أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الكاتب والفنان التشكيلى حسين نوح: شقيقى هو صاحب الفضل في مسيرتي الفنية

الكاتب والفنان التشكيلى حسين نوح: شقيقى هو صاحب الفضل في مسيرتي الفنية

حوار محمد أكسم

 

دائما وأبدا تنجب مصر رموز من مبدعين ومفكرين وفنانين وعلماء ذرة وطبيعة عظماء.
واليوم أردت أن أختار رمز من رموز الفن التشكيلى لكى اتحدث عنه بكل حب وتقدير واعرض جزء ولو بسيط من حياته العملية الفنية ايضاً وهو الفنان التشكيلى والكاتب الروائى الكبير حسين نوح,الذي تخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان وعضو نقابة الفنانين التشكيليين عضو إتحاد كتاب مصر.

وسنتناول سيرته من ناحية خبراته الكبيرة وقدراته العظيمة على خلق الإبداع والتطوير والابتكار في مجال الفن التشكيلى والموسيقى والرواية وكذلك فى التنوير.. والتنوير مرتبط بفكرة التطور.

وقد إخترت هذا الرجل الفريد من نوعه وهو من عائلة فنية نشأ وترعرع فى كنف شقيقة الموسيقار الكبير الراحل محمد نوح وفى حضن أمه التي شجعته على القراءة والاطلاع.

الموسيقار الكبير محمد نوح رحمه الله عليه وهو صاحب أغنية مدد مدد شدي حيلك يا بلد الشهيرة, الذى تولى تربيته بعد وفاة والده وكان مسئولا عنه وعن تعليمه الثقافة والعلوم المختلفة كالقراءة وعزف الآلات الموسيقية وقد عمل معه لسنوات وأسس له فرقة النهار الموسيقية, وكان محمد له الفضل والتأثير الكبير في تكوين شخصية شقيقه الأصغر حسين مما جعله متعدد الموهبة من فنان تشكيلي وعازف وروائي ومنتج وذلك من خلال وضعه فى مناخ فنى وثقافى اى البيئة التي ينتمي إليها شقيقه الأكبر .

الأعمال الفنية والأدبية

صدر للكاتب والفنان التشكيلي حسين نوح رواية تعاريج وكانت أول عمل روائي له, كما أنتج بعض الأعمال الفنية والمسرحيات الشهيرة وذلك من خلال شبكة النهار، أنتج مسلسل “بنت من شبرا”، في سنة 2003 م للفنانة ليلى علوى، وأعمال فنية أخرى، منها مسلسل “ثمن الخوف” بطولة الفنان الراحل نور الشريف و جميل راتب، مسلسل “الحصيدة”، بطوله نرمين الفقي و محمد رياض, مسلسل ،”سحابة من الماضي”بطولة الفنان الراحل خالد زكي.

أفلام تلفزيونية

أنتج أيضا أفلام تلفزيونية, منها “الحياة علي طريقة فلفل”، بطوله أحمد بدير و هالة فاخر, مسلسل “عقد الياسمين”، بطولة صلاح ذو الفقار و أمينة رزق, “الأستاذ و الهلفوت”، بطولة جميل راتب و المنتصر بالله, “كذبة لونها وردي” بطولة وائل نور و ليلي طاهر.

السيرة الذاتية لمحمد نوح

قرر بعدها الكاتب حسين نوح كتابة السيرة الذاتية لشقيقة محمد نوح في كتابه وأطلق عليه اسم “صرخة نوح” وقام بتصميم غلاف الكتاب بنفسه، وذلك بهدف أن ينقل الخير والشر الذي عاشه شقيقه خلال حياته ,ووصف محمد نوح بقدر ما قابل من نجاح وتألق، ظلم قوي.

الموسيقار الكبير الراحل محمد نوح

البرامج التلفزيونية

فضلاً عن البرامج التلفزيونية برنامج مزازيك إخراج يحيى زكريا شارك به معظم فنانين مصر والوطن العربي,برنامج نجوم علي الهوا إخراج فتحي عبد الستار,برنامج بنك المعلومات لـ الدكتور عمر الخطيب, بالإضافة أنه إنتاج وإخراج العديد من الإعلانات التجارية

الأغاني التى أخرجها:

“عائشة الوعد – المغرب”
“مالك ماضي – الأردن”
“أنور الحريري – سوريا”
” خالد الهملان – السعودية”

المسرحيات التى أنتجها

” الحب في الصندوق لعلي الحجار إخراج سيد راضي”
“سحلب لليلي علوي وحسين فهمي تأليف و إخراج محمد نوح”
“”سوق الحلاوة”، بطولة نيللي و يوسف منصور اخراج سيد راضي” “البلاد طلبت اهلها زهير النوباني وعبير عيسى”

المعارض الخاصة التي شارك فيها:

معرض “الدنيا من علي بساط الأردن” في قاعة فخر النساء زيد بالمركز الثقافي الملكي بدولة الأردن 2004.
معرض “الدنيا من علي بساط” قاعة الحكمة – ساقية الصاوي 2004.
معرض “من الحياة” مركز النقد والإبداع متحف أحمد شوقي 2006.
معرض “حنين” بساقية الصاوي 2008.
معرض “هي شكراً” بمركز الهناجر للفنون 2015
معرض “الغالية” قاعة الشيخ القاسمي بالمكتبة المركزية الجديدة
جامعة القاهرة 2016.
معرض أوبرا دمنهور
معرض “حابي الحياة” قاعة صلاح طاهر بالأوبرا، حضرة نخبة كبيرة من السياسيين والأدباء والمثقفين والفنانين 2021م
شارك أيضا في معارض أخرى
معارض كلية الفنون الجميلة, كلية الفنون و التربية النوعية, رمضانيات بجاليري سلامة 2003- 2004
شارك ايضاً فى معارض جامعية مع كبار الفنانين مثل جورج البهجوري , عمر النجدي و الدكتور محمد ناصر
معرض في حب الأوبرا بقاعتي صلاح طاهر و زياد بكير 2019.

وعن المعارض الدولية شارك نوح فى:

-معرض دولي بالأردن
-معرض الكويت
-معرض كردستان العراق
كما شارك الفنان في منتدي الفن الدولي، أقيم في المتحف القومي للحضارة المصرية
بالفسطاط في حضور جمع من وزراء و سفراء و فنانين و مبدعين العالم يناير 2022.

ومن أعماله الأدبية:

رواية تعاريج – دار الشروق
رواية شبورة – دار الآفاق العربية
مسرحية هرتله -أخبار اليوم – قطاع الثقافة
كما كتب العديد من المقالات بجريدة الأهرام – المصري اليوم-ومجلة المصور و أخبار النجوم وبعض الصحف
و الكثير من مواقع الصحف الإلكتروني,أسرار المشاهير واليوم الدولي.
صرخة نوح – أخبار اليوم – قطاع الثقافة
رواية الحالة مهرجان تحت الطبع

في البداية أرحب بـ الكاتب والفنان التشكيلى حسن نوح في جريدة أسرار المشاهير وأشكره جدا على إتاحة هذه الفرصة لإجراء هذا الحوار:

 

ما هي علاقة الكاتب والتشكيلي حسين نوح بالفنون؟

أنا مارست أكثر من 10 أشياء فى الفن عموما يعنى بكتب وبعزف وبرسم وبلعب مزيكا وأنتجت أعمال فنية درامية لكن أنا دائما بقول الكاتب والفنان التشكيلي والموسيقى,والسبب أن ظروفى طبعاً كان أخويا الكبير فنان وهو اللى تولى تربيتى بعد وفاة والدى ودا حطنى فى مناخ كله فن ومزيكا وآلات موسيقية وفنانين وانطلقت معاه فى الشغل وكنت عامل فرقة النهار وبعد كدا أتعلقت جداً بما يخص كل الفنون ودا اللى خلانى إلى حد ما متنوع.

ماهو معنى الجمال من وجهة نظرك؟وماذا يمثل لك ؟

الجمال هو حالة من التناسق والتناغم وبراعة النسق بتعمل حالة من نشوة الإعجاب وعرفة عمنا زكى نجيب محمود قال أن الله جميل يحب الجمال وبناءً عليه إذا استطعت أن تفرق بين القبح والجمال تقدر تفرق بين الخير والشر,يعنى ممكن تدخل حديقة مثلا وتقول ايه الجمال دا والجمال إحساس فردى ينقل إنما الفن إحساس وتعلم.

هل الهدوء والموسيقى أصدقاء حسين نوح ؟

أكيد,أنا كنت بلعب درامز وهي آلة موسيقية عنيفة ولكن الهدوء هو مناخ الكريتي شن بتاعى فى خلق الإبداع,وجلست أفكر فى فكرة لوحة أو فكرة نغمة أو فكرة رواية أو مقالة,فطبعا الهدوء مناخ طيب لـ ولادة الفكرة عموما.

كيف تقضى يومك يا أستاذ حسين ؟

بصحى الصبح واعمل الطقوس التقليدية, يعني افطر وبعدها افتح القنوات الإخبارية واشوف ايه اللى بيدور فى العالم ثم ادخل على صفحتى على الفيس بوك واشوف الحالة العامة للمجتمع ودا اللى كنت اعرفه زمان من الجرائد بقيت اعرفه دلوقتى من والقنوات الإخبارية..
وممكن أتصفح كتاب أو جريدة أو مقالة أكتبها أو رواية بكملها أو لوحة اشتغل فيها,وبعدين أروح المكتب لوعندى مقابلات أخلصها وفى المساء لو عندى ندوة أو صالون أو لقاء مع أصدقائى اللى بحبهم ويحبونى وبنقعد نتناقش فى الفن والثقافة وفي التنوير.

وأنا فى هذه المرحلة بالتحديد بشتغل على الثقافة والتنوير ودا الهدف بتاعى حالياً وشايف بأن المجتمعات لو مكنش فيها قنوات تعمل على إرسال ويكون فى المقابل لها استقبال كويس اللى هى الحالة المجتمعية للناس اللى أمثالي وأمثال الكثير من المثقفين يشتغلوا على أنهم يعملوا طاقة نور تزود المعرفة لأن للأسف شبكات التواصل الاجتماعي وجوجل وانا بسميها التباعد الاجتماعي وليس التواصل خلت ثقافتنا نظام اليك واى ودا بيخلى الثقافة ماتبقاش طويلة المدى.

وأنا بشتغل دلوقتى على المعرفة وبحب أقول كلمتين للشباب كلمتين فى الجامعة بروح مكتبة الإسكندرية وبروح أوبرا دمنهور, أوبرا القاهرة,وأى منتدى بحب أتكلم فيه وبسافر طبعاً دول عربية زى الكويت والأردن والعراق وأكثر من دولة وأعمل ندوات ودى بقت متعتى الشخصية.

لأن بدون الوعى والتنوير والمعرفة اللى تخليك تتمرد على كل ماهو ساكن وكل ماهو ثابت, وتقدر تطرح الأسئلة بلا معوقات وقدرة الآخر على أنه يستقبل الأسئلة ويبحث لها عن إجابات والإبداع هو قدرتك على انك تضيف وتجدد.

وطبعا إذا كان الناس معندهاش وعى دى تبقى مشكلة كبيرة للدولة ومشكلة للوطن لان الدولة لاتملك القدرة إنها تشرح لكل مواطن على حدة عندنا كذا واعمل كذا والغرض منه كذا ولكن طبعا دا دور المثقفين والثقافة.

وإننا نوصل دا عشان الناس تشتغل صح ما يبقاش رئيس الدولة والمسؤولين مطالبين أنهم يفسروا لكل فرد لان فى حاجات تتقال وحاجات متتقالش خطط تتقال وخطط ماتتقلش.

