عالم الخيوط… 

عالم الخيوط… 

 

كتبت… بشرى حجازى

 

الخيط ده عالم ساحر .. صوف تلاقى ، حرير تلاقى  

ألوان تلاقى ، چنچاه تلاقى 

وفيه بيلمع ، وفيه العادى 

للخيوط عالم خاص وسحر للالوان ومميزات يتميز بها كل نوع من أنواع الخيوط ولكل نوع استخداماته الخاصه به سواء خياطة أو تطريز بغرز معينة .

وتوجد أنواع من الخيوط مصنوعة من الطبيعة مثل : الصوف و القطن وألياف النباتات وخيوط أخرى مصنعة مثل : النايلون والبلاستيك .

ولكل خيط من الخيوط سمك وميزة معينة تميزه عن غيره ، ومن أهم أنواع الخيوط الطبيعية : 

الصوف : ويعتبر من أشهر الخيوط المستخدمة فى الكروشيه و التريكو ومنها خيط ( إليزا ) وهو من أشهر الخيوط وأكثرها جودة فى مجال الكروشيه ، ومن أهم أنواعه : ( إليزا ديفا ، إليزا جولد ، إليزا بيبى ) وتتميز هذه الأنواع بمقاستها المختلفة وجمال ألوانها واستخدامتها المتعددة .

الحرير : وتتميز خيوط الحرير بأنها رفيعة جدا مع وجود لمعة تميزها ويمكن إستخدام الخرز معها لذلك يمكن عمل فساتين الافراح والسوريهات منها ، كما يمكن عمل مفارش للعرائس أو إطارات وبراويز للمفارش أو الشراشف والبطاطين والشنط من خيط الحرير.

القطن : تستخدم الخيوط المصنوعة من القطن فى صناعة الملابس الصيفيه لقدرتها على امتصاص العرق أو ملابس الأطفال لانها من الخيوط الناعمة والآمنة على جلد الأطفال ولا تسبب حساسية ، وتتميز خيوط القطن بألوانها الزاهية وأنها لا توبر .

الكليم : وخيط الكليم عبارة عن شريط طويل مصنوع من القماش وله ألوان زاهية ومتعددة كما يتميز بوجود اكثر من درجة فى اللون الواحد ، وخيط الكليم يصنع من القطن أو الليكرا أو الكتان .

ومن أهم ما يميزه إنخفاض سعره لأنه يصنع من بواقى القطع المهدرة بعد التفصيل فى المصانع لذلك فسعره منخفض بشكل عام ، ويستخدم فى صناعة الشنط ، السجاد والعديد من مشغولات الهاند ميد .

خيط الصياد : وهو خيط رفيع جدا ولامع وله مقاسات متعددة بارقام معينة ويحتاج إلى الصبر والإتقان فى إستخدامه ، ويستخدم فى عمل الشنط والمفارش اللامعة للعرائس .

خيط الغزل : وهو مصنوع من القطن ولكنه غير لامع ويباع بالكيلو ويتميز بانه رفيع ايضا .

خيط الاكريليك : وتتميز هذه الخيوط بأنها متينة وقابلة للغسيل وتوجد يكثرة وسعرها منخفض ، ويوجد منه الرفيع ويستخدم فى عمل أطراف الفوط والملابس ، والسميك منه يستخدم فى عمل الإكسسوارات وتزيين البلوزات .

أما الخيوط الصناعية فلها أيضا مواصفات ومميزات واستخدامات معينة مثل : خبط النايلون ويستخدم فى صناعة الملابس وبعض الاثاث وعمل خيوط المضارب الرياضية والسجاد ،

خيوط القيطان والكتون برليه ، خيوط الذهب والفضة التى تستخدم فى تطريز وعمل تابلوهات السيرما بخيوط السيرما 

ويوجد العديد والعديد من أنواع الخيوط المختلفة التى لا ينتهى الحديث عنها فعالم الخيوط عالم ساحر وغنى بالألوان المختلفة والتى يمكن استخدامها فى العديد من الصناعات وخاصة صناعة الهاند ميد ، ولكل خيط نوع ومقاس معين من الإبر تستخدم معها فى عمل غرز و أشكال معينة سوف نتحدث عنها لاحقا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد