المركز الثقافي الروسي يودع “شفيع شلبي”

نقلها : صموئيل نبيل أديب  تصوير : عمرو سليم 

المركز الثقافي الروسي يودع “شفيع شلبي” 

نقلها : صموئيل نبيل أديب 

تصوير : عمرو سليم 

أقام المركز الروسي تأبين المذيع و المخرج والكاتب الراحل ” شفيع شلبي” الذي وافته المنية الشهر الماضي عن عمر تجاوز السبعين عاما.. 

المركز الثقافي الروسي يودع “شفيع شلبي

شفيع شلبي توفى صباح أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 73 عاما، وهو من مواليد 2 مايو عام 1947، تخرج شفيع شلبي فى كلية الزراعة، ثم عمل كإذاعى وممثل ومخرج، فيمكننا القول أن شفيع شلبي فنان متكامل.

المذيع المنكوش

شفيع شلبي كان أول مذيع متمرد على فكرة ارتداء بدلة و كان أول مذيع تليفزيونى يقدم برامج بملابس كاجول، ، ولذلك أطلق عليه المذيع “المنكوش”، فى أول حياته المهنية.. أدار حوارا مع الراحل يوسف السباعى عام 1971 انتهى بإيقاف البرنامج، حيث كان الأخير وزيرا للثقافة حينها، ورأى تجرأ فى الأسئلة التى أجريت معه، وتم منعه من الظهور بقرار جمهورى بسبب مواقفه السياسية عام 1981.

 أدار ندوة التأبين استاذ شريف جاد

مدير النشاط الثقافي ورئيس قسم اللغات بالمركز الثقافي الروسي.. الذي ألقي مقدمة نابعة من عمق علاقته مع شفيع التي استمرت سنوات طويلة.. . وقال

  :” شفيع اليوم أصبح علامة من علامة الزمن.. و هو اتصل بي قبل اني يرحل بيومان.. .. “.. ” و ما نراه الان من مظاهره حب علي مواقع التواصل الاجتماعي تثبت أن شفيع لم يمت و انا اقول ان اليوم بداية جديدة لشفيع”

المتواجدين

تواجد السيد / أرسيني ستاركوف نائب مدير المركز الثقافي الروسي

 و السيد / اليكسي تيفانيان مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر

الذين القوا كلمة عبروا فيها عن تقديرهم الشديد للراحل.. و تحدثوا عن عمق العلاقات المصرية الروسية و التي جعلت المركز علامة من علامات الثقافة في مصر 

 

كما قال الإعلامي الكبير جمال الشاعر : شفيع كان له فكر سبق زمنه بمراحل.. و استطاع ان يترك بصمة تاريخية في أحداث ماسبيرو.. و صنع شيئا سيذكر عبر التاريخ 

تكلم الناقد الفني “مجدي الطيب” عن موقف شفيع مع التليفزيون : 

 ذهب الى تسجيل أحداث في الإسماعيلية و لكن المحافظ اصر علي سحب شرائط التلفزيون من شفيع.. رفض شفيع بشدة و عاد إلي القاهرة إلي ماسبيرو و لكن استقبله الأمن ومنعه من الدخول و تم سحب الشرائط منه بالفعل 

كما قال عبد الحميد كمال النائب بمجلس الشعب عن دائرة:

ويضاف الى كل ذلك دوره النقابي فى اللجنة التنسيقية بين النقابات الفنية المهنية ونجاحه لدورتين متتاليتين ورئاسته جماعة الفنانين والكتاب وإدارة المهرجان العربي التلفزيوني غير الحكومي .

السهرة الكبرى

منع برنامجه ” السهرة الكبرى ” وتوقف بعد اول حلقة حاور فيها وزير الثقافة القامة ” يوسف السباعي ” عن تحديات الأدباء الشبان فى الأقاليم على الهواء .

وتواجدت الإذاعية” ميرفت رجب-

و -الدكتورة دينا طريف رئيس جمعية أرسينوي لتنمية المجتمع

كما شارك بتسجيل بالفيديو شريف الشوباشي وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الأسبق… الذي قال كلمة مؤثرة عن بداية علاقته شفيع شلبي في الستينات.. التي استمرت حتى سافر إلى فرنسا .. 

 و تكلم الروائي خالد الخميسي..والأديب إبراهيم عبد المجيد.. والشاعر زين العابدين فؤاد   

وتحدثت زوجة الراحل وقالت : كان باحث عن الحريه. مبدع .. احب ان تصل الحقيقة للناس.. و لكن لم يهمه ابدا.. بل كان دائما شعلة نشاط.. 

وتحدث شادي شفيع شلبي : و قال 

كان انسان حر.. و كان يهمه ان اعرف معني الحرية الحقة والحكمة والأخلاق.. 

.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد