بالوثيقة الصوتية.. حكاية أشهر أغنية رمضانية “تم البدر بدري”

2

بالوثيقة الصوتية.. حكاية أشهر أغنية رمضانية “تم البدر بدري”

تعتبر أغنية “تم البدر بدري” من أشهر الأغاني الرمضانية، بعد أغنية “رمضان جانا وفرحنا به” التي يمتعنا بها المطرب محمد عبد المطلب في أول رمضان من كل عام، أما بالنسبة للعشر الأواخر من رمضان فتعد أغنية “والله لسه بدري” التي شدت بها المطربة شريفة فاضل هي مسك ختام الشهر الكريم، فكلماتها تحمل لوعة كبيرة ومناجاة للشهر الفضيل كي يبقى وتبقى ظلاله وفضائله التي عمت الكون ومنها التسامح والمودة والصبر والتكافل.

 

كتب الشاعر الكبير عبد الفتاح مصطفى كلمات الأغنية ببراعة شديد واستخدم مفردات فريدة يستوعبها الجميع بسهولة، ولها أيضا تأثير غريب على المستمع الذي تفيض عيناه بالدموع عند سماعها، فلا أحد يعرف سر الشجن الذي تحمله الأغنية، هل هو براعة نظم الكلمات أم إبداع الملحن عبد العظيم محمد الذي لحنها بشكل معجز وفريد .. أما عن كيفية ميلاد تلك الأغنية فقد أفرج الإذاعي الكبير إبراهيم حفني في برنامجه “حكاية غنوة” بإذاعة الأغاني عن وثيقة صوتية نادرة توثق لميلاد الأغنية التي أكد حفني أنها أذيعت لأول مرة عام 1960، وفي الوثيقة يروي الموسيقار عبد العظيم محمد أنه لحن هذه الأغنية بأحاسيسه، فقد كلفه مسئول الإذاعة محمد حسن الشجاعي بتلحين الكلمات ، قائلا أن الإذاعة قدمت في النصف الأول من رمضان 1960 أغنية “رمضان جانا” ولابد أن يختتموا الشهر بأغنية أخرى رائعة.

 

وأكد عبد العظيم محمد أنه تلقى كلمات الأغنية التي كتبها عبد الفتاح مصطفى وقام بتلحينها في يوم واحد وهو يوم الخميس، وتم تسجيلها في اليوم التالي مباشرة، وبعد أن أجيزت تم إذاعتها على الفور، وهناك رواية تؤكد أن الملحن الكبير بعد أن تلقى الكلمات ذهب لصلاة العشاء في مسجد الحسين وفي رحابه مع الأجواء الرمضانية الحسينية أتته نغمات اللحن ليقوم بعد ذلك بإكماله، وفي الوثيقة الصوتية التي ننشرها اليوم أكد عبد العظيم محمد أن اللحن لم يعجب الشاعر عبد الفتاح مصطفى وقال له “اللحن مش منور” فرد عليه قائلا : بكره يا سيدي ينور .. هم يومين ويخلصوا” .. ويشاء السميع العليم أن يصبح هذا اللحن خالدا وينير قلوب الجميع ويدعونا للزكاة وإكرام اليتيم .

 

بقي أن نشير إلى براعة المطربة شريفة فاضل في الغناء وقد فاضت اللوعة والوجد من صوتها هي والمجموعة عند الغناء .. وننشر اليوم الوثيقة الصوتية التي توضح ميلاد الأغنية، مع تقديم الشكر للإذاعي القدير إبراهيم حفني والدكتور حسن عبد الحافظ الذي سجل وحفظ هذه الوثيقة بمنتدى سماعي للطرب الأصيل.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد