شكوكو رائد المنولوج حكايات وأسرار | كتب احمد علي

شكوكو رائد المنولوج حكايات واسرار من حياته نرصدها في هذا المقال.تميز شكوكو بجلبابه وطرطور الراس.تاثر بالفنان العالمي شارلي شابلن وارد تقديم نسخة مصرية منه.شكوكو قدم عشرات الاعمال الفنية في السينما المصرية.اشهرها بطولة فيلم شمشون ولبلب مع سراج منير. لا يزال هذا الفيلم يحظي بمتابعة المشاهدين عند عرضه علي قنوات التلفزيون.

 

شكوكو والعرائس

مولد شكوكو رائد المنولوج

ولد محمود شكوكو في الدرب الأحمر بالقاهرة في ١ مايو ١٩١٢.وتوفي في ٢١ فبراير ١٩٨٥ بعد آخر مسرحية له هي زقاق المدق؛ حيث اشتد عليه المرض وتم نقله إلى المستشفى وظل بها أكثر من 3 أشهر.

أصل تسميته شكوكو

شكوكو هو اسم أطلقه عليه جده إسماعيل الذي كان يملك مجموع ديوك منها ديك مميز حينما يتشابك مع زملائه الديوك يطلق صيحة ويقول بحروف فصيحة كلمة شكوكو.

عمل شكوكو  مع أبيه في النجارة، وهرب من منزله خوفا من والده بعد معرفته بغنائه في القهوة.شكوكو صنع بنفسه جهاز العروسة عندما تزوج للمرة الأولى،فصنع سرير وكنبتين وترابيزة وأربع كراسي ونملية.

شكوكو رائد المنولوج

شكوكو وجمع تذاكر الترام

جمع تذاكر الترام كانت هواية شكوكو المفضلة حتى اشتهر ونسي هذه الهواية.زادت شهرة وشعبية شكوكوبدأ يدخل بقوة في مجال التمثيل والمنولوج. اتخذ شكوكو لنفسه استيل لبس مميز يتكون، من جلباب البلدي، وطرطور طويل كان يضعه على رأسه وهو يغني ويمثل حيث كان معجبا بشارلي شابلن فأراد أن يقلده بزيه التقليدي ولكن بطريقة مصرية.

شكوكو

شكوكو رائد المنولوج واحياء فن الارجوز

اشتهر في العالم العربي وحينما اشتهر ظهر تمثال من الجبس اسمه شكوكو بجلبابه وطرطوره والعصا وكان يباع في المحلات.لم يغضب شكوكو بل بحث عن صانعه وامتلك واحد وله صورة مع هذا التمثل.ساهم شكوكو في أحياء فن الأراجوز، حيث كان يقوم بعمل الارجوز في منولوجاته واعماله الفنية وغنى للأراجوز أغنية «ع الأراجوز يا سلام سلم».

شكوكو وسراج منير

كوكو رائد المنولوج وحكاية سيارته

يعتبر شكوكو أول فنان مصري يركب سيارة غالية الثمن من ماركة «بانتيلي»، وكان لا يركبها غير اللوردات والسفراء والأمراء ما أثار عليه حقد أفراد الأسرة المالكة وبعض أفراد العائلات الأرستقراطية وأجبروه على بيعها.

شكوكو وحب طليقة يوسف وهبي

ارتبطت هذه السيارة بقصة حب ربطت بينه وبين سيدة المجتمع عائشة هانم فهمي طليقة الفنان يوسف وهبي، ويقال: إن هذا الحب كاد أن ينتهي بالزواج ولولا عدم صمود «محمود شكوكو وعائشة فهمي» أمام غضب طليقها الفنان يوسف وهبي وحملاته ضدهم مع رجال القصر.

شكوكو وتاجر المخدرات

تعرض شكوكو رائد المنولوج لمواقف طريفة في حياته.حدث ذات مرة ان قدم كارته لرجل أعمال تعرف عليه أثناء أحد الرحلات وبعد عودته للبيت فوجئ برجال مباحث المخدرات يقبضون عليه. وتبين لاحقا أن رجل الأعمال الذي تعرف عليه ما هو إلا مهرب مخدرات وقد عثر معه على كارت شكوكو ومدون عليه العنوان.

شكوكو وعبد الوهاب

بعد هذه الواقعة توقف شكوكو عن طبع كروت باسمه أو كتابة عنوانه لأحد. وأكتفي الاتصال به عن طريق المتعهدين، بحسب تقارير صحفية منشورة في فبراير 1985.

وفاة شكوكو رائد المونولوج ووصيته

قدم شكوكو رائد المونولوج أكثر من 600 مونولوج. قام بتأليف معظمها، وشارك في أفلام عديدة.توفي شكوكو في 21 فبراير 1985 اثناء عمله في اخر اعماله المسرحية زقاق المدق حيث اشتد عليه المرض.كانت آخر وصاياه أن يتم دفن الجلباب والطرطور والعصا مع جثمانه.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد