أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

د.السيد الحسيني “رئيس الجمعية الجغرافية المصرية” للمشاهير : شاركت في هيكلة شبه جزيرة سيناء ومدينة أسوان الجديدة

حوار الإعلامية عزة عبد النبي

** الجمعية إنشئها الخديو إسماعيل عام 1875 وكان من أبرز أعضائها سعد زغلول وأحمد لطفي السيد وطلعت حرب وعبد الخالق ثروت.

** يوجد بالجمعية 12500 خريطة و500 أطلس :

** الجمعية تضم خرائط وأطالس نادرة كخريطة العالم الإدريسي والاطلس القومي وأطلس الحملة الفرنسية. :

=============+==≈==========
تعد الجمعية الأفريقية أحد صروح مصر الحديثة , فقد أنشأها الخديوي إسماعيل عام 1875 , وتأتى أهميتها بكونها تعد مرحع لحفظ الحقوق نظرا لما تحمله من حقائق جغرافية , بالإضافة لدورها في فض منازعات الحدود مثل طابا وتيران وصنافير وحلايب وشلاتين .
ومن هذا المنطلق كان لموقع وقناة المشاهير الإلكترونية هذا اللقاء مع رئيس الجمعية الجغرافية المصرية , حيث تحدث بوضوح وشفافية واجاب على كل الآسئلة التى توجهنا له بها .
وفي نهاية الحوار تجول بنا داخل الجمعية للإطلاع على ماتضمه من قاعات لحفظ الخرائط وأخرى تعكس العادات والتقاليد المصرية والأفريقية القديمة :

المعرفة الجغرافية

*** ما الهدف من إنشاء الجمعية منذ نشأتها ؟!
الجمعية إنشأها الخديو إسماعيل عام 1875 وكان من أبرز أعضائها سعد زغلول وطلعت حرب وأحمد لطفي السيد وعبد الخالق ثروت والهدف منها كما جاء في المرسوم الخديوي هو الاهتمام بالكشوف الجغرافية في أفريقيا وحوض النيل ,ونشر المعرفة الجغرافية في مصر والوطن العربي وأفريقيا وذلك عن طريق الخرائط الخاصة لهذه البلاد إضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات ونشر البحوث التي تساعد على ذلك

*** هل كان الهدف الكشوف الجغرافية فقط ام هناك أهداف أخرى؟
نعم هناك أهداف أخرى الخديوي إسماعيل كان يريد معرفة منابع النيل جيدا , والمناطق المحيطه به من الناحية الجيولوجية والجغرافية وما تحتويها من ثروات معدنية وأن يوثق كل الأمور الخاصة بالامبراطورية المصرية في ذلك الوقت ومناطق النفوذ التابعه له بحيث يكون لها دراسات تشرف عليها الجمعية.

خرائط ووثائق
*** كيف حققت الجمعية أهدافها في أفريقيا؟
كان للكشوف الجغرافية التي عملت من النيل وأسوان ثم الحبشة بمشاركة مكتشفين ورحالة اجانب أمثال ستانلي وصمويل بيكر بجانب المصريين إسهامات متعددة في إعادة فتح بلاد السودان وكثيرا من أرجاء أفريقيا كما أسهمت أيضا في نشر الثقافة الجغرافية.

*** إذا إلى أي مدى تعد الخرائط والوثائق الموجودة بالجمعية مرجع لحفظ الحقوق والحدود الجغرافية بين الدول؟
الخريطة عبارة عن وثيقة تعبر عن سطح الأرض في وقت ما والجمعية بها 12500 خريطة بعضها يعود من ثلاثة إلى أربعة قرون والبعض الآخر حديث مثل خريطة العالم الإدريسي وخريطة الخديوي إسماعيل والتي تظهر الكشوف الجغرافية التي قام بها حينذاك وتمت في عهده إلى جانب وجود أكثر من 500 أطلس كلها مستندات توثق الحقوق والحدود الجغرافية للدول وموجودة بالجمعية كتراث تاريخي.

*** يوجد بالجمعية مجموعة من الاطالس النادرة حدثنا عنعا بشيئ من التفصيل ؟
في تاريخ مصر يوجد اطلسين قوميين يشرح تاريخ البلد وهما أطلس الحملة الفرنسية ووصف مصر مكمل لها وأطلس مصر القومي الذي أنشئه الخديوي إسماعيل عام 1928 وقد استغرق إعداده ثلاث سنوات وهذا الأطلس يعد وثيقة رسمية لمصر حينذاك وخريطة طريق للعالم حيث يشمل المدن والبحار والصناعات ويضم مجموعة من الخرائط أعدها مجموعة من المصريين والأجانب عن سطح مص

طابا وشلاتين
*** الجمعية بما تحتويه من خرائط وأطالس كيف كانت بمثابة صكا في إنهاء الخلافات والنزاعات الحدوديه بين مصر وبعض الدول ومن بين هذه النزاعات طابا وحلايب وشلاتين وجزيراتي إيران وصافير.. فالنبدا بطابا الذي يحل هذا الشهر ذكرى استردادها؟
هناك اتفاق تم توقيعه عام 1906 ينص على أن هناك حد سياسي من رفح إلى طابا موثق على خرائط لا يوجد بها حدود بحرية
الجمعية الجغرافية كان لها دور مهم جدا في إثبات ذلك حيث حمل الدكتور يوسف أبو الحاج الأمين العام للجمعية الجغرافية السابق الخرائط التي توضح أن طابا مصرية منذ عام 1906 وبين الخدود والعلامة الأولى والثانية الموجودة على الخريطة , واستشهد أيضا بوجود مصريين على الخريطة يتناولون طعام الغذاء وهناك علامة أخرى موجودة بعد 2 كيلو إذا هناك خرائط موثقة.

*** وماذا عن حلايب وشلاتين؟
يوجد وثائق ومكاتبات وخريطة تقول ان حدود وأراضي السودان هي الأراضي الواقعة جنوب خط 22 والحدود السياسية معترف بها دوليا وبإتفاقيات موثقة .

*** رالجانب السوداني يؤكد أن هذه الاتفاقية تم توقيعها إبان الاحتلال .. ماتعليقكم ؟
كان أول قرار إتخذه “الاتحاد الأفريقي” بشأن الحدود هو ما تواراث من اتفاقيات إبان الاحتلال يظل كما هو , إذا الحدود الموروثة بيعترف بها كما هي.

تيران وصنافير
*** وما هو القول الفصل للجمعية في جزيرتي تيران وصافير؟
جميع المخاطبات والاتصالات تؤكد أنهما سعوديتان , ففي عهد مبارك كان هناك قرار جمهوري وتحديدا عام 1990 لرسم الحدود وفقا لقانون البحار 1982 ونشر في الجريدة الرسمية ووضعت في الأمم المتحدة ووزير الخارجية المصري ورئيس الوزراء حينذاك ارسل للملك سعود الفيصل لأخباره بأن تيران وصنافير سعوديتان , بل تحدثت مصر في جلسة من جلسات الأمم المتحدة فقالت ان تيران وصنافير ليست مصرية بل كانت مصر تديرها فقط , وانا عندما تحدثت في مجلس النواب شرحت الأطلس القومي المصري الذي يعد وثيقة لحفظ الحقوق والحدود فلا يوجد به أي دليل أو علامات تقول ان الجزير تين مصريتين.

*** كانت لكم تجربة ناجحة الا وهي المشاركة في إعادة هيكلة شبة جزيرة سيناء ومدينة أسوان الجديدة.. هل لك أن تحدثنا عنها؟
في عام 1982 تم إنشاء ثلاثة مجلدات للتخطيط الهيكلي لشبة جزيرة سيناء المجلد الأول يشمل التعرية الطبيعيه سواء كانت مناخ أو مياه أو جغرافيا والثاني عن المدن والقرى والسكان ام الثالث عن التخطيط الهيكلي فقد أشرفت بصفة شخصية علي المجلد الأول كما شاركت بجانب الدكتور علي سلمي ورئيس مجلس الشورى في إعداد موسوعة سيناء والتي ضمت 22 خريطة.

*** وماذا عن مدينة أسوان الجديدة؟
كنت أحد الخبراء في تحديد موقع أسوان وهو الموقع الحالي وتحديدا غرب النيل فأنا فخور بهذه التجربة.

قاعات ومقتنيات
*** حدثنا عن ماتحتويه الجمعية من مقتنيات؟
تضم الجمعية عدة قاعات فالقاعة الاولي هي قاعة القاهره الكبرى والتي توضح العادات والتقاليد السائدة حينذاك وتحديدا خلال القرنين 18 و19 وأوائل القرن الـ 20 مثل أدوات الزينة والحلي والمجوهرات واللعب وأدوات الإنارة والكتابة وأدواتها.

*** وماهى أهم المقتنيات التي تميز هذه القاعة؟
وجود بعض التحف الهامة مثل محمل الكسوة الشريفة والتي كانت مصر ترسلها إلى الحجاز مع استار الكعبة , وأيضا التختروان الذي كانت تزف فيه العروس قبل اختراع السيارات.

*** وماذا عن القاعة الثانية؟
هي قاعة الحرف والصناعات حيث توضح الصناعات المختلفة التي كانت سائدة في القاهره مثل الصناعات الحديدية وصناعة الزجاج والنسيج والخط العربي والصناعات المرتبطة بالخدمات المنزلية.

*** أثناء تجولنا داخل قاعات الجمعية لاحظنا وجود قاعة تسمى قناة السويس.. ماذا عنها؟
هي قاعة أهدتها شركة قناة السويس للجمعية عام 1931 وذلك بناء على أمر من الملك فؤاد وتوضح مراحل حفر قناة السويس والاحتفالات التي أقيمت بمناسبة افتتاح القناة ويوجد بها بانوراما متحركة توضح للمشاهد وكأنه يسافر في رحله من بورسعيد وحتى السويس.

*** نريد أن نتعرف على قاعة أفريقيا؟
توضح عادات وتقاليد سكان وادي النيل وشرق أفريقيا وتضم كافة المقتنيات التي أهداها ضباط الجيش المصري والرحالة والمستكشفون مثل الأسلحة الحربية والأثاث وأدوات المنزل والموسيقى والحلي.

*** هل لك أن تطلعنا على قاعة الخرائط؟ ”
تحتوي مكتبة الخرائط على 12500 خريطة منها خرائط نادرة باللغة الألمانية تشمل الكشوف الجغرافية في ذلك الوقت وخريطة للعالم الادريسي.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.