أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

ذكر الله لايحتاج اذن بقلم الإعلامية د.هالة فؤاد

ذكر الله لايحتاج اذن
بقلم الإعلامية د.هالة فؤاد

إن ذكر الله تعالى من أهم وايسر العبادات الإسلامية ، فالمسلم يستطيع ذكر الله تعالى في أي وقت صباحا او مساء وعلى أي هيئة ، وهو جالس ، على جنبه .
قال الله تعالى:
( يا أيها الذين آمنوا إذكروا الله ذكرا كثيرا)
( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )
صدق الله العظيم
نجد هنا (أن الله تعالى )قد أمر المؤمنين بذكره ولم يضع واسطة بينه سبحانه وبين عباده كما يذكر بعض الشيوخ أنه يمكن أن يستأذن الشيخ لذكر الله تعالى وبعدد معين .
ويفسر بعض الشيوخ السماح بالاذن لذكر الله تعالى بأن الانسان الذي يأخذ الإذن في الذكر من أحد من أهل العلم ، يكون بذلك قد إتصل بسند نوراني .
وإخرين يقولون أن ذلك من المجربات من العلماء ، ويقول البعض أنه طلب الدعاء بالتوفيق .
ويقول أحد المشايخ : آنه عمل العلماء فقد تكون هذه الأصول آيه قرأنية أو حديث نبوي أو الإجماع إو العرف ، وهي تبلغ أربعين أصلا ، ولأصحابها أدلة يستندوا إليها فيها ، شغل متخصصين شوية لايستوعبه الناس العاديين كأي علم مثل الطب والهندسة وغيرها .وهناك رأي للشيخ الجندي سأطرحه بعد الرد على ماسبق ، لأنه يحتاج رد خاص .
لاوساطة في الإسلام ، فالله تعالى قريب منا .
قال الله تعالى
( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن أقرب آليه من حبل الوريد ) .
( ألا لله الدين الخالص والذين إتخذوا من دونه أولياء مانعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )
فالكفار كانوا يعبدون الألهة لتقربهم آلى الله تعالى ، فلا أجد فرقا في ذلك وفي طلب الاذن بالذكر ، فالمسلم لاحجتب بينه وبين ربه .
وللأسف أجد أناسا يكادون يقدسون الفقهاء والشيوخ تقديسا ويعظمونهم حتى أكثر من النبي ( ص) ، والقدسية لاتليق آلا بالله تعالى ولاتنسب حتى لنبي ولا رسول ، سبحان الاه تعالى عما يصفون .
ومن يستند إلى الأربعين سندا ، ألا يكفي كتاب الله تعالى وسنة نبيه ( ص ) .
هل نسيتم حديث : تركت فيكم ماآن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، كتاب الله وسنتي .
فلماذا لا نإخذ بكلام رسول الله ( ص ) .
ثم الذكر بعدد معين ، ويقولون أنه من المجربات ، ألا يفتح هذا باب للدجالين الذين يستغلون آحتياج الناس ، ويصفون علاج بعدد معين من الأذكار وعدد معين من الأيات القرأنية .
والأن مع رأي الشيخ الجندي :
يقول الشيخ الجندي :
يستنكر الشيخ الجندي ماحدث في السوشيال ميديا من هجوم على الاذن بالذكر قائلا : ادينا الزوج 35 الف صلاحية ولم نعطي الشيخ أي صلاحية ؟! ليه الناس مش قادرة تهضم آن الشيخ له صلاحية تأديبية ووتهذيبية تستلزم أن يستأذن المريد شيخه؟
لماذا يريد الشيوخ رسم هاله لأنفسهم من القدسية أعلى من البشر ، فهم أشخاص درسوا دراسة مثل أي دراسة لاتعطيهم الحق في إضافة أي منزلة أعلى من غيرهم د وليس كل شيخ صالح ، فرب أشعث أغبر لوأقسم على الله تعالى أبره .
هذه نقطة إما قوله آدينا للزوج ٣٥ ألف صلاحية ، أولا من هم الذين أعطوا هذه الصلاحيات ، هذا كلام شرحه يطول ولذلك هاستأذنكم في الرد على هذه النقطةفي المقال القادم ، ان شاء الله تعالى .
ياعباد الله اذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم ، صباحا ومساء ، وأي وقت تحبون كما قال رب العالمين سبحانه وتعالى دون إذن ، واللهم آنا نعوذ بك من الشرك الظاهر والشرك الخفي .

fpm_start( "true" ); /* ]]> */
Post Views: 106
المشاركات 4196 تعليقات 0
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.