أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الملحن مصطفي عوض يفتح قلبه لأسرار المشاهير ” حوار شامل ملئ بالمفاجأت”

تعاونت مع أهم المطربين العرب ورصيد تجاوز ال ١٦٠ أغنية

الملحن مصطفي عوض يفتح قلبه لأسرار المشاهير ” حوار شامل ملئ بالمفاجأت”

حوار / كاظـم بهَـيًـة

مصطفى عوض .. ملحن من مواليد مصر، واحد من فنانينا الموسيقيين والمتميزين والذين اكدوا جدارتهم في زمن التجديد والابداع في اللحن والغناء ، لكي يسهم مساهمة فعاله مع المطربين في تلحين اعمالهم الغنائية .

وهذا ما تجلى في الكثير من اعمال المطربين العرب،عبر هذا الحوار نسلط الضوء على مشواره الفني في اللحن والغناء :

* لكل فنان بداية ، فالنسبة لك ،متى كانت مع الموسيقى واللحن ؟

-البداية منذ الصغر بدعم من والدتي واخي الاكبر محبين الموسيقى في اسرتنا، فكانت والدتي تجسد حلاوة وعذب الغناء وحسن التذوق والانتقاء وهي التي زرعت في نفسي ما اتذوق وما أحب ، واخي الاكبر كان يدرس الطب وكان ماهرا في العزف علي الة الاكورديون لدرجة امتهانه بعض الوقت لهذه الهواية ، اضافة صوت الاذان مقرئه وتحفيظ راديو البيت المصري هذا ما تربيت عليه منذ صغري ونشأتي ،عبد الوهاب السنباطي ام كلثوم عبد الحليم وغيرهم من الرواد ،والبداية الحقيقية في مدرستي الابتدائي فكنت اجيد الغناء والعزف كهبة من الله.

* لوعدنا الى البداية في لحن أي اغنية بدأت ؟

-بدأت في اغاني مسرح المدرسة ، ثم الانطلاق الى سوق الكاسيت في البداية مع المطرب حماده هلال كلمات مؤلف صديق اغنية (احنا مش حد غيرنا ) ثم تتابعت الاعمال لامين سامي اغنية( اخسرك) .

وغيرهم من المطربين ثم محمد محي ثم عامر منيب ثم محمد فؤاد ثم شيرين عبد الوهاب وچنات وياسمين نيازي واسما لزرق ووائل جسار وغيرهم مما اذكر ومن لا اريد ذكرهم.

* متى تشعر بحاجة الى اللحن ؟

– عندما ينتابني عارض شديد ومحفز اقوى ،أتأثر رغم انفي واترجم ما بداخلي الي نغمات وحروف ومعاني ،ألحن اذا شعرت برغبة الاخر في الاستماع والانتقاء ،ألحن ايضا في عز الالم والمرض والظلم أخرج من ايامي ما اشعر به فنا ونغما وغناء.

* كيف تتعامل مع النص الغنائي قبل اللحن ؟

– النص الغنائي اراه بعيني اسمع نغمته في اذني ،وذلك هو النص من اول وهله واكون في غاية سعادتي بهذه المنحة، ولكن كل مصنوع متقون وافضل النصوص المعاشة التي تنكسر حتى تكتمل ، فلذلك في تعاملي مع الشعراء انا ملحن مرهق لأني قرأت كل الشعر واجيد الكتابة ايضا، وما من مؤلف عملت معه عملا الا وقد كنت سببا في وضع الخطوط العريضة والهامة في العمل.

وذلك برضا من الطرف الاخر، فان لم يكن اقتراحي مبهر في التعديل فهو جيد جدا في صالح العمل نفسه، حيث ان صوت الحروف على الورق احلى بكثير حينما يعانق النغم .

انتقي وانتقي واعدل حتى اصل لحالة الكفاية والسلطنة.

