أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

 تسخير الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات السائلين بالمسجد الحرام

 تسخير الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات السائلين بالمسجد الحرام

المزيد من المشاركات

يوم التراث العالمي… السعودية تقدم للعالم كنوزها…

القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- السبت ١٧ فبراير ٢٠٢٤

دائما وابدا تعطى المملكة العربية السعودية  للمسجد الحرام اهتماماً كبيراً حيث انه صاحب مكانة كبيرة فة قلوب مسلمى العالم أجمع, والعناية به من أهم ما حرص عليه المسلمين منذ عهد الصادق المصدوق محمد صلى الله علية وسلم إلى وقتنا هذا.

وقد حرصت المملكة على وضع جل أهتمامهم فية ولذك لماكانته الدينة في نفوسهم، حيث ابتدأ العمل في تحسين وترميم الحرم المكي الشريف عام 1354هـ ، بعد أن تم تأسيس المملكة العربية السعودية مباشرة .

وقد شمل العمل صحن الطواف والمسعى وجميع أروقة وجدران ومآذن وقبب الحرم المكي الشريف وقام بإنشاء سبيلين لماء زمزم يضاف إلى السبيل القديم.

تسهيل الفتوى

وعلى صعيد ذلك الاهتمام سخّرت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الذكاء الاصطناعي للرد على إجابة السائلين داخل المسجد الحرام.

وذلك لتسهيل الفتوى والرد عليها من خلال “الروبوت التوجيهي”، الذي يعمل على شرح وتوجيه لكيفية أداء المناسك والإفتاء، مع إضافة الترجمة الفورية للغات والتواصل مع أصحاب الفضيلة المشاركين في إجابة السائلين عن بعد.

لغات مختلفة

ويدعم الروبوت التوجيهي (11) لغة شملت اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية، كما يحتوي الروبوت على شاشة (21 بوصة ) تعمل باللمس لتقديم عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد.

ويحتوي الروبوت على (4) عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة.

تصوير محيطي

حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وبسرعة (5) جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.