“بنات إيزيس”مشروع للاحتفاء بمبدعات المسرح المصرى فى مهرجان إيزيس الدولى

كتب- أمجد زاهر

أطلقت إدارة مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة مشروعا للاحتفاء بمبدعات المسرح المصري بالتعاون مع تجمع تماسي للفنون الأدائية تحت عنوان “بنات إيزيس”، من خلال إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية.

بنات إيزيس…مشروع الاحتفاء بالمبدعات

بدأ المشروع بإنتاج 5 أفلام قصيرة عن شخصيات نسائية مسرحية خارج دائرة الضوء، عرضت ليله امس  في سينما الهناجر بدار الأوبرا بحضور المبدعات للاحتفاء بهن وتسليط الضوء على عملهن ثم سيتم نشر هذه الأفلام على مواقع التواصل الاجتماعى من خلال صفحة المهرجان.

الاحتفال بخمس مبدعات فى مهرجان ايزيس الدولى 

يحتفى بنات إيزيس في المرحلة الأولى بخمس مبدعات هن الدكتورة عايدة علام أستاذ السينوغرافيا والتقنيات المسرحية ورئيس قسم علوم المسرح الأسبق بكلية الآداب جامعة حلوان، حصلت على دكتوراة في فلسفة الفنون من كلية الفنون الجميلة، وجامعة الكومبلوتنسي بمدريد، اسبانيا كما صممت السينوجرافيا للعديد من العروض المسرحية وشاركت في عدد من المؤتمرات العلمية والندوات المتخصصة والمهرجانات المسرحية والسينمائية وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية في مجال السينوجرافيا محليا ودوليا .

وقد صدرت لها كتب عن وزارة الثقافة مثل: العزف على أوتار السينوجرافيا عن مصممة السينوجرافيا “سكينة محمد علي”، وعاشق الفضاءات المفتوحة عن المخرج ومصمم السينوجرافيا “حسين جمعة”، وجماليات السينوجرافيا عن الفنان التشكيلي ومصمم السينوجرافيا “حسين العزبي”، وذلك في سلسلة مطبوعات المهرجان  القومي للمسرح المصري.

والممثلة والكاتبة المسرحية والناقدة سهام بنت سنية وعبد السلام، حاصلة على دبلومة المعهد العالي للنقد الفني وشهادة التخرج من قسم التمثيل بمركز الإبداع الفني، علاوة على بكالوريوس الطب وماجستير الأنثروبولوجي ودبلومة الترجمة،  كتبت مسرحية بدر البدور والبير المسحور وشاركت في كتابة مسرحيات وحكايات مثلتها مع فرق المسحراتي وهلوسة والمَخبَر وانا الحكاية ومشروع المرأة والذاكرة .

قد يعجبك ايضآ