فلازم الناس يكون عندها وعى وتنوير لان دا مهم جداً وأعظم ماحدث فى الأربعينيات أن حدث حركة تنويرية كبيرة جداً أنتجت رفاعة الطهطاوي الى سلامة موسى إلى على عبد الرازق الى طه حسين تدخل على زكى نجيب محمود حتى تصل إلى فرج فودة ,حسام بدراوى,خالد منتصر كل مثقفين مصر من الدكتور وسيم السيسى وغيرهم من أسماء كبيرة جداً.

ما أهمية الأصدقاء في حياتك ؟

الصداقة هي من ضمن قرارات الرجل وأهمها وللمرأة كمان والعظمة هنا فى القدرة على الاختيار,والاختيار هنا أنه يختار يقرأ ايه ويختار يصاحب مين, اختيار الصديق دا شئ مهم جدا ودى حاجات اتعلمتها من واحنا أطفال وأنا اكتشفت أن أصدقائي أتفق معاهم على جزئية مهمة جدا أن اللى له خير فى أهله له خير فى أصحابه فلما كنت بلاقى حد كدا جليس مع امة أو أبوه المريض دا بحاول أقربه منى ويبقي صديقى.

لأن اللى ينتمي لأسرته بيعرف ينتمى للحى اللى ساكن فيه ومدرسته وجامعته واللى بينتمى لمدرسته وجامعته بيعرف ينتمي لوطنه
وأحب أضيف أن فيه قيمتين كبار ومهمين جداً اسمهم الولاء والانتماء يعني أنا بنتمى لعائلة نوح بالدم إنما انتمائي لمصر بالوعى والثقافة وقوة الاختيار والصديق أنت صاحب اختيار فيه واللى يقدر يختار صاحبة يقدر يختار شريكة حياته ويختار المكان اللي يشتغل فيه يقدر يختار الكلام اللى يقوله, قدرة الرجل على الاختيار هي اسما وأعظم القدرات.

هل هناك أوجه تشابه بين الديكور والفن التشكيلى؟

سؤال جميل لكن يعتمد على حجم الخبرات اللي اكتسبتها من شغلك فى الديكور وايضاً حجم الخبرات اللي اكتسبتها من الشغل فى الفن التشكيلى والاثنين قريبين من بعض والمحصلة بتاعته هى التصالح مع الجمال.

الى اى مدرسة فنية ينتمى لها فنانا الجمل ؟وهل تناقلت بين المدارس كمرحلة فى البدايات ؟

فى البداية كنت بميل للمدرسة التحضيرية اللى من روادها محمود سعيد وسيف والى وادهم والى وراغب غبار لانها مدرسة قديمة وأقرب للواقعية انما فى المعارض الاخيرة بدأت أميل نحو التجريد لانى بقيت عايز اخلى الناس تحب نفسها شوية لان التجريد بيخليك تضيف لما عملة الفنان وكان آخر معرض ليا فى الأوبرا وكان ناجح أوى وكان اسمه حابى النيل بمعنى الحياة على النيل.

بماذا تعبر لوحاتك الفنية يا أستاذ حسين ؟

لوحاتي واقعية تعبر عن الواقع والأحداث مثل 25 يناير وبعمل معرض سميته شيدى حيلك يابلد فى قاعة صلاح طاهر ودائما الشخوص والمهر والفرسة والأنثى والطبيعة والديك وصحوته وجمال الريف و المآذن العالية.

أهم مشاركاتك وأهم الجوائز اللى حصلت عليها ؟

كتير ويكفينى فخرا ان فى سفارات فيها لوحاتى وكبار الشخصيات فى مصر فى بيوتهم لوجاتى الديوان الملكى الأردنى ايضاً فى لوحاتى
حصلت على العديد من الدروع منها درع جامعة القاهرة وعين شمس والمنصورة ودرع الأسرة المصرية درع ساقية الصاوي.

هل هناك موضوعات لم تتحدث عنها من خلال لوحاتك الفنية حتى الآن ؟..وماهى الموضوعات التى تشغلك وتريد التعبير عنها من خلال لوحات فنية؟

كتير طبعا لان الحاجات الكتير اللى اشتغلتها اعطتنى زخم أن عايز أقول حاجات كتير لكن اللى بيشغل بالى الموضوعات اللي عن الأرض والعرض والولاء وقيم أنا شايف إننا بنسهى عنها شوية لان الولاء والانتماء دى حاجات مهمة جدا وهى اللى بتخلى الفريق اللي بيلعب باسم مصر يلعب كويس كمان تخليك تحس انك عايش فى امان وبين اللى بيحصل فى غزة وبين انك عندك جيش يدافع عنك وحاجات كثيرة جدا

ماهى الأعمال الفنية التي أنتجتها ؟

كتير أكثر من 100 عمل فني منهم ثمن الخوف للفنان نور الشريف الحصيدة لنرمين الفقى ومحمود الجندى بنت من شبرا للفنانة ليلى علوى سحابة من الماضي لخالد زكى مسرحية سحلب ليلى علوى وحسين فهمى مسرحية انت المطلوب على الحجار وسحر نوح عقد الياسمين لـ امينة رزق وصلاح ذو الفقار الحياة 30 ساعة منوعات الأسرة مزازيك كان فيها نجوم مصر فى الغناء سميرة سعيد عفاف راضى وكان يقدمه محمود عبد العزيز وغيرهم من الإعمال الفن
لا أعود للإنتاج لأنه بيحتاج مجهود شاق وأنا حاليا بهتم التنوير والثقافة من خلال الندوات والمحاضرات

الفنان التشكيلى والناقد حسين نوح ماذا تعلم وتأثر بشخصية شقيقه الأكبر الموسيقار الكبير محمد نوح ؟

هو تولى تربيتى بعد وفاة والدى، و علمنى كل شئ حببنى فى القراءة والموسيقى واشتغلت معاه وعرفنى بمعظم الفنانين وزى ما ذكرت من قبل هذا المناخ خلانى أكون متنوع فى الفنون اعزف واكتب وارسم فكنت مرتبط بشقيقي ارتباط شديد.

ماذا تمثل الأم فى حياتك وما الذي تعلمته منها ؟

الأم دى حاجة عظيمة في حياة كل إنسان وأنا مهما قلت واتكلمت عنها لن اوفيها حقها ودائما بقول جملة أن إذا أردت أن اكتب عن امى وجدت نفسى امى اللى بلا أم حاله يغم انا لحد هذه اللحظة أضع صورتها بجانبي واقبلها قبل كل ليلة .
والدتي كانت دائما حريصة دائماً على تعليمي، وكانت وتوصيني دائماً بالقراءة وشراء الكتب.

ماذا تمثل الأسرة الزوجة والأبناء فى حياتك ؟

طبعا الأسرة لها دور مهم فى حياة كل فرد لأنه يكون منتمي اليها.

ما النصيحة التي تحب أن توجهها للمثقفين وللشباب تحديداً ؟

انصح الشباب والأجيال الجديدة لا ترى أبدا أن الحياة سهله لان لما بتتعب وأنت شاب بتستريح وبتريح مستقبلك وإنتاج مستقبلك هو أولادك.

إنما لما تكسل فى بداية حياتك وأنت عندك طاقة و تستهلكها فأنت فى الأخر ما بتلاقيش نفسك يعنى هتعلم أولادك كويس وبالتالى هيشتغل فى أماكن كويسة فالحياة زى دفتر شيكات لو قطعت قطعت في الاخر هتلاقى الكعب,بقول للشباب اجتهد وما تضيعش طاقتك على الفاضى علشان العمر هيسرقك وهتلاقى نفسك فى النهاية محققتش حاجة.

في النهاية أشكر الأستاذ حسين نوح الكاتب والروائى القدير والفنان التشكيلى الكبير على هذا الحوار الجميل والمفيد وعلي نصائحه الغالية للشباب.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.