فنان سوري جسد شخصية “امراة”وحسن فايق يطلب الزواج منها

أنور البابا ممثل سوري أشتهر بتجسيد الشخصية النسائية “ام كامل” .يقال انه يمت بصلة قرابة لحسني البابا والد سعاد حسني ونجاة الصغيرة. شارك انور في بعض الافلام السينمائية المصرية في الاربعينيات. وله قصة طريفة مع حسن فايق، حيث طلب فايق الزواج منه.

مولد أنور البابا

ولد محمد أنور البابا الممثل سوري الذي اشتهر بأدائه للشخصية النسوية ” أم كامل “. في العاصمة السورية دمشق 12 ابريل 1915.

الفنان السوري انور البابا

قرابة أنور البابا لسعادة حسني

 تضاربت المعلومات حول درجة قرابة الفنان السوري أنور البابا بالفنانتين الشقيقتين نجاة الصغيرة وسعاد حسني. حيث انهم ابناء الخطاط السوري المصري الشهير محمد حسني البابا. بعض المصادر تقول إنه عمهما، ومصادر أخرى تنفي أية صلة قرابة.

تزوج انور البابا من الأديبة اعتدال رافع ورزق بابنتين.

انور البابا وشخصية ام كامل

وفي حديث اذاعي قديم للفنان السوري انور البابا يقول: أصبحت شخصية “أم كامل” النموذج الحي للمرأة الدمشقية التي تتمتع بحلاوة حديثها وحلاوة صوتها. ، شخصية حيوية ساحرة ولدت لتغطية غياب الشخصية النسائية في المسرح.،لكنها حافظت فيما بعد على حضورها وتألقها. 

بداية أنور البابا الفنية

أنور الباب “أم كامل”، ظهر على المسرح قبل افتتاح التلفزيون السوري 1960.وقدم أولى الشخصيات النسائية في الوطن العربي قبل أن تدخل المرأة في العمل الدرامي.أم كامل شخصية تاريخية قدمها أنور البابا بطابع المرأة الدمشقية الخفيفة الظل

انور البابا مع كوكب الشرق ام كلثوم

حسن فايق يطلب الزواج من ام كامل

من طرائف أدائه لهذه الشخصية أن أنور البابا ذهب لإحياء حفلات على مسارح القاهرة 1959 أيام الوحدة بين سورية ومصر. وصادف أن الممثل المصري حسن فايق استظرف شخصية (أم كامل).الغريب أن فايق طلب من بعض الفنانين السوريين التوسط لدى أم كامل لقبول الزواج منه. 

انور البابا يقدم شخصية ام كامل في فيلم مع اسماعيل ياسين

في تلك السهرة بدأ حسن فايق يتودد إلى أم كامل، ويثني عليها وعلى جمالها وأنوثتها. وأم كامل تبدي خجلها وتخبئ وجهها بتلك الملاءة السوداء وتداري ضحكتها. وفجأة نهضت أم كامل وخلعت ملاءتها، فإذا هي رجل يرتدي طقماً تحت الملاءة، هكذا كان (أنور البابا)، لتكون صدمة للفنان الكوميدي حسن فايق.

اعتزال ووفاة انور البابا

قرر الاعتزال الفنان السوري انور البابا اعتزال التمثيل قبل وفاته بأشهر معدودة، بعد اصابته بالمرض، وتوفي في 19 يناير عام 1992 في دمشق أثر ورم سرطاني خبيث في الرأس.

✍️ احمد علي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد