جامعة عين شمس جامعة ذكية من الجيل الرابع بقيادة المتينى

جامعة عين شمس جامعة ذكية من الجيل الرابع
بقيادة المتيني

بقلم
ا.د. صفاء سيد محمود
رئيس قسم تكنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس

قاد الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس عملية تحويل الجامعة من النموذج التقليدى إلى النموذج القائم على التحول الرقمى الشامل كجامعة ذكية من جامعات الجيل الرابع، وذلك من خلال وضع خطة استراتيجية مع قيادات الجامعة نواب وعمداء لتحقيق العديد من الإنجازات في شتى المجالات واحداث طفرة فى جامعة عين شمس بدءا من مشروعات التطوير التعليمية أو التنموية أوالمستشفيات لتصبح عين شمس نموذج مصري فى قطاع التعليم العالى.
ولقد حصلت جامعة عين شمس وهي الجامعة الحكومية الوحيدة على خمس نجوم (من أصل خمسة نجوم) فى تقييمQS Stars ، وحصلت كليتي الطب والصيدلة على تقييم خمس نجوم ، وظهرت جامعة عين شمس ضمن أفضل 500 على مستوى العالم في تصنيف«QS» 2021، الذى يعتمد في المقام الأول على سمعة الجامعة المصنفة ومدى ملائمة خرجيها لمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.  وحصلت جامعة عين شمس على المرتبة 301-500 مما يؤكد نجاح قطاع شئون التعليم والطلاب بقيادة الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة.
وفازت جامعة عين شمس بالمركز الأول فى البحوث التطبيقية فى مسابقة وزارة التعليم العالي مما يعني تعاون الجامعة ومراكز البحوث المختلفة مع مؤسسات التجارة والصناعة والمجتمع المدنى لإيجاد حلول جذرية للمشكلات القومية التي تواجه الدولة، وهو نجاح لقطاع الدراسات العليا والبحوث بقيادة ا.د. محمد أيمن صالح – نائب رئيس الجامعة.
كما فازت جامعة عين شمس بجائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية 2021، وأعلن ذلك الأستاذ الدكتور خال د عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو 2021، والخاصة بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية. وقد أشادت لجنة التحكيم الدولية ببرنامج تنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية بمصر، ويؤكد ذلك نجاح قطاع البيئة والمجتمع بقيادة ا.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة.
كل هذا الفوز للجامعة فى عصر المتيني شاهدا على الإنجازات التى تحققت فى عهد الرئيس السيسى وفقا لرؤية 2030 ماهو إلا إنجازاً كبيرا يكتب بحروف من ذهب فى تاريخ جامعة عين شمس، ويؤكد حرص إدارة الجامعة على الانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات العالمية، وتوطيد العلاقات الدولية والتعاون الاكاديمي وزيادة الشراكات والاتفاقيات الدولية في كافة المجالات وإقامة مشروعات بيئية متنوعة حازت على ثقة المنظمات الدولية والجهات البحثية العالمية وخدمة المجتمع و شئون الطلاب.
لقد اهتمت قيادات الجامعة بملف التحول الرقمى، واطلقت منصة إلكترونية لجامعة عين شمس تحت مسمى «Asu2learn. Asu. Edu. Eg»، وهي نقلة نوعية فى التعلم الإلكترونى والتعلم الهجين لتخدم أكثر من 200 ألف طالب بأكثر من 15 كلية وتحتوى على أكثر من 10 آلاف مقرر فى مختلف المجالات، وذلك لتحديث طرق التدريس.
كما تم التوسع فى كليات الجامعة بافتتاح كلية الأثار وكلية الطب البيطري وكلية الدراسات والشرق الأوسط ، بجامعة عين شمس، وجاري التوسع فى الكليات البرامج المميزة…

بلغ عدد المشروعات البحثية بالجامعة خلال آخر خمس سنوات 465، بالإضافة لـ 27 مشروع اعتماد معامل بحثية باجمالى 492، ووصل عدد المشروعات الدولية المشتركة إلى 45، وعدد المشروعات التى تخدم الصناعة 235، وبراءات الاختراع المحلية والدولية التى تم إيداعها من واقع أكاديمية البحث العلمى وليس من واقع الجامعات (60 براءة اختراع تتضمن 31 براءة اختراع محلية مسجلة لدى أكاديمية البحث العلمى، و29 براءة اختراع دولية مسجلة بالولايات المتحدة الأمريكية منهم 27 براءة دولية تخص كلية الهندسة جامعة عين شمس، و3 براءات دولية تخص كلية الزراعة بجامعة عين شمس.
ويوجد بالجامعة مركز تميز بحثى بحل مشكلة المياه كونها أمنا قوميا، وهو مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس Center of Excellence for Water Research [CEWR] وهو مركز بحثى ممول من الـ USAID بأربعين مليون دولار، بما يعادل 560 مليون جنيه، ليقدم 3 محاور: التعليم والتدريب، البحث العلمى التطبيقى، الاستشارات الهندسية لخدمة المجتمع والبيئة.
كما تم إنشاء مركز أبحاث طب عين شمس «مصرى» بتكلفة قدرها 40 مليون جنيه تمويلا ذاتيا من كلية الطب جامعة عين شمس، ويعد «مصرى»مركز تميز بحثيا تطبيقيا يحتوى على عدد من الوحدات الرائدة مثل: وحدة زراعة الأنسجة، ووحدة البنك الحيوى، ووحدة الجينوم، ووحدة الفصل الكروماتوجرافى، وحدة التدفق الخلوى، ووحدة أبحاث الدواء، ووحدة الأبحاث الاكلينيكة، ووحدة حيوانات التجارب.
تم تطوير قطاع المدن الجامعية : تطوير البنية التحتية وتجديد شامل لجميع المبانى، وتحويل المدن الجامعية لأماكن عزل لاستضافة العائدين من الخارج فى بداية الأزمة، ثم استخدامها لعلاج المرضى فى الحالات المرضية بكورونا ، وتطوير آليات التسكين بالمدن الجامعية إلى النظام الإلكترونى، تقديم وجبات غذائية آمنة وصحية.
إنشاء رابطة  لخريجي الجامعة ، تهدف إلى تحقيق التواصل المستمر بين الجامعة وخريجيها سواء الذين  يعملون داخل مصر أو خارجها.
مركز التوظيف بالجامعة : توطيد أواصر التعاون المشترك بين الجامعة وجهات التوظيف المختلفة.
تطوير القطاع الطبي بجامعة عين شمس شهد رئيس جامعة عين شمس عدداً من الافتتاحات بمستشفى عين شمس التخصصي بالتزامن مع الاهتمام بجودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين في شتى ربوع مصر.
مدينة عين شمس الطبية. الانتهاء من المدينة الطبية المتكاملة ستكون بالانتهاء منها فى 30 يونيو 2022، وتكلفتها حوالي 1.5 مليار جنيه.
القوافل الطبية الشاملة فى محافظات اسيوط والمنيا والقليوبية وقنا، وحى الأسمرات، تفعيلاً لخدمة المجتمع.
تطوير آليات العمل بالإدارة الطبية وتحديث مراكز الأسنان، والارتقاء بمستوى الاطباء من خلال توفير التعليم المستمر لهم بمستشفيات جامعة عين شمس
حملة الكشف المبكر عن فيروس (C) مجانا لتكون «عين شمس» الجامعة الوحيدة التى استمرت فى حملة الكشف المبكر عن المرض، ومن تثبت إصابته من الطلاب يحول إلى مستشفى الطلاب لمتابعة وتلقى العلاج بصورة مجانية .
رعاية صحية للطلاب وصرف العلاج للحالات المزمنة بأكثر من 14 مليون جنيه العام الحالى
ويتضح مما سبق الجهود كبيرة لرئيس جامعة عين شمس ا.د. محمود المتيني وجميع قيادات كل القطاعات، حيث حملت على عاتقها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مسئولية استعادة الجامعة مكانتها على مستوى العالم، ونجحت جامعة عين شمس فى استعادة مكانتها الريادية من خلال رؤية إستراتيجية واضحة المعالم، وحققت إنجازات عدة بقطاعات الدولة كافة بشكل عام، بالإضافة إلى دور الجامعة الاجتماعى والوطنى فى تطوير وتنمية المجتمع وتدريب وتأهيل الشباب لتخطو خطوات سريعة نحو الانفتاح على المجتمع الدولي حيث تقوم الجامعة بعقد العديد من الشركات والاتفاقيات مع أعرق الجامعات على مستوى العالم، وضع آليات جديدة ومتطورة لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على التميز العلمى والبحثى، ونشر إنتاجيتهم العلمية بشكل دولى منتظم ، مما ساهم فى ظهور الجامعة وبقوة على مواقع النشر العلمى الدولية، مما يعزز من مكانة مصر كمركز ريادي للتعليم والتنمية في المنطقة العربية.
فهنيئا الى أ.د المتيني وجميع منسوبي جامعة عين شمس.

قد يعجبك ايضآ