أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

سر عقدة أم كلثوم من الخروج في نهار رمضان..و سبب تشائم شاديه من جارتها


ريهام طارق

ننتظر بلهفة كل عام قدوم شهر رمضان الكريم شهر الرحمة والمحبة والكرم، و تجمعنا مائدته مع أفراد العائلة والأحباب والأصدقاء دون النظر إلى اختلاف الديانة ونستمتع بأجواء مليئة بالمحبة والألفة والرحمة، ويختص شهر رمضان بعادات وتقاليد خاصة به، ويقام خلاله أجواء من الاحتفالات، ولكن كيف كان يحتفل به نجوم زمن الفن الجميل، وما هي أهم ذكريات وعادات واسرار هؤلاء النجوم مع شهر رمضان..هذا ما تتعرف عليه عزيزي القارئ في أسرار المشاهير خلال السطور التالية.

سبب عقدة أم كلثوم من الخروج في نهار رمضان: 

كانت أم كلثوم تصوم شهر رمضان منذ سن التاسعة من عمرها وبسبب نشأتها الدينية كانت ترفض الإفطار رفضا قاطعا، وكان لديها اعتقاد راسخ بأن من يفطر عليه أن يلتزم منزله ومن يفطر ويغادر منزله يحدث له مكروه حتى وقعت لها حادثة أثبتت لها اعتقادها، حيث اضطرت ظروفها الصحية للإفطار والخروج في نهار رمضان، وفي نفس هذا اصطدمت سيارتها بسيارة أخرى، وحينها تأكدت من عقوبة الإفطار في رمضان .

سر تشائم شاديه من جارتها:

كانت شادية تتشاءم من جارة لها و تتجنبها طول السنة ، في ما عدا شهر رمضان المبارك لأنها كانت تؤمن أن المؤمن لا يصيبه شر أو مكروه وهو صائم في رمضان.

وقالت الفنانة الراحلة شادية عن رمضان : “في اعتقادي أن رمضان ليس شهر الصوم فحسب، إنما هو شهر التقشف أيضًا، لكي نحقق حكمة الصوم و نحرم أنفسنا من الطعام الدسم، فلابد أن نروضها على الطعام الذي يعيش عليه الفقراء، لنرى كيف يعيشون، وأنا أحب الفول المدمس “لحم الفقراء”.

فاتن حمامة كانت تفطر وفي المقابل تطعم ستون مسكيناً:

كانت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ترفض التصوير خلال شهر رمضان بسبب تعرضها للتعب و الإرهاق وإذا ما دعت الضرورة كانت تضطر للإفطار في مقابل إفطار ستون مسكيناً

وكانت تسلى صيامها، بالتردد على دور السينما لرؤية ما لم يتسع وقتها لمشاهدته من الأفلام السينمائية في باقي شهور السنة التي تنشغل خلالها بتصوير أعمالها الفنية.

فريد الأطرش منزله عامر والأصدقاء طوال شهر رمضان: 

كان فريد الأطرش يحرص دائما على إقامة مائدة إفطار لعدد كبير من أصدقائه من الفنانين فى منزله ومنهم ليلى فوزي ، مديحة يسري ، شاديه ، محمود ذو الفقار ، محمد فوزي ، كمال الشناوي ، هدى سلطان ، عبد السلام النابلسي ، فريد شوقى، هند رستم.

 أنور وجدى ينصح أصدقائه بالصيام:

كان يقيم أنور وجدي فى منزله يومياً أجمل السهرات التى يدعو فيها أصدقائه على الإفطار ويقوم بنصيحة جميع الحاضرين طوال السهرة بالصيام وأهمية الالتزام به.

حسين صدقى يحول منزله في رمضان إلي ساحه تصوف:

كان حسين صدقي من أكثر الفنانين تدينا وكان يتفرغ للعبادة في شهر رمضان حيث كان يجوب المساجد نهارا، وبعد الفطار يقوم بدعوة عددًا من رجال الدين على رأسهم صديقه الشيخ شلتوت، لإقامة السهرات الرمضانية، ليتحول منزله لساحة يتم فيها ترتيل القرآن و الابتهالات الدينية تشبه التصوف.

الفنان جورج سيدهم:

كان جورج سيدهم يحافظ في شهر رمضان من كل عام على دعوة أصدقائه من الفنانين على مائدة الإفطار ومن أبرز هؤلاء النجوم سمير غانم ، نيللى ،صلاح نصر ، صلاح ذو الفقار .

الفنانة ماجدة تفطر مع العاملين بمنزلها في رمضان:

كانت ماجده تجتمع بالعاملين بمنزلها حول مائدة واحدة فى رمضان وتقدم لهم الطعام بنفسها وتأكل معهم على نفس الطاولة

كما صرحت ماجدة في إحدى الحوارات الصحفية أنها ولدت رمضان وبدأت تصوير فيلم “جميلة بوحريد”، في رمضان والذي لاقى نجاحا كبيرا في هذا الشهر الكريم أيضًا، لذلك كانت تعتبر شهر رمضان وش الخير والسعادة عليها دائما، وكانت تشعر بسعادة كبيرة داخل حفلات الافطار الجماعية مع اصدقائها من النجوم لأنها كانت ترى أن هذه الموائد تصنع أجواء من المودة والألفة والترابط بينهم، وليس الفن وحده هو من يجمعهم، وكان الطبق المفضل لديها على مائدة رمضان، هو الباميه باللحم.

الموسيقار محمد عبدالوهاب يؤذن في رمضان 

كان محمد عبد الوهاب يقضي وقته بالكامل في شهر رمضان في مسجد “سيد الشعرانى”، وكان يقوم بالأذان من فوق مئذنته ليدعو الناس إلى الصلاة.

عبد الحليم حافظ مرضه يمنعه من الصيام:

كان عبد الحليم يحرص أن يحافظ علي ممارسه طقوس شهر رمضان من صلاة وقراءة القرآن، إلا أن كانت ظروفه الصحية تمنعه من الصيام، فكان يأتي إلى منزله مقرئًا لتلاوة القرآن الكريم يوميًا والصلاة، وكان يدعو أصدقائه يومياً في على السحور و الإفطار.

 

فؤاد المهندس يخصص يوماً في رمضان لمحمد عبد الوهاب:

كان فؤاد المهندس يفضل قضاء الشهر الكريم في التعبد ويحرص على إقامة الصلاة وتلاوة القرآن والصوم في رمضان كما كان حريصا على الإفطار يوميًا في منزله عدا يومًا واحدا مخصصا للإفطار مع صديقه الموسيقار محمد عبدالوهاب، ثم يتجه بعد الإفطار لتصوير الفوازير، بالإضافة إلى حرصه على زيارة حي الحسين بعد الإفطار وصلاة التراويح بالمسجد برفقة زوجته شويكار ثم يتوجهان بعدها معاً للجلوس، على مقهى الفيشاوي الشهير لسماع المسلسل الإذاعي من بطولتهم والاطلاع على آراء الجماهير حوله.

تحية كاريوكا أول فنانه تقيم موائد الرحمن:

كانت تحية كاريوكا تشتهر بالكرم الشديد وحب فعل الخير ومساعدة الفقراء والمساكين وهي أول فنانة تقيم مائدة رحمن فى رمضان، و تتفنن الراحلة في إعداد الوجبات للإفطار، لـ تشغل نفسها طوال ساعات الصيام في المطبخ، وحافظت على إقامة موائد الرحمن حتى وفاتها.

هدي سلطان تتخلي عن قلادتها الزرقاء فقط في رمضان:

كانت الفنانة هدى سلطان تفضل أعمال الخياطة والتفصيل الملابس لبناتها كما كانت تتخلى عن قلادتها الزرقاء لـ خوفها من الحسد، فقط خلال شهر رمضان، بينما في آخر 15 عامًا في حياتها كانت تحرص على أن تختم القرآن عدة مرات خلال الشهر الكريم، وحضوره في مكة المكرمة، لقضاء ساعات صيامها أمام الكعبة المشرفة.

ثريا حلمى و شراء الياميش في رمضان:

كانت ثريا حلمي تحرص على الصوم وأداء الصلاة والتفرغ للعبادة  في شهر رمضان وكانت تهتم بشراء ياميش رمضان و من أنواع المكسرات المفضلة لديها في رمضان هو الجوز.

محمود المليجى وقمر الدين:

عرف عن الفنان محمود المليجي أنه كان زوجا مثالي ورجل كريم جدآ في بيته واشتهر بين أصدقائه بأنه كان صاحب شخصية طيبه للغايه ورقيق القلب وكان يحافظ دائما على قضاء شهر رمضان وسط أفراد عائلته و يذهب بنفسه لشراء كافة مستلزمات الشهر الكريم وكان يحب مشروب قمر الدين.

الفنان محمود ياسين  وأعمال الخير في رمضان: 

كان محمود ياسين يحرص على أداء صلاة الجماعة وقراءة القرآن في مكتبه و يؤجل كل تصوير أعماله الفنية خلال شهر رمضان الكريم وكانت من طقوسه الدائمة في شهر رمضان فعل الكثير من أعمال الخير والتبرع للفقراء والمساكين، كما كان حريصًا أن يجتمع بزوجته الفنانة شهيرة وابنه الكاتب عمرو محمود ياسين وابنته رانيا محمود ياسين وزوجها الفنان محمد رياض مع أحفاده على مائدة واحدة في الإفطار والسحور.

زيزي البدراوي وفانوس رمضان:

كانت زيزي البدراوي تحرص على شراء فانوس رمضان كل عام وكانت دائمه الحرص على دعوة أفراد العائلة واجتماعهم على مائدة الإفطار كل عام و كانت تحافظ على الصلاة قراءة القرآن يوميا.