* المشهد الغنائي مزدحم بالكثير من الفنانين من هي الاسماء التي تستوقفكم عربيا ؟

-مارثون واضح المعالم وليس له شبيه يحترم كل صاحب احساس وحس فني مميز اتقبله ،المشهد مرعب الاصوات الكبرى في تراجع مع حسبة اموال الخليج والفساد الحياتي والاسري لمعظم الرموز افقد معظم الاسماء مصداقيتها فيما تقدم من فن احب اصوات كثيرة، ولكن أهوى القليل منها وسوء الاختيار مفتاح ضياع رسالتك كمطرب وكونك بتعرف تختار ليس انك مطرب قوى وكونك مطرب قوى عيب لم تعرف تختار.

* ظاهرة الاغنية الشبابية اليوم باتت موضع انتقاد ،فالكل لديه هذا الهوس ،فما رأيك بذلك ؟

-لا توجد مسمى واضح الأغنية سوى التي تعيش اينما كانت على اي موضة، فكل النغم والحروف ماده خام للصنع من صنع الخالق.

* ما الادوات الفنية التي يكون من خلالها الملحن ناجحا ؟

-النقاء النفسي وخبرة قراءة النص بالنغم والعمل الجماعي وروح المحبة بين الصناع واحترام البعض للبعض اداة هامة ايضا .

* هل ندمت على عمل قدمته ؟

-نعم ندمت على اشخاص لحنت لها.

* ماهي انطباعاتك عن غناء الامس وغناء اليوم في عالمنا العربي ؟

-غناء اليوم هو غناء الامس، و الاغنية ذكرى تبحث عن ماضي في البقاء وحاضرا في التلقي فقط.

* هل انت راض على ما قدمته لحد الان ؟

– لم ارضى عن ادائي ابدا قبل ان تستفد فرصي في الاصوات التي غنت لي .

* هل صدرت الحانك خارج مصر لمطربين عرب ؟

– نعم لحنت اعمال منها ، باللهجة التركية للمطرب مصطفى صندل ،في اغنية( معاد نشرها) عام٢٠٠٧ عن لحن (خدني هواك ) للمطرب الراحل عامر منيب ، و المطرب اللبناني وائل جسار والمطربة المغربية اسما لزرق باللهجة المصرية اغنية (حل عني)و (وانت اي) للفنانة بسكال مشعلاني والفنانة جنات.

* اغنية لم تلحنها لحد الان ؟

-اغنية بصوتي.

* رصيدك الغنائي لغاية اليوم ؟

-اكثر من (١٦٢) اغنية .

* ما هو جديدك ، وماذا عن مشاريعك القادمة ؟

– لدي أعمال خاصة من ادائي واداء وغناء مطربين يحبون التعامل معي ومع الحاني ، واعتقد انه حان الوقت لتسجيل اعمالي بصوتي ايضا لأنني من الملحنين المقلين المتقنين .

*باعتبارك عضو مجلس ادارة ورئيس التحديث والتطوير بجمعية المؤلفين والملحنين ماهي طموحاتك واحلامك والخطوات القادمة وماذا عن الخطط المستقبلية للجمعية ؟

-طموحاتي لم تنقطع في الكتالوج العربي العميق ، والحمد لله ركزت على ان اصل لحقوق كانت معدومة من خلال منصات التواصل بالانخراط في اتفاقيات دولية ، تهدف لدعم التغطية المادية لاستغلال المحتوى الخاص بساسيرو ،من خلال جميع المنصات الرقمية وتنسيق التعامل الدولي لرفع مستوى إيقاع تحريك المطالبات الدولية عبر الربط بين الجمعية المصرية وجمعيات تحصيل الحقوق في افريقيا ، من منظور رقمي بحث من واقع مسؤوليتي عن تطوير الرقميات والديجيتال، وفتح بوابة جديدة لدخول مجهلة منذ سنوات طويلة عن الاستغلال الرقمي للمحتوى العربي .

* واخيرا بماذا يحلم الفنان مصطفى عوض؟

-احلم برضا الله وعفوه فقط.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. أحمد علي يقول

    ملحن عبقري و فنان كبير و كل ألحانه علامات في تاريخ الأغنية .❤❤