تعرف على المطربين المشاركين في افتتاح “طريق الكباش”

تعرف على المطربين المشاركين في افتتاح “طريق الكباش”

 

ياسر خالد

 

تشهد مصر والعالم، اليوم الخميس، 25 نوفمبر، حدثًا تاريخيًا هامًا، وهو افتتاح “طريق الكباش” بالأقصر، والذي يقوم بالربط بين معبدي الكرنك والأقصر، ويبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه 250 قدمًا، وعلى جانبي الطريق، يوجد عددٌ من التماثيل على شكل كباش، كما أن هناك عددًا من تماثيل “أبو الهول”.

 

وللطريق تاريخ طويل، حيث يعود تاريخه إلى 3 آلاف عامٍ، وكان يقام به واحدًا من أهم الأعياد في مصر القديمة، والمعروف باسم عيد “الأوبت”، والذي كان المصريون القدماء يحتفلون به في مثل هذا الوقت من كل عامٍ.

 

أما عن الاحتفالية، فهي تتضمن حفلًا موسيقيًا يشارك به عددٌ من الأصوات الشابة، يقودهم المايسترو نادر عباسي، قائد الأوركسترا الفيلهارموني، والذ قام بالتأليف الموسيقي، المرافق للاحتفالية.

 

وقال نادر عباسي، في تصريحاتٍ صحفية، أن احتفالية اليوم تختلف شكلًا وموضوعًا عن احتفالية “موكب نقل المومياوات الملكية”، الذي تم في إبريل الماضي.

 

وذلك لكون احتفالية “موكب نقل المومياوات الملكية” تتحدث عن البعث بعد الموت، أما احتفالية “طريق الكباش” فهي عن عيد “الأوبت”، الذي كان يحتفل به قدماء المصريين كل عامٍ.

 

وأوضح نادر عباسي أن الاحتفالية ستشمل بعض الأشعار والأنشودات، التي تم تسجيلها على جدران معبد “الأقصر”، والتي وجد عليها تفاصيل الاحتفال بعيد “الأوبت”.

 

وسيتم اختيار أجزاء من أنشودة “حتشبسوت”، والتي ستغنيها المطربة الشابة هايدي موسى، وترنيمة “آمون”، والتي تناسب هذه الاحتفالية الهامة.

 

وأعلن الماسيترو نادر عباسي عن وجود مفاجآت في الحفل، حيث ستقدم المطربة شهد عز النداء الأول، أما والدها عز الأسطول، فسيقدم كاهنًا يتعبّد لـ “آمون”، بالإضافة إلى المنشد وائل الفشني، الذي سيشارك في الاحتفالية.

 

فيما كشف الموزع الموسيقي أحمد الموجي، نجل الملحن الراحل محمد الموجي، في تصريحاتٍ صحفية، عن مشاركة المطربة الشابة هند الراوي بالحفل.

 

ومن المقرر أن يتم نقل الاحتفال بـ افتتاح “طريق الكباش”، الليلة، في السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، على الهواء مباشرةً، وسط ترقبٍ في جميع أنحاء العالم، لهذه الاحتفالية الكبيرة، التي تدل على عظمة وتاريخ الحضارة المصرية.

 

 

 

 

تعرف على المطربين المشاركين في افتتاح "طريق الكباش"
تعرف على المطربين المشاركين في افتتاح “طريق الكباش”
قد يعجبك ايضآ