أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الملحن والموزع محمد مرسال: الموسيقى الراقية تدوم و تقاوم في مهب الريح

الملحن والموزع محمد مرسال: الموسيقى الراقية تدوم و تقاوم في مهب الريح

حوار/ كاظـم بهَـيًـة

كان مولعا منذ صغره بالاستماع إلى الموسيقى والغناء .. وخاصة غناء العربي الأصيل الذي غرس في ذاته حب هذا الغناء حتى احترفه وهو بعمر ال15 عام ولعه به من خلال عائلته وفرقتهم الفنية التي كانت بين مدينتي ( ذهب وشرم الشيخ ) التي تشبعت بها روحه العاشقة ،حتى اصبح يعزف الاورج والبيانو .

انه الفنان العازف والملحن والموزع محمد مرسال كان لنا معه هذا الحوار :

*لكل فنان بداية ، فكيف كانت اللحظة الاولى مع الموسيقى والغناء ؟

– كانت علاقتي بالموسيقى منذ الصغر لكوني نشأت في اسرة فنية، فكان أعمامي لديهم فرقة موسيقية في الاعوام (80 – 1990 ) على طول الوقت تقريبا ما بين ذهب و شرم الشيخ وكانوا يعزفون “مزيكا لايت غربي”.

فمنذ ذلك الوقت لقد نغرس حب الموسيقى والغناء في داخلي حتى اغترفت وارتويت منهم المزيكا قبل ما امد ايدي في العزف على أي آلة موسيقية .

 

*طيب .. ومتى احترفت العمل الفني ؟

-حبيت الكيبورد والبيانو واحترفت في سن ال15 وخضت تجربتي هذه مع فرق فنية و مطربين امثال حسن عبد المجيد- شيراز الجزائرية- خضر العطار- شريف مكاوي- حسام حبيب- مي سليم- احمد العطار- محمد عدوية وغيرهم.

*في أي عمل كان معهم ؟

– كان وجودي معهم كعازف اورج او بيانواو كيبورد حسب ظروف الحفلات.

*وماذا اثمرت تلك التجربة يا مرسال ؟

– بدأت اهتم بالعمل على تأليف الموسيقي اللي كانت ناتج طبيعي من كمية كبيرة من الموسيقى و الاغاني اللي بسمعها و حافظها و بعزفها حتى انجزت موسيقى الألعاب موسيقى و اغاني لأعمال مسرحية.

*وهل كانت الموسيقى موهبة دون دراسة ؟

-نعم الموسيقى كانت موهبة، لأني من اسرة فنية و مع مرور الوقت قررت اثقالها بالمعرفة.

*هل لك ان تحدثنا عن اهم اعمالك الموسيقية ؟

-من اعمالي هي موسيقى فرعوني لعرض ايزيس و اوزيريس الي حاز على اعجاب الجماهير في مصر و في ڤيتنام و هو عرض نسرح عرائس مائية والاول من نوعه في الشرق الاوسط .قمت بتأليف موسيقى تصورية لفيلم الحلم و هو فيلم للعرض في مهرجانات مصر و خارجها.

*ومتى احترفت التوزيع والهندسة الصوتية ؟

-بعد ان عملت كمدير انتاج موسيقي براديو محطة مصر التي يملكها الاذاعي اسامة منير و كانت اول علاقة لي بالراديو بعدها ركزت اكتر في التوزيع و هندسة الصوت و احترفتهما معا الحمد لله وعملت براديو drn fmسابقا…..on sport حاليا music producer او منتج فني عملت مع شركة راديو بقيادة الاعلامي المخضرم خالد حلمي و نفذت من خلال شركته تلحين و توزيع مجموعة من ترات المسلسلات الاذاعية و البرامج.

*ما اهم هذه المسلسلات والبرامج ؟

– من المسلسلات الإذاعية التي قمت بتلحين المقدمة و التوزيع الموسيقي. لحن (بتلو) محمد هنيدي(رسالة الى الوايلي.)يسرا كامل (من مجاميعه)عمرو سعد ( بواب العبارة) محمد هنيدي كمال جاد( تالانت) ماجد الكدواني (خوخة ) نيللي كريم من كلمات الدكتور مدحت العدل . ومن البرامج (مصر من البلكونة) كلمات احمد المالكي و(الناس العزاز) كلمات د. مدحت العدل.

*لو خيرت بين التوزيع واللحن والانتاج ماذا تختار؟

– افضل التوزيع الموسيقي عن التلحين و ان كان التلحين بالنسبة لي يحتاج لمجهود اقل بكثير مقارنة بالتوزيع. آما الإنتاج الموسيقي او الإذاعي او الصوتي عامة فهو هدف مستقبلي اسعى لتحقيقه بظهور كيان ضخم للإنتاج و الله الموفق

*المشهد الغنائي مزدحم بالكثير من الفنانين من هي الاسماء التي تستوقفكم عربيا ؟

-اسما المنور و سعد المجرد و ماجد المهندس.

* متى تشعر بحاجة الى اللحن ؟

– اللحن عندما تستفزني الكلمات الحنها.

* كيف تتعامل مع النص الغنائي قبل اللحن ؟

– اولا يجب ان اسمعه بصوت الشاعر لكي يصلني احساس الشاعر و رؤيته في تقسيم و تفعيل الكلمات. ثم من بعدها اقوم بتقسيم الجمل المفعلة و تحويلها الى جمل لحنية ذات تفعيلات تدعم معني الكلمات و تواكب حضور الكلمات.

* وكيف تنظر للأغنية عندك بعد انجازاه؟

– اراها لوحة فنية مميزة ،و لكني دائم التعديل فلا اكون راضيا بقوة عن الاعمال و ان كانت فى رأي المستمع كاملة.

*وماذا عن اهم الفنانين الذي عملت لهم اعمالك اللحنية ؟

-عملت للعديد من الفنانين وتعاونت معهم كموزع موسيقي او ملحن او كلاهما. كل من بدر تاج ومحمد عدوية ومجدي سعد وشاندو ومي كساب وشادي حسن وهيثم نبيل وعلي الالفي واحمد العتباني ومحمد عباس وصلاح بجاتو ورشا الشرنوبي وعمرو سعد ومحمد هنيدي ومحمد مجدي وعبد العظيم الذهبي وسامر ابو طالب والفنانة مروة ناجي .

*ظاهرة الاغنية الشبابية اليوم باتت موضع انتقاد ،فالكل لديه هذا الهوس ،ماريك بذلك ؟

-أرى ان نقبل التطور الدائم و المستمر الذي نراه في الأغنية اليوم ،و ان كنت من اشد الرافضين للون المسيطر على الاغنية الشبابية هذه الأيام، فهي اقرب للصخب و المشاجر عنها كأغنية و لن يدوم هذا طويلا جدا، فالموسيقى الراقية تدوم و تقاوم في مهب الريح.

* ماذا عن جديدك في عالم التلحين ؟

– خلال الايام الماضية ، قمت بتلحين و توزيع العديد من الاعمال و المشاركة في اعمال اخرى سواء بالتوزيع او الظهور على المسرح. منها :

لحن و توزيع اغنية (أمانة يالطريق)للفنانة عايدة الايوبي و تم استخدامها كإعلان لمستشفى شفاء الأورمان.

لحن و توزيع اغنية للفنان مدحت صالح في فعاليات افتتاح جامعة العلوم و التكنولوچيا بحضور السيد رئيس الجمهورية.

لحن و توزيع اغنية افتتاح جامعة الملك سلمان بحضور السيد رئيس الجمهورية

لحن و توزيع اغنية افتتاح الجامعة المصرية اليابانية

بحضور السيد رئيس الجمهورية اضافة للمشاركة ب3 حفلات في ساقية عبد المنعم الصاوي و قمت فيها بتقديم مؤلفاتي الموسيقية و ذلك في ٢٠٢٠ و ٢٠٢١ و ٢٠٢٣ و توزيع اغنية (اليوم الحلو ده) للفنان احمد سعد و تأليف موسيقى تصويرية لمسلسل الفرح فرحنا وتوزيع تتر مسلسل احسن اب (للفنان على ربيع)و توزيع اغنية (براحة يا شيخة) للفنان بهاء سلطان وتوزيع اغنية (اموت انا) للفنان محمود العسيلي وتوزيع اغنية (صاحبك ده من بختك) للفنان رضا البحراوي و توزيع ٤ اعلانات العبد ٢٠٢٣ (المولد النبوي) الصعيدي و الفلاحي و الاسكندراني و النوبي والمشاركة و عزف بيانو في اعلان مستشفى ٥٧٣٧٥ ( ٢٠٢٣)

ومشاركة الفنان هشام عباس على مسرح (soldout) و اعادة توزيع اغنية (فينو) بشكل جديد و عزف بيانو في اغنية (مين اللي جوة في قلبي)

وكذلك تلحين و توزيع اغنية (مصر غالية) للفنان احمد جمال و تأليف موسيقى للفيلم القصير (الرحلة) لوزارة التضامن الاجتماعي وتأليف الموسيقى التصويرية لعدة افلام وثائقية تم عرضها على قناة سكاي نيوز بالعربية واخيرا اقوم حاليا بتحضيرات الألبوم الاول لي .

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.