أخطار النيكوتين والسيجارة الألكترونية على شباب الرياضيين

Written By: Dr Nermeen Farouk Hassan

أخطار النيكوتين والسيجارة الألكترونية على شباب الرياضيين

بقلم / د. نيرمين فاروق حسن

النيكوتين بلا شك خطير ويمثّل خطراً على المخ في طور النمو عند تدخينه أو استنشاقه، وقد يعدّل التعرّض للنيكوتين مخ المراهق الذي يستمر في طور النمو حتى منتصف ربيعه الثاني.
وحديثاً سارت شركات السجائر الإلكترونية “‎e-cigarettes‏” على خطى شركات التبغ قبلها في توجيه جهودها التسويقية نحو المراهقين والشباب، فقد أدّت إعلاناتها المكثّفة على شاشات التلفزيون وفي متاجر البيع بالتجزئة، وتمويل المؤثِّرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وطرح منتجات عالية النيكوتين بنكهات يحبها الأطفال إلى زيادة عدد المراهقين المُعرَّضين للنيكوتين.
وأذكر أن أفضل تجربة إقلاع عن التدخين كانت في انجلترا حيث تلقّى مدخنون بالغون إرشاداً حول الإقلاع، ووُزِّعوا لاستعمال إما السيجارة الإلكترونية أو أدوية بديلة للنيكوتين (كرقع النيكوتين أو علكة النيكوتين)، و زاد احتمال إقلاع من استعملوا السيجارة الإلكترونية عن التدخين (18‏%‏) مقارنةً بمن تلقّوا الأدوية البديلة للنيكوتين (10‏%‏).
لكن استعمال السيجارة الإلكترونية تواصل بعد مرور سنة بين 80‏% ممَّن أقلعوا عن التدخين، في حين أن 9‏% فقط من أولئك الذين أقلعوا عن التدخين باستعمال المنتجات البديلة للنيكوتين واصلوا استعمال هذه المنتجات !
وجاءت هذه النتائج بتخوّفات من ان إدمان النيكوتين قد يتواصل من خلال السيجارة الإلكترونية، حتى لو كان ذلك إدمان منتج من المفترَض أن يكون أقل ضرراً من التدخين، في حال التحوُّل التام (أي عدم استعمال الاثنين معاً).
والخطير أنه يمكن استعمال أجهزة السيجارة الإلكترونية “‎e-cigarettes‏” لاستنشاق مواد أخرى، بما في ذلك القنّب وغيره من المخدرات، في ظلّ توفّر معلومات أقلّ عن تلك التأثيرات في الصحة.
حيث يحتوي بعض سوائل استنشاق القنّب مثلاً على أسيتات الفيتامين هـ، الذي ارتبط بأمراض الرئة التي أدّت إلى دخول العديد من الأشخاص المستشفى وموتهم في أواخر عام 2019‏، ممّا حثّ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على إصدار بيانات حول الأمر.
وخطورة “‎e-cigarettes‏” تكمن فى الآتى:
_ غياب التنظيمات.
_ النقص في الكشف عن المنتجات.
_ سهولة تعديل السيجارة الإلكترونية لأن الأشخاص قد يجهلون ما تحتوي عليه !
وقد يكون الإقلاع عن النيكوتين عملاً شاقّاً
…. لكنه حتماً يستحق عناء المشقّة ….
واحذر من استعمال السيجارة الإلكترونية لأنها وان كانت أقل ضرراً من تدخين السجائر، لكن هذا لا يعني أن لا ضرر لها، أو أن الإقلاع عنها سهل بعد بدئه. فسرعان ما قد يتحوّل الفضول، والرغبة في التجربة، ومُجاراة الأقران إلى إدمان مدى العمر قد تكون عواقبه وخيمة ومُكلِفة.
💙💚 دمتم متابعيني فى مصر وحول العالم بخير وسعادة، وتابعوني يومياً بجريدتى أسرار المشاهير، اليوم الدولي وأخبار مصر 24 أيضاً.
💙💚 الصورة للدكتورة نيرمين فاروق حسن المحكمة السابقة والمراقبة الدولية لكرة القدم بمقر الإتحاد بالقاهرة 2022
Dr. Nermeen Farouk Hassan
Dr. Nermo of Egypt ⚽ 👑
🔹Bachelor Physical Education
🔹High Diploma Islamic Science
🔹High Diploma Sport Injuries
🔹Master’s Degree Sport Physiology,
🔹PhD Physical Education
قد يعجبك ايضآ