محسن سرحان ينام طول نهار رمضان:

كان محسن سرحان ينام طوال نهار رمضان ولا يستيقظ إلا مع مدفع الإفطار ويشترط على المخرجين أن يؤجلوا التصوير إلى بعد الإفطار حتى يتمكن من الصيام دون أن يتخلى عن عاداته في رمضان.

طبق آمال فهمى المفضل في رمضان المشمشيه باللوز:

كان الطبق المفضل لـ الإعلامية القديرة آمال فهمي في رمضان هو طبق المشمشية باللوز وكانت هي وزوجها لا يلتقيان نهائيا خلال الشهر الكريم وذلك لأن زوجها يقوم بإخراج 30 حلقة في مسلسل الشرق الأوسط و برنامجين آخرين، في نفس الوقت التي كانت آمال فهمي فيه مشغولة بإعداد وتسجيل الفوازير وثلاثة برامج أخرى، وكانوا يجتمعون فقط على مائدة الإفطار أول يوم في رمضان ثم يقولون:”نشوف بعض بعد 30 يوم في العيد إن شاء الله”.

تتفرغ زبيدة ثروت في رمضان للعباده فقط:

كانت زبيدة ثروت تقدس هذا الشهر الكريم وتعيش بداخله في أجواء دينية و تتفرغ فقط للعبادة والذكر وقالت عن رمضان أنه هبة الله للإنسان وهو الشهر الوحيد الذي يعيد الإنسان إلى الله وكل شيء في رمضان له طعم آخر حتى الفول المدمس له مذاق أجمل في رمضان.

كمال الشناوى يرفض القبلات في رمضان:

كان الفنان كمال الشناوي يتوقف عن تصوير أي عمل فني في رمضان و إذا اضطر أن يصور عمل فني في شهر رمضان يمتنع عن القبلات كما حدث في فيلم “شارع البهلوان“، كان هناك مشهد وهو يقبل الفنانة كاميليا وبالرغم من إصرار المخرج على تنفيذ المشهد إلا أن كمال الشناوي صمم على الرفض وأكمل التصوير بدون أي تجاوزات.

 ليلى طاهر طبقها المفضل في رمضان ورق العنب والكشك:

كانت ليلى طاهر نادرا ما تفطر خارج منزلها في رمضان وإذا اضطرت أن تصور عمل فني في رمضان كانت تجهز الطعام بنفسها لزوجها قبل أن تخرج من المنزل وكانت الاكلات المفضلة لديها في رمضان هي الكشك و محشي ورق العنب والدجاج و الكنافة وكانت تقيم العزومات فقط في السحور على أطباق الفول المدمس.

 زينات صدقى وحكايتها مع موائد الطعام في رمضان:

كانت زينات صدقي تستمتع وهي تجهز مائدة الإفطار بيدها في منزلها لـ ضيوفها ، وترفض العمل تماما في رمضان، وكانت تحافظ دائما على زيارة مساجد وأضرحة أولياء الله، وهي صايمه وتشرف بنفسها على إعداد موائد الطعام الضخمة وتقدم فيها أشهى المأكولات للفقراء وتأتي بأحد المقرئين كل ليلة ليقرأ القرآن في منزلها.

 فاطمة رشدى بالجبه والقفطان 

كانت فاطمة رشدى تلبس الجبة و القفطان و عمامة على رأسها وتمسك في يدها السبحة العقيق في رمضان وتبحث عن أماكن وجود الفقهاء و تسهر كل ليلة في الاستماع إلى الدروس الدينية، أما سهرة يوم الخميس كانت تقضيها في منزلها وتستمع إلي آيات الذكر الحكيم وسط أكواب التمر والشاي مع النعناع.

 هند رستم ما بين التريكو والكروشيه في رمضان:

كانت تقضي هند رستم نهار رمضان بمنزلها في ممارسة هوايتها المفضلة وهي الأعمال اليدوية خاصة صنع الاكسسوارات، و أعمال التريكو، و فن الكروشيه.

نعيمة عاكف كانت تصوم رمضان مقابل عشرين قرشا:

كانت نعيمة عاكف تؤجل تصوير كل أعمالها الفنية خلال شهر رمضان، وكانت تلتزم بالصيام في رمضان منذ عامها الثامن، وروت خلال حوار صحفي لها عام 1954 أن والدها كان يشجعها على الصيام مقابل عشرين قرشا حال استكمالها لصيام شهر رمضان، كما كانت تحرص على زيارة أضرحة ومساجد أولياء الله الصالحين مع قراءة القرآن الكريم وتفسيره أكثر من مرة، وكان طبقها المفضل في رمضان هو طبق قمر الدين المثلج.

الفنانة سهير رمزي:

تحرص سهير رمزي علي أن تجوب الشوارع لتعيش الأجواء الرمضانية في أحياء القاهرة، وزيارة مساجد أولياء الله الصالحين.

هكذا كانت طقوس عدد من نجوم زمن الفن الجميل وإلى اللقاء في مقال جديد نكشف فيه عن جانب آخر ومختلف لنجوم آخرين من زمن الفن الجميل لم نتعرف عليه بعد .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.