الجموح شارك في غزوة أحد وهو أعرج ، الإمام الترمذي كان ضريرا ،وهو من أصحاب السنن وعلماء الحديث ، ود طه حسين .
نماذج حديثة مشرفة لذوي الإحتياحات الخاصة :
عمرو السوهاجي : وهو مصاب بشلل رباعي ناتج عن حادث إصابة وهو في العشرين من عمره وبالرغم من ذلك أصبح بطل من أبطال الجمهورية في بطولة السباحة للإعاقة الحركية ، وقظ حصل على ميداليتين برونزيتين في بطولة الجمهورية عام 2016 .
وقد قام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم عددا من النماذج المشرفة من ذوي الإعاقة خلال كلمته في المؤتمر الدولي السابع للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وقدم الشكر والتحية لذوي الإحتياجات الخاصة على قدراتهم على التغلب على الصعاب التي تواجههم .
وتعهد سيادته على أن تبذل الدولة قصارى جهدها لإنجاز مشروعات مختلفة تساهم في توفير حياة كريمة وتطور قدرات ذوي الإحتياجات الخاصة .
وحيث أن ذوي الهمم هم جزء فاعل وعامل في المجتمع ، فنجد أن قانون الخدمة المدنية هو قانون يلزم الدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف لذوي الإحتياحات الخاصة بما يتناسب مع إعاقتهم ، وهذا يعتبر من أهم حقوق ذوي الهمم .
ولذلك تم إستخراج كارت الخدمات المتكاملة ، والذي يتوجه به ذوي الهمم إلى مكتب التأهيل المهني التابع له وتقديم الأوراق المطلوبة مع الكارت ، وسوف يقوم مكتب التأهيل المهني بتحويل المعاق لأحد مستشفيات الحكومة لتوقيع الكشف الطبي عليه ، وفور ظهور نتيحة الكشف يتم إستخراج شهادة التأهيل المهني موضح بها نوع الإعاقة ونسبتها وقدرة المعاق على العمل ، بعد ذلك يتوجه المعاق إلى مكتب العمل لتقديم الأوراق المطلوبة .
وحيث أن العالم يتجه إلى العمل الخاص وعدم الإعتماد الكامل على الحكومة ، فنجد أن وزارة التضامن الإجتماعي عملت على توفير 4500 جمعية تعمل في خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة وتمكينهم إقتصاديا ، مع توفير مؤسسات رعاية وتأهيل للقيام بتدريبهم على مهن مناسبة .
ومن أمثلة إهتمام الدولة بفتح سوق عمل جديدة لذوي الإعاقة تم الإتفاق على عمل أكاديمية كبيرة في مجال الطهي والميكب والتجميل ، وسيتم عمل دورات تدريبية في المطبخ نظري وعملي والتدريب على أحدث الصيحات في الكوافير والميكب والتجميل ، لمواكبة تطورات العصر .
وكذلك سيتم عمل بروتوكول تعاون قريبا مع وزارة التعليم الفني للملابس الجاهزة وتدريب الكوادر من ذوي الإحتياجات الخاصة مع مؤسسة مصر الهداية لدمج وتنمية ذوي الإعاقة للجمهورية ، وذلك لفتح سوق عمل جديد لذوي الهمم وتوفير فرص عمل في الأسواق العالمية بالنسبة للفاشون .
ولتحقيق أهداف الدولة المصرية وفخامة السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع والمساواة بالأخرين ، و سيتم قريبا عمل بروتوكول تعاون مع الأستاذ أحمد العزبي رئيس مهرجان إيجي فاشون الدولي والذي سيقوم سيادته بتقديم خبراته في مجال الفاشون لذوي الإحتياجات الخاصة ،وبذلك يتم مشاركة ذوي الإحتياجات الخاصة في حق من حقوقهم المشروعة وهو الفاشون .
وسيتم إنطلاق مهرجان إيجي فاشون الدولي بفندق توليب النرجس يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر بحضور كوكبة من رجال الدولة والأعمال والمستثمرين ومصممي الأزياء والفنانين والفنانات والإعلام والصحافة ، وكذلك بحضور دكتور جمال عبدالراضي الخبيير الإستراتيجي في إعداد القادة للتنمية المستدامة للتحول الرقمي للدولة المصرية .

قد يعجبك ايضآ