أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

بالصور/ نجوم كبار شاركوا في حفل تكريم د. عمرو دوارة

بالصور / نجوم كبار شاركوا في حفل تكريم د. عمرو دوارة

أقام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير إيهاب فهمي؛ احتفالية كبرى لتكريم المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة، وذلك مساء أمس الأربعاء ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٣م، بالمسرح القومي.

وذلك تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية .

وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال؛ 
وقد حضر الاحتفالية:

الأستاذ الدكتور هشام عزمي- الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة،

الكاتب الكبير محمد عبد الحافظ ناصف- رئيس المركز القومي لثقافة الطفل

الفنان القدير أحمد الشافعي- رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية

ومجموعة كبيرة من الفنانين المسرحيين منهم؛ الفنانات القديرات:

“سميرة عبد العزيز – مديحة حمدي – آمال رمزي – عفاف شعيب- ميرنا وليد “

المخرجان القديران:” عصام السيد – عبد الغني زكي”

الفنانين القديرين: “خالد الذهبي – أحمد فؤاد سليم – سيف عبد الرحمن – معتز السويفي – علي كمالو”.

الكلاسيكيات العالمية

بدأت الاحتفالية بعزف الفرقة الموسيقية للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ مختارات من أشهر مؤلفات الكلاسيكيات العالمية؛ يقدمها تريو آلات النفخ الخشبية والوترية بالمركز؛ حيث يقوم بالعزف على آلة الفلوت: كريم عافية، آلة الكلارينت: إيناس محمد، وعلى آلة التشيلو: نرمين نبيل.
أعقبها عرض فيلم تسجيلي بعنوان “رجل المسرح” من إنتاج المركز القومي للمسرح؛ إعداد وسيناريو علي داود، مونتاج أيمن محفوظ، وإخراج أحمد عادل، استعرض الفيلم؛ السيرة الذاتية والفنية للدكتور عمرو دوارة.


ثم تحدثت الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز؛ قائلة: سعيدة بتكريم الدكتور عمرو دوارة لأنه فنان يحب المسرح والفن بشكل عام، وقد عملت معه واستفدت من أفكاره، وسعيدة أن التكريم بالمسرح القومي لأنه “بيتنا الأول” والدكتور عمرو دوارة يستحق أكثر من تكريم.

وقالت الفنانة القديرة مديحة حمدي: عندما أتحدث عن دكتور عمرو دوارة لا أستطيع أن أغفل الجانب الإنساني، تعرفت عليه ككاتب وناقد ومخرج وأديب ولكنه خجول جدا، دائم الإبتسامة محب لزملائه، وكان لي الشرف في السفر معه في الداخل والخارج، ودائما يقال أن الإنسان يظهر معدنه في السفر.

فهو إنسان دمس الخلق، دؤوب لدرجة كبيرة، د. عمرو دوارة نموذج مشرف لنا جميعا.

كما قالت القديرة عفاف شعيب؛ د. عمرو دوارة يستحق أكثر من الكلام الذي قيل عنه بكثير، فقد عملت معه مسرحية على خشبة المسرح القومي الذي نحترمه جميعاً، وهي مسرحية “ابن البلد” عام ١٩٨٧، ونجحت نجاحا غير عادي.

واستمرت ليال عرضها لمدة ستة أشهر، كما أنه يتمتع بذاكرة مسرحية، ودقة فائقة لكافة تفاصيل الأعمال المسرحية على مدار التاريخ.

تكريم مثقفى المسرح

ثم قدم الفنان القدير أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، الشكر للمركز القومي للمسرح برئاسة الفنان القدير إيهاب فهمي؛ على الجهد المبذول في تكريم الناقد والمؤرخ عمرو دوارة، وأضاف: د. عمرو مؤرخ المسرح المصري ولا سيما الثقافة الجماهيرية، رجل مسرح من طراز رفيع يستحق كل التكريم.
كما تحدث الفنان القدير إيهاب فهمي- رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ قائلا:

أرحب في البداية بالسادة قيادات وزارة الثقافة، وزملائي الفنانين، وجميع الحضور، ثم أكد على أن هذا الاحتفاء لوزارة الثقافة من خلال قطاع شئون الإنتاج الثقافي ممثلا في المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ للتعظيم والتكريم، تعظيم لمثقفي الفن المصري بشكل عام، وتكريم لمثقف مسرحي بشكل خاص، تقديرا وعرفانا باسهاماته وابداعاته المتميزة على مدار عقود طويلة، صنع خلالها ريادته في بناء ذاكرة لحركة المسرح المصري، تحيي رموزها من كافة الأجيال بدءا من الأوائل، دون تجاوز من أغفلهم تاريخ الفن أو جرى تهميشهم أحياء أو أمواتا، خاصة أن الأجيال الجديدة تفتقر إلى وجود مراجع موثقة عن كثير من هؤلاء المنسيين.

ثم قدم فهمي؛ الشكر للأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني- وزيرة الثقافة، والمخرج الكبير خالد جلال- رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي؛ لدعمهم وحرصهم على هذا التكريم من خلال المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

 

وفي النهاية توجه إيهاب فهمي بدعوة الأستاذ الدكتور هشام عزمي- الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ للمشاركة في تسليم درع تذكاري وشهادة تقدير للمثقف المسرحي الموسوعي رجل المسرح القدير الدكتور عمرو دوارة.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.