توارد الخواطر بين العلم والإيمان

توارد الخواطر بين العلم والإيمان
بقلم الإعلامية / د هاله فؤاد
التخاطر هو القدرة على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لأخر ، أي أنه يعني القدرة على إكتساب معلومات من أي كائن واعي أخر ، وهذه المعلومات يمكن أن تكون أفكارا أو مشاعرا أو غير ذلك .
والتخاطر هو مصطلح صاغه فريدرك مايرز عام 1882 .
ويضم التخاطر أنواعا كثيرة منها:

التخاطر التنبؤي والماضي : إنتقال الأفكار في الماضي أو الحاضروالمستقبل بين إنسان وأخر .
تخاطر الوعي اللاطبيعي : يتطلب علم اللاوعي للوصول إلى الحكمة الموجودة عند بعض البشر .
التخاطر المتأخر : إنتقال الأفكار يأخذفترة طويلة بين الإنتقال والإستقبال .
تخاطر العواطف : عملية إنتقال الافكار والأحاسيس .

التخاطر الذهني :
إن التخاطر الذهني هو تواصل عقلي بين البشر ولكن بصورة حسية غير ملموسة بين شخصين فكل منهم يستقبل رسالة من الأخر مهما كانت المسافات بينهما وبدون أن يكلم أحدهما الأخر .
هناك أمثلة عديدة توضح

التخاطر الذهني منها :
يمكن أن تفكر في شخص وتجده يتصل بك في نفس الوقت ، أو تشعرأن شخصا تحب واقع في مشكلة وتجده كذلك أوتشعر أن حدثا ما سيقع وتجده يقع بالفعل .

ولكن هل التخاطر حقيقة علمية أم ضربا من الخيال ؟
هناك جدلا واسعا وحادا بين كبار الأكاديميين وبين علماء النفس المتخصصين في التخاطر الذهني ، فالبعض يسخر من أن لدينا قوى روحانية خارقة ، والبعض الأخر يؤمن أن التخاطر حقيقة واضحة تمام الوضوح ولاتحتاج إلى تعليق أو إثبات .

وقد أجريت عدة إختبارات وتجارب على التخاطر ، ففي عام 2008 م قام الطبيب النفسي ( غانيسان فينكاتاسوبرامانيان ) وزملاؤه بدراسة صوروا بها الدماغ لعالم نفسي يدعي مقدرته على التخاطر مع غيره من الأشخاص فكان على مقدرة من وصف صور مماثلة جدا لما تم إعداده له من صور بشكل مسبق ومن ذلك ثبت أنه قادر على التخاطر وتوقع ما تتضمنه الصور حتى من قبل أن يراها .

وقد أجرى طبيب النفسي دراسة عام 2014 م ، والتي أوضحت مقدرة الأشخاص في التواصل عبر الأدمغة من خلال الانترنت .

ونجد أن الديانات الشرقية مثل البوذية تعتبر أن التخاطر شبه إعتيادي أثناء جلسات التأمل العميق ، فمارأي الدين الإسلامي في التخاطر؟
إن علماء المسلمين أكدوا وجود التخاطر إستنادا إلى الأية الكريمة :
( الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ، إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون ) .
صدق الله العظيم
تلك الأية القرأنية بينت للعلماء أنه في لحظة النوم تخرج الروح عن الجسد مما جعل النوم يعرف بالميتة الصغرى .
ومن الأمثلة على التخاطر في الإسلام :

روي أن سيدنا عمر بن الخطاب كان يخطب على المنبر في المدينة خطبة الجمعة ، فالتفت من الخطبة ونادى بأعلى صوته : ياسارية بن الحصن ( الجبل الجبل ) ، فلما سئل عن عن تفسير ذلك ، قال: وقع في خلدي أن المشركين هزموا إخواننا وركبوا أكتافهم وأنهم يمرون بجبل فإن عدلوا إليه قاتلوا من وجدوه وظفروا وإن جاوزوه هلكوا فخرج مني هذا الكلام ، ثم قال الراوي للحديث :

جاء البشير بعد شهر فذكر أنهم سمعوا في ذلك اليوم وفي تلك الساعة صوتا يشبه صوت عمر بن الخطاب يقول : ياسارية بن الحصن الجبل الجبل فعدلنا إليه ففتح الله علينا .
طريقة توصيل الرسالة للأخر بالتخاطر :

يقوم الشخص بإغماض عينيه ، بعد ذلك يتخيل الرسالة التي يريد إيصالها بشكل واضح تماما ، ويقوم بتخيل الشخص الذي يريد إيصال الرساله له كأنه يراه أمامه.

بعد ذلك يطلع على جميع تفاصيل هذا الشخص من طول ووزن ولون العيون والشعر وكل شيئ .
وبعد أن يقوم بإرسال رسالة التخاطر له ، يقوم بإخراجها تماما من عقله ولا يفكر فيها مرة أخرى .

هكذا قدتم إرسال رسالة التخاطر ، وعليه إنتظار الرد ، وسيشعر شعورا في جسده يدل على أنه قد وصلت رسالته له .

أضرار التخاطر :
الإصابة بالأزمات النفسية ، وهي من أكثروأهم أضرار التخاطر ، الابتعاد عن الواقع .
هناك بعض الأراء التي تفيد بأن التخاطر هو بوابة الإنسان لإتباع المشعوذين الذين يتعاملون مع الجن والشياطين مما قد يؤدي إلى هلاكه .
الإحباط والإكتئاب .
الإجهاد الذهني :

يعاني المهتمون بهذه الأمور من التعب والإجهاد الذهني المتزايد ، والذي يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم ، أو الإصابة بإرتفاع نسبة الجلوكوز أو إنخفاضه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد