سر الابتسامة… الابتسامة… سر آسر وسلطان قاهر بقلم غادة كامل

سر الابتسامة

سر الابتسامة…. الابتسامة… سر آسر وسلطان قاهر 

 في ظل ماتعاني منه المجتمعات العربية من ضغوطات ونزاعات وانشقاقات اجتماعية كبيرة أصبحنا بحاجة ماسة للتغيير في سلوكيات حياتنا اليومية، وهذا مادفع العديد من علماء النفس بأن ينصحوا الناس بإعادة هيكلة حياتهم واكتساب أنماط سلوكية جديدة تُعينهم على مواجهة معوقات الواقع، ولعلّ من أهم هذه الأنماط الابتسامة لما لها من آثار إيجابية على أنفسنا وعلى الآخرين. 

 يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة”. 

سر الابتسامة

الابتسامة صدقة تستطيع أن تحصل على ثوابِها في اليوم الواحد عشرات المرات، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الابتسام، وخاصّة عندما يتحدث، فلنمتثل برسول الله ولنحافظ على ابتسامتنا.  يقول وليم شكسبير: “عندما يبتسم المسروق فإنه يسرق شيئاً من اللص”. 

الابتسامة مصيدة التسلل

بالابتسامة وحدها تستطيع أن تقضي على حزنك وتعاستك فعندما تتعرّض للإساءة من الآخرين ما عليك إلا أنّ تبتسم، فالابتسامة مصيدة التسلل فلا تسجل عليك أي هزيمة وبها تستطيع الفوز على خصمك بسلام. 

  قال الكاتب الأمريكي جاكسون براون: ” أعطِ الناس ابتسامة فقد يكون هذا أفضل ما يجده أحدهم طوال يومه”.

الابتسامة بلسم الجروح

 لم لانجعل من الابتسامة عرف يتبادله الناس بين بعضهم عسى أن تساعدهم في تجاوز معوقات حياتهم، قد يكون تبسّمك بوجه الآخرين بلسم للمجروح وفرح للمهموم وسعادة للمكروب، ابتسم ولاتبخل بها على الناس.

  تقول الأم تيريزا الراهبة الحاصلة على جائزة نوبل للسلام: “السلام يبدأ بابتسامة”. 

الابتسامة طريق للخلاص من العذاب

عندما نبتسم نعلن الحب ونوقف الحرب فيعم السلام في العالم فلماذا لانبتسم مادامت الابتسامة هي طريق خلاصنا الوحيد من العذاب والآلام.

   تقول الحكمة الصينية “كل ابتسامة تجعلك أصغر بيوم”.

الشخص المبتسم

 توصّلت الدراسات الحديثة إلى أنّ الأشخاص الذين يميلون للتبسّم تكون اضطراباتهم النفسية شبه منعدمة وينعكس ذلك على صحتهم، وبالتالي يكونون أقل عرضة للأمراض ويعيشون لفترة أطول، فكن دائم التبسّم حتى يطول عمرك.

  • يقول الزمخشري “ابتسامتك لقبيح أدلّ على مروءتك من إعجابك بجميل”. 

الابتسامة سر السعادة

كم من المروءة أن تبتسم في وجه إنسان قبيح وأن تكون سبباً في سعادته وفرحه، معظم الناس تبتسم في وجه الأشخاص الجميلين فتميّز أنت عنهم وابتسم للجميع دون تمييز. 

  يقول شارلي شابلن “ستجد أن الحياة لاتزال جديرة بالاهتمام، إذا كنت تبتسم”.

الابتسامة طاقة إيجابية

 تمنحنا الابتسامة طاقة إيجابية تجعلنا ندرك قيمة الأشياء التي تحيط بنا فتبعث بداخلنا رغبة مشتعلة في الاستمرار في هذه الحياة، فابتسم حتى تجد أنّ للحياة قيمة ومعنى.

   يقول الروائي والصحفي غابرييل غارسيا ماركيز “لا تتوقف عن الابتسام حتى وإن كنت حزينا فلربما فَتَنتَ أحد بابتسامتك”.

التفاؤل

 لاتحزن ولاتجعل الدموع تمسح ابتسامتك، تفاءل وارسِم الضحكة على وجهك فلربما هنالك أشخاص يحتاجون ابتسامتك وينتظرونها منك. 

   ابتسم تبتسم لك الحياة، عندما تفتح ثغرك وأنت تضحك ستسمح للسعادة أنّ تتسرب إلى داخلك، فابتسم واجعل من الابتسامة نمط حياة حتى تعيش في محبة وهناء.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.