أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

رضا إدريس: المسرح بالنسبة لي مباراة كرة قدم وأنا من هدافين تلك المباراة

رضا إدريس: المسرح بالنسبة لي مباراة كرة قدم وأنا من هدافين تلك المباراة

 

حوار ريهام طارق

 

الفنان القدير رضا إدريس ممثل من طراز فريد ، وصاحب تاريخ مسرحي عظيم لا يقل في نجاحه عن النجاح الذي حققه في الدراما التلفزيونية والسينمائية .

ممثل يحمل نسمات زمن الفن الجميل وترك أثرا لا ينسى في كل عمل فني قدمه، صاحب مدرسة السهل الممتنع، أدائه البسيط والعفوي سر نجاحه احتلاله لقلوب الجمهور.

حرص دائما على انتقاء ادواره بدقة لـ يقدم كوميديا راقية شارك فيها عمالقة الفن المصري منهم عادل إمام وأحمد زكي ونور الشريف وصلاح السعدني وغيرهم مجموعة كبيرة من الرواد في الدراما المصرية من خلال العديد من الأعمال الفنية الخالدة حتى الآن.

ولد الفنان القدير رضا إدريس في 26 يناير 1960، وبدأ مشواره الفني من على خشبة المسرح وقام ببطولة العديد من الأعمال المسرحية الناجحة على خشبة المسرح القومي، ولم يقف نجاحه فقط عند المسرح بل امتد إلى الشاشة الصغيرة ليقدم شخصيات تركت أثر لدى المشاهد تعيش حتى الآن ولا تنسي ، واثبت نجاحه أيضا في السينما وقدم عدد كبير من الأفلام الناجحة قدم من خلالها افيهات كوميدية مازلنا نرددها ونضحك من قلوبنا عند سماعها.

بدأ مشواره الفني عام 1987، وكانت أول أعماله التي شارك بها في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل “رفاعة الطهطاوي” بطولة سمير البنا وشكري سرحان ، جمال اسماعيل ، زين العشماوي ، هدي رمزي ، تهاني راشد تأليف حسن محسب ومن إخراج نور الدمرداش والذي تم عرضه في عام 1987.

ثم شارك في فيلم “الامبراطور”، أمام الفنان الراحل أحمد زكي عام 1990، وفي عام 1992 وقف أمام الفنان أحمد زكي مرة أخرى في فيلم “ضد الحكومة” من ﺇﺧﺮاﺝ عاطف الطيب، ﺗﺄﻟﻴﻒ: وجيه أبو ذكري، سيناريو وحوار بشير الديك ، ومن بطولة: أحمد زكي، لبلبة ، عفاف شعيب، أبو بكر عزت، المنتصر بالله، أحمد خليل، محمد نجاتي.

وبعدها شارك في العديد من أعمال في الدراما التلفزيونية من أبرزها يوميات ونيس، عائلة الحاج متولي،القرموطى فى مهمه سرية، وإنت عامل إيه، العراف، سوق الزلط، حارة العوانس، الناس في عسكر، أرابيسك، فالنتينو، المداح ، الاختيار، رمضان كريم، ربع رومي ، حي السيدة زينب ، الكيف، مسك الليل، ليل الثعالب، أزهار، الباطنية ، سلسال الدم ، كاريوكا، العطار والسبع بنات ، مبروك جالك قلق، اولاد الشوارع ، سوق الخضار، عفاريت عصمت ، اللعبة، لمعي القط ، سوق الزلط ، وضع أمني ، الخروج رجاله البيت ، سكر زياده ، ومسلسل بالطو.

ومن أبرز أفلامه السينمائية :

حلق حوش، ليله ساخنه ، شارع الهرم ، نور عيني ، الباشا تلميذ، شبه منحرف، أمير البحار، الواد لا لا ، عين الطير ، فلاح في الكونجرس ، محامي خلع ، سلام مربع للستات ، رجل له ماضي ، زنقه الستات ، صياد اليمام ، الثلاثة يشتغلونها، ركلام، كدبه بيضا ، كنغر حبنا، الكلام في الممنوع ، حارة البنات ، العيال هربت ، عيال حبيبه، اسف علي الازعاج ، ريش الطاووس ، بارتي في حارتي ، وفيلم يوم العرض.

قدم الفنان القدير رضا إدريس أيضا ما يتجاوز المائة عرض مسرحي، و قام بالبطولة المطلقة من الكثير منها أبرزها:

علاء الدين
الساحرة
الست هدي
اكشن
كوتش
المدرسين والدروس الخصوصية
نيو لوك
قاعدين ليه
ياما في الجراب يا حاوي
العيال رجعت
يوم ليك ويوم عليك
العيال تكسب
تاء مربوطه
وآخر أعماله المسرحية والتي تعرض الآن على خشبة مسرح الهوسابير مسرحية جريمة بيضاء تأليف يسري حسان، عن قصة “العطل” للكاتب السويسري فريدريش دورينمات، ترجمة سمير جريس، ومن إنتاج أروى قدورة، ومن إخراج سامح بسيوني، بطولة : ناصر سيف، خالد محمود ،علاء قوقة، أيمن الشيوي، منة بكر،نور القاضي،أحمد أبو زيد،وليد الادفاوي،رامي شبل،جنا عطوة، نور مجدي، ديكور حازم شبل، ملابس سماح نبيل، إضاءة إبراهيم الفرن، موسيقى محمد علام،دراما حركية بوسي الهواري، ماكياج محمد شاكر، مخرج منفذ شروق طارق .

ومن أبرز أعماله في المسلسلات الإذاعية:

اغرب القضايا
قمر في السكة
دوخيني يا لمونه

في البداية نشكر الفنان القدير رضا إدريس علي إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار لـ جريدة أسرار المشاهير.

متى بدأ مشوارك الفني ؟

أعشق التمثيل منذ طفولتي، وأحبه وعندما اكتشفت أسرتي موهبتي التمثيلية قدموا لي كل الدعم والتشجيع لكي أثقل هذه الموهبة فهم لهم فضل كبير لما وصلت له.

ما هي المهارات التي اكتسبتها من المسرح وأضافت الى شخصيتك الفنية؟

اكتسبت من المسرح العديد من المهارات التي استفدت منها علي مدار مشواري الفني لأن الممثل الذي تربى على خشبة المسرح يكون مميز ومختلف وأكثر حرفية عن غيره من الممثلين الذين لم يعملوا بالمسرح سواء في أدائه أو في أدواته التمثيلية.

قدمت ما يزيد عن مائة عرض مسرحي ما هي أقرب أعمالك المسرحية إلي قلبك؟

قمت ببطولة العديد من العروض المسرحية الناجحة على خشبة المسرح القومي، وكانت أغلبها بطولة مطلقة لي ولكن للأسف الشديد يوجد عدد كبير منها لم يسجل وأقربها الى قلبي هي مسرحية “الست هدى” من بطولتي وقامت بالبطولة النسائية الفنانة عايدة عبد العزيز، من تأليف أمير الشعراء أحمد بك شوقي، ومن إخراج الأستاذ سمير العصفوري ، أيضا من أحب أعمالي إلى قلبي مسرحية “الساحرة”، بطولتي بالمشاركة مع سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب ، و مسرحية “الخطاب” وكانت بطولتي أيضا أمام الفنانة الكبيرة سمية الألفي ، إخراج محمد عمر

ما هو أصعب موقف واجهته على خشبة المسرح؟

راهبة لحظة رفع الستار في كل ليلة عرض وكأنه أول عرض مسرحي أقدمه.

ماذا يميز الممثل المسرحي عن الممثل الذي لم يقف على خشبة المسرح من قبل ؟

الممثل المسرحي واثق في نفسه، لا يخشى الكاميرا لأنه اعتاد تلك المشهد غير انه يمتلك براعة في الإلقاء واتقان اللغه العربيه ، ويعرف كيف يتعامل جيدا في أي موقف مفاجئ ويتحكم بمهارة في أعصابه وردود أفعاله.

ماذا يمثل المسرح لك؟

المسرح أراه يشبه اللعبة الجماعية التي تقوم على الحب والمشاركة والتفاهم والترابط بين أفراد فريق العمل الواحد، والنجاح يتمثل في الهدف الذي يحققه الفريق في القدرة على النجاح في إضحاك الجمهور من قلبه وأن نستطيع أن نقدم لهم السعاده من خلال فن راقي يليق بهم ، واحمد الله علي أنني حققت على مدار مشواري الفني الكثير من الأهداف.

ما هو أجمل تعليق سمعته من جمهورك ؟

أشعر بسعادة كبيرة عندما أرى الجمهور يضحك من قلبه، عندما يشاهد عمل فني لي ، ومن أجمل العبارات التي تسعدني بشدة عندما يقول لي شخص ما من الجمهور افيه من الافيهات الخاصة بي في أحد أعمالي ، ومن أجمل ما سمعت من الجمهور بعد إنتهاء أي عرض مسرحي شاركت به انتم فنانين حقيقيين، ذكرتنا بزمن الضحك الجميل الذي يخرج من القلب، و عوضتنا عن غياب نجوم زمن الفن الجميل مثل اسماعيل ياسين ونجيب الريحاني وعبد الفتاح القصري وعبد المنعم إبراهيم ورياض القصبجي والكثير من الأساتذة الكبار في عالم الكوميديا.

من هم من نجوم الكوميديا المحببين إلى الفنان رضا إدريس ؟

العديد من النجوم فمصر ولادة وأنجبت جيل عظيم من الفنانين الكبار الذين خلدت أسماؤهم في تاريخ الفن المصري مثل فؤاد المهندس ، عبد المنعم مدبولي عادل امام ، سعيد صالح ، محمد عوض ، محمد صبحي ، سمير غانم وغيرهم الكثير والكثير من النجوم المحترمين.

ما هو أصعب تحدي واجهته في مشوارك الفني؟

النجاح في إثبات نفسي وموهبتي والنجاح بدون أي وساطة فنيه

من هي النجمة التي استمتعت بالعمل معها في الدراما ؟

كل نجمة وقفت أمامها استمتعت بالعمل معها لان كل ممثلة لها مدرستها الخاصة بها

متى تشعر بالحزن ؟

عندما يضيع مني وقت ولو قليل انشغل فيه عن ذكر الله.

ما هي الأمنية التي يتمناها الفنان رضا إدريس؟

أن الناس تظل تذكرني بذكريات طيبة واكون دائما في عيونهم فنان احترم نفسه وفنه.

كلمة من الفنان القدير رضا إدريس إلى الفن المصري ؟

كنت ومازلت في المقدمة وفي الريادة دائماً.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.