أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

بشري : وزارة الصحة تعلن عن طرح عقار جديد لمرضي السكر يحقن مرة واحدة في الأسبوع

 

وافقت وزارة الصحة لأول مرة على طرح عقار جديد لعلاج السكر “ديولاجلوتيد”، يحقن مرة واحدة في الأسبوع تحت الجلد، بواقع 4 مرات في الشهر، ما يجنب المرضى الحقن يوميا، ما يترتب عليه انخفاض مستوى السكر في الدم دون حدوث هبوط مفاجئ في مستواه، ما اعتبره الأطباء إنجازا في علاج مرض السكر من النوع الثاني.

جاء ذلك في المؤتمر الذي نظمه المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، اليوم، للإعلان عن طرح العقار الجديد.

وقال الدكتور هشام الحفناوي أستاذ الباطنة والسكر وعميد معهد السكر، إن مرض السكر من الأمراض الشائعة، و يبلغ عدد المصابين به حول العالم 415 مليون شخص فى عام 2015، ومن المتوقع بحلول عام 2040 أن يصل العدد إلى أكثر من 614 مليون شخص مصابًا، مشيرا إلى أن مصر تعد من أكثر 10 دول إصابة بمرض السكر طبقا لآخر الإحصاءات، فبلغ عدد المصابين 8.2 مليون شخص.

وأضاف، أن خطورة المرض تكمن في مضاعفاته على الأوعية الدموية وأنسجة الجسم المختلفة، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطة الدماغية علاوة على اعتلال في شبكية العين و قصور في وظائف الكلى، والفشل الكلوي.

وأوضح الدكتور صلاح شلباية، أستاذ علاج السكر والغدد الصماء كلية طب جامعة عين شمس، أن العلاج الجديد لمرضى السكر من النوع الثاني يستخدم بالحقن تحت الجلد، ويتميز بقدرته على ضبط السكر بشكل قوي بدون دخول المريض في سقطات سكرية وهو ما يطلق عليه الهيبوجلايسيميا، ويعني نقص السكر؛ لأنه يعتمد في عمله على نسبة السكر في الدم، ويعمل على خفض وزن المريض إلى حد ما، ولذلك يفضل استخدامه لدى المرضى المصابين بزيادة الوزن أو سمنة.

وقال شلباية، إن أكثر ما يميز هذا الدواء كونه يؤخذ مرة واحدة فى الأسبوع، بالتالي يحقن المريض 4 مرات في الشهر بدلا من 30 مرة.

وأضاف أن تركيبة هذا العلاج خاصة، تجعل المادة الفعالة للعلاج والتي تحقن تحت الجلد نشطة وتعمل لمدة أسبوع في الدم ثم تختفي، وهو دواء عبارة عن هرمون مشابه لهرمون طبيعي داخل الجسم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.