عايز تتجوز …هات ٦٠٠ بقرة😁

 

بقلم: رانيا كمال العربى

يعرف المهر بانه مبلغ من المال، أو أَيّ ممتلكات أخرى، تقدم من الزوج إلى زوجته، وهو من تقاليد الزواج في بعض الثقافات، ولكنَّ بعضَ العادات والتقاليد الْمُتَّبَعَة في بعض البلدان تكون مهورها غريبة بعض الشئ.

تتبع بعض قبائل دولة جنوب السودان، عادات غريبة في الزواج، على رأسها تقديم أعداد كبيرة من الأبقار كمهر لإتمام العرس، ما جعلها ذات أهمية اقتصادية كبرى ليس فقط للمواطنين هناك، بل أيضا اقتصاد للدولة نفسها.

هذه العادات تسببت في إرتفاع أعداد الأبقار ،الموجودة في دولة جنوب السودان، لتزيد عن أعداد المواطنين.

يصل المهر في بعض الأحيان إلى 600 بقرة، بينما العدد الطبيعي الذي يُقدم لأهل العروس يتراوح ما بين 50 إلى 300 بقرة، حسب ما قال بعض المتخصصين من دولة جنوب السودان.

يستمر حفل الزفاف سبعة أيام وليال في تونس، أو يمكن أن يتم في يوم في قاعة المدينة، أو في المسجد.

يمكن أن يكلف الأسر ما بين 10000 إلى 100000 دينار (ما بين 5000 إلى 50.000 دولار) ، وغالبًا ما يحصل الناس على قروض لتمويل الحزب الذي يتعين سداده على مدار سنوات.

تعتبر الهند أيضآ من الدول الغريبة فى عادات الزواج، إذ إن العروس تكون مُلزمة بدفع المهر، وهي التي تتقدم وعائلتها لطلب الزواج ممن تراه مناسبا، وعلى أهله فرض شروطهم لضمان حقوق الابن، وربما يطالبون بتأمين مستقبله وشراء سيارة له ودفع مصاريف إكمال دراساته العليا.

يبلغ الحد الأدني لقيمة المهور في ريف باودينغ (شمال الصين) 100 ألف يوان، إلى جانب شراء منزل في المدينة وسيارة.”

تختلف المهور في مصر باختلاف الحالة المادية لعائلة العروس، فيتراوح بين 15 و20 ألف جنيه، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 50 ألفاً أي نحو 6500 دولار، أما المجوهرات فيختلف سعرها وفق نوعيتها وكميتها وقد تصل الى 50000جنيه ، أما حفل الزفاف فيتراوح بين 15 و35 ألف جنيه.

بعد أن تعرفنا على أنواع المهور فى اغلب الدول ، فى أى بلد تفضل أن تتزوج؟

قد يعجبك ايضآ