أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

د.كريم أيمن مدير إدارة ترميم الأهرامات في حديث شامل لأسرار المشاهير

أسرار تظهر لأول مرة

د.كريم أيمن مدير إدارة ترميم الأهرامات في حديث شامل لأسرار المشاهير

 

حوار ليليان خليل

اعتادت جريدة أسرار المشاهير أن تخوض رحلات كثيرة ومختلفة، ولكن اليوم ننتقل لرحلة عبر أهرامات الجيزة لنعرف الكثير عن الحضارة المصرية القديمة، وأسرار لأول مرة ننفرد بها مع دكتور كريم أيمن مدير إدارة ترميم منطقة آثار الهرم
وبدأنا الحوار معه ….

دكتور كريم أيمن

ماهو سبب عشق السائحين لأهرامات الجيزة ؟

منطقة آثار الهرم من أهم المناطق التاريخية والاثرية والسياحية الموجودة في مصر، وفى تاريخ مصر القديم، فالاهرامات كانت مدينة كاملة وليست منطقة أثرية عاديه فكان يعمل بها مجموعات منظمه من العاملين.

وقسمت هذه المجموعات لاداره الأمن لدخول وخروج المدينه وإدارة المشاكل والمشرب للعاملين فيها واداره حسابيه لصرف مرتبات العاملين كذلك تصنيف العاملين منهم يقوم بتقطيع الحجاره وأخرى لتمهيد وتسويقه الهضبه التى سيقام عليها الهرم وأخرى لنقل البلوكات الحجريه للهرم وغير ذلك.

واهم أيقونة فى منطقه اثار الهرم هو الهرم الاكبر وصاحبه هو الملك خوفو الذى أعطى تكليف للمهندس العظيم حم ايون الذى وضع التصميم الهندسى والفنى العبقرى والإشراف على بناء الهرم الاكبر ليصبح مقبره للملك أو نصف الإله عند المصريين القدماء
أما عن عشق السائحين فيجب تصنيفهم فى البدايه الى عدة فئات وهما
مثقف قرأ عن تاريخ مصر القديمة وعظمتها ويريد العيش بداخل منشآتها من مقابر ومعابدها ويتعرف على قصصها وحكاويها
أو فنان أو بلوجر يريد أن يتصدر السوشيال ميديا مع اقدم حضارات العالم ومنها منطقه اثار الهرم،ايضا السياسيين أو كبار رجال الدول وزيارتهم لمنطقه اثار الهرم تأكيدا على زيارتهم لأرض الكنانه مصر.

فكما يقال من زار الهرم فقد زار مصر واخيرا عامة الشعب ويرجع عشقهم لمنطقه اثار الهرممن خلال الدعاية والاعلانات والصور اللى تملىء السوشيال ميديا والزيارات لاقاربهم أو اصدقائهم من قبل وتحدثهم عن جمال المنطقه وخاصة إن منطقه الهرم مزوده بالفسح والخروجات والمطاعم والكافيهات وركوب الخيل والكاريتات، وشراء الهدايا الفرعونيه بمختلف أشكالها ,واختتم كريم الاجابه بأن مصر بدأت ثم التاريخ بدأ .

فالاهرامات هي من عجائب الدنيا السبع كما ذكر المؤرخ القديم هيرودوت عام 480 ق.م وأصبحت من عجاءب الدنيا السبع الحديثه كما ذكرت المؤسسه السويسريه سفن ويندرز فانديشن٠

كيف يمكن للأهرامات تخزين الطاقة الكهرومغناطيسية وهل فعلا الاهرامات كانت محطات للطاقة ؟

الاجابه عن هذا السؤال تتطلب مهندس فى علوم الطاقه وليس أثرى، وبالرغم من ذلك كتب ونشر العديد من هذه الأقاويل ولكن ما أجزمه أن الاهرامات وخاصة الهرم الأكبر عبارة عن مدينة متكاملة شيدها المصري القديم لتكون مقبره للملك من أعظم ملوك الاسره الرابعه ولكنها تعتبر مرجع مهم ومصدر لعلوم الهندسة والفلك والفنون وغير ذلك.

والدليل على ذلك بقاء هذا البناء إلى الآن دون تأثره بأى من الكوارث الطبيعيه كالزلازل أو عوامل التلف المختلفه من امطار شديده أو الحرارة القاسية لاشاعه الشمس أو الرياح التى تأتى وكأنها مناشير تأكل فى الصخر خاصه.

أن أحجار الهرم لم تبنى من الصخور الناريه الأكثر صلادة ولكن من صخر رسوبى وهو الحجر الجيري المحلول من محاجر منطقه الهرم ثم كسيت بكساء خارجى أكثر بياض واملس من حجر البناء ومجلوب من طره والمعصره.

ولم يكن لازاله هذا الكساء سبب فى عومل التلف فقط ولكن استخدامه من قبل فى تشييد المبانى الخاصه بالملوك فى العصور التى جاءت بعد الحضاره المصريه القديمه

كلمنا عن أكثر الحجرات غموضا في الاهرامات وهل فعلا في عام 2017 أعلن الباحثين استخدام تقنية ثلاثي الابعاد أن هناك فراغ كبير داخل الهرم الأكبر في الجيزه ؟

لانستطيع أن نذكر غرفه بعينها هى أكثر الغرف غموضا فى هرم خوفو ولكن نقول انا هرم خوفو بأكمله غامض ويحيط به العديد من الأسرار، وقد استقبلت منطقه اثار الهرم العديد من البعثات التى تبحث عن سر اكتشاف الهرم الاكبر ومابداخل هذا البناء الشاهق.

وبدأت البروتوكولات مع العديد من جامعات الدول المختلفة من كليات الاثار والهندسة والعلوم بالتعاون لمعرفة ما بداخل هرم خوفو واستخدام احدث الطرق مثل القياس بالموجات فوق الصوتيه والتصوير بالاشعه تحت الحمراء.

وبدأ المشروع عام ٢٠١٥ حتى أسفر فى عام ٢٠١٧ بوجد ممر مغلق بدخول الروبوت والذى شاهده العالم وعرفت بقصه سرداب هرم خوفو وظل المشروع حتى وصلت نتاءج بكشف عن ممر افقى يبلغ طوله تقريبا ٩,٥ متر فى الضلع الشمالى لهرم خوفو وذلك فى عام ٢٠٢٣

ما هي جهود الدولة في تطوير منطقة الاهرامات ؟

لم تهتم الدوله بتطوير منطقه الاهرامات فقط، ولكنها اهتمت ايضاً بتطوير مناطق اثريه اسلاميه مثل قلعه صلاح الدين الايوبى ومسيحيه مثل أديرة مثل وادي النطرون.

وهذا مشروع قومى للحفاظ على الآثار ومساهمتها فى تنشيط السياحه وذلك بعمل بروتوكول مع رجال الأعمال بالقيام بأعمال التطوير، ومن صور التطوير فى منطقه اثار الهرم مثل:

تقنين دور الخياليه وعمل تصريحات لهم فى شكل كارنيهات وايضا عمل مجمع للمحلات بدلا من الاكشاش لبيع الهدايا والتحف المصريه القديمه.

عمل باصات تستقبل الزائرين وتاخدهم فى جوله لمحطات منطقه الهرم مثل محطه خوفو وخفرع ومنكاورع.

وذلك من خلال بوابات حديثه تم إنشاؤها ع طريق حدايق الهرم وتزامت تطوير الهرم مع افتتاح المتحف الكبير هيعمل حدث تاريخى هام لتنشيط السياحه العالميه والداخليه

كان في مشكلة عن مياه الصرف الصحي وٱنها بتهدد بإنهيار الاهرامات وأبو الهول والمنطقة الأثرية بالكامل ؟

الهرم على هضبة عالية فكان النيل موجود اصلا .
قصه الصرف الصحي ترجع لمساكن نزلة السمان القريبه من الهرم،ايضا الشاليهات للفنانين وكبار رجال الدوله فى الستينات والتى تم إزالتها بعد حدوث مشكله تجميع مياه الصرف حول تمثال ابو الهول، وحاليا بدأت الدولة تعمل على إخراج سكان نزله السمان وتعويضهم بأماكن تخرى

ماذا عن منطقة الاهرامات سياحيا قبل التطوير وبعده؟

طبعا انا شايف ان يد التطوير في منطقة الاهرامات أفضل بكثير مما كانت عليه، وكانت الناس بتقول الأول أفضل ولكن ! لا لأنهم اتعودوا يشوفوها كده خاصة وان بقاء الشيء أو المكان لفترة طويلة عنيك بتاخد عليه فبتقول إنه أحسن ولكن الوضع الآن أفضل وهي آراء .

عايزين حضرتك يا دكتور تقولنا ايه أهم التطورات في منطقة الاهرامات عام 2030 وهل ممكن يكون في تطور جديد أو اكتشاف جديد ؟

في مراحل كتير بتتعمل في منطقة الاهرامات من تطوير واكتشافات وان شاء الله يبقى تظهر قريبا ودائما حفاير الامين العام دكتور( مصطفى وزيري) مستمره في اكتشافات وبايادى مصرية حتى الترميم كلهم مصريين،

بالنسبة للصيانة الدورية لمنطقه اثار الهرم مهمه جدا للحفاظ على اثار المنطقه
وناس كتير كانت بتتكلم ليه بيرمموا الهرم الكبير هل هيقع طيب هيطلعوا حاجة من حواليه…
كل ده كلام ليس له اساس من الصحة .
اللي عايز اقوله ٱن في أمور كتيرة للهرم الكبير تمت تحت بند تحسين وتطوير موافقه من تغيير اللمبات ومسار الاضاءة، ترميم الأجزاء المفقوده من السلالم وتم تنظيفها وإعادة طلاءها اما ما يخص الترميم فتم ازاله المكونات والاستكمالات القديمه بمكونات حديثه ملاءمة للطابع الاثرى أيضا تنظيف التشوهات والتلف البشرى من حفر عشواءى على الأسطح الداخليه للهرم وغيرها.

وطبعا كل هذا لايؤثر على التصميم الهندسى والمعمارى للهرم، وهناك ترميمات لآبو الهول مقابر عديده مبنيه من الحجر والطول اللبن.

وإن شاء الله اتمنى أن تظل منطقة اثار الهرم من أهم المناطق الاثريه والسياحيه والتراثيه فى العالم ومهما اتعمل زي الهرم في مناطق كثيرة،لن يبعث فى السائحين الطابع الاثرى الحضارى القديم للمنطقه ولم يكن بديل لأعظم منطقة وهي الاهرامات فهى معجزة تحمل حياة إنسان عاش منذ 2500 سنة ق.م

